غرفة تجارة الأردن تبحث العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

admin
منوعات
admin14 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
غرفة تجارة الأردن تبحث العلاقات الاقتصادية مع رومانيا

1821 44373302  - مجلة مال واعمالبحث النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الأردن عيسى حيدر مراد وعدد من اعضاء المجلس وممثلو القطاعات التجارية مع وزير الخارجية الروماني تيتوس كورلاتيان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي واقامة شراكات تجارية واستثمارية بين البلدين الصديقين.

وتم خلال اللقاء مناقشة كيفية زيادة التفاعل بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين وغرف التجارة وجمعيات الأعمال وضرورة تفعيل مجلس الاعمال الأردني الروماني المشترك وإقامة شراكات تجارية واقتصادية بين الجانبين.

وتطرق الجانبان الى الموضوعات التي يمكن التعاون فيها بخاصة المتعلقة بقطاعات الطاقة والزراعة والسياحة والرعاية الصحية وإمكانية جعل المملكة منطقة اقليمية للسلع الرومانية، بالإضافة الى ان تكون رومانيا ممرا اقتصاديا للصادرات الأردنية الى الاسواق الأوروبية مع وجود عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين الأردنيين يعملون في رومانيا. وأشاد مراد بالعلاقات المتميزة والتاريخية بين المملكة ورومانيا والتي تحظى برعاية قيادة البلدين، مؤكدا تطلعه لزيادة مستوى العلاقات خاصة على الصعيد الاقتصادي باعتبار رومانيا جزءا من الاتحاد الأوروبي الذي لديه علاقات قوية مع الأردن.

وأثنى خلال اللقاء الذي حضره وزير الزراعة الاسبق سعيد المصري على الدور الفاعل والجهود المميزة لرومانيا في تطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات خاصة التجارية والاقتصادية والاستثمارية منها وتفعيل اتفاقيات التعاون المشترك.

وأشار إلى إمكانيات تفعيل وتعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة بما في ذلك زيادة وتمتين التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية بمساهمة القطاع الخاص في البلدين من خلال تفعيل مجلس الأعمال الأردني الروماني المشترك. واوضح ان الأردن معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع رومانيا من خلال تبادل الزيارات بين المستثمرين ورجال الاعمال وتفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز، مشيرا الى زيارة الوفد الاقتصادي الروماني الذي سيزور المملكة الخميس المقبل.

وعرض للإصلاحات التي نفذها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في مختلف المجالات بالإضافة الى التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني بخاصة المتعلقة بعجز الموازنة والمديونية وانعكاس الأوضاع السياسية التي تمر بها بعض دول المنطقة.

وتطرق للجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن بالرغم من شح الموارد والإمكانات لتقديم الخدمات الإنسانية للاجئين السوريين، مشددا على أهمية تواصل دعم المجتمع الدولي، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي للمملكة في هذا المجال.

من جهته اكد كورلاتيان عمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين سواء على المستوى الثنائي او من خلال عضوية رومانيا في الاتحاد الأوروبي في ظل حصول الأردن على الوضع المتقدم في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي، مشيدا بمستوى علاقات البلدين بمختلف المجالات بخاصة التعاون الاقتصادي المشترك.

واشار الى ان رومانيا تكن كل الاحترام والتقدير لدور المملكة الإنساني في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لهم، مبينا ان هذه الجهود تصب في بوتقة التعاون الدولي لحل مشكلة اللاجئين. يشار الى ان صادرات الاردن الى رومانيا بلغت خلال العام الماضي 20 مليون دولار ابرزها الخضار والادوية بينما بلغت المستوردات من هناك 180 مليونا تمثلت بالخشب والمواد النسيجية واللحوم والذرة بالإضافة لخردوات الحديد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.