غاوتام أداني من ملوك المال في الهند

رجال أعمال
8 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
غاوتام أداني من ملوك المال في الهند

27

غاوتام أداني هو رجل أعمال هندي ومن ملوك المال في البلاد، ويشتهر لتأسيسه مجموعة Adani التي تعتبر من أبرز التكتلات الصناعية متعددة الجنسيات، خصوصاً في مجالات استخراج الفحم وتصدير الغز والنفط، إضافة لمجالات توليد الطاقة.

ولد غاوتام أداني في الرابع والعشرين من يونيو عام 1962 في مدينة أحمدي آباد في مقاطعة غوجارات الهندية، وكانت عائلته معروفة بتجارة النسيج والقماش، وامتلك أداني ميولاً نحو العمل منذ الصغر ولذلك ترك المدرسة في عمر المراهقة ثم عاد فيما بعد للدراسة في جامعة غوجارات لكنه لم يكمل أيضاً، وكان يريد العمل بعيداً عن تجارة الأقمشة الخاصة بأبيه.

ترك أداني عائلته وتوجه إلى مومباي حيث لم يكن بحوزته سوى بضعة مئات من الروبيات، وبدأ بالعمل في فرز الماس في شركة Mahindra Brothers واستطاع تكوين شركته الخاصة بسمسرة الماس خلال سنتين فقط، وحقق أداني نجاحاً كبيراً حيث أصبح مليونيراً بعمر العشرين فقطّ!

في تلك الفترة أسس شقيقه مصنعاً للبلاستيك في أحمدي آباد وعرض على أداني العودة لمساعدته في إدارة المصنع، فقرر أداني العودة لمدينته والعمل مع أخيه في المصنع.

بدأ أداني تجارة البضائع عبر استيراد مادة كلورايد البوليفنيل PVC وهي مادة أساسية في صناعة البلاستيك، وزار كوريا الجنوبية حيث عقد صفقة كبيرة لشراء مادة الـ PVC .

في عام 1988 أسس أداني شركة Adani Exports Limited والتي تعرف اليوم باسم Adani Enterprises Ltd. وبدأت الشركة العمل في مجال البضائع الزراعية والطاقة وتوسعت عبر السنوات لتصل إلى العديد من المجالات مثل استخراج الفحم وتصدير الغاز والبترول، وتعتبر شركته اليوم من أكثر الشركات ثقة في الهند بحسب تقرير منظمة The Brand Trust لعام 2015.

عملية تحرير الاقتصاد والإصلاحات التي جرت في الهند عام 1991 دفعت بأعمال أداني وزادت أرباحه وإيراداته، وساعدته تلك البيئة الاقتصادية على توسيع أعماله بسرعة كبيرة، الحكومة الهندية دعت العديد من الشركات الخاصة عام 1993 لإدارة ميناء موندرا، وفاز أداني وشركته بالعقد عام 1995، وتم إدارة الميناء بالتعاون مع شركة Special Economic Zone Ltd. والتي أصبحت فيما بعد شركة أكبر بالتعاون مع شركة أداني لتصبح أكبر مشغل خاص للموانئ في الهند، حيث تدير 8 من أهم الموانئ التجارية في شبه القارة الهندية.

أسس أداني شركة Adani Power Limited والتي تعتبر شركة فرعية لأعماله تختص في مجال الطاقة وذلك في عام 1996، وهي اليوم أكبر منتج خاص للكهرباء في الهند وأكبر شركة لتوليد الطاقة الشمسية في البلاد.

الاستثمارات الكبرى والناجحة جعلت أداني واحداً من أغنى الرجال في الهند إذا تصل ثروته إلى 3.9 مليار دولار، كما قام رائد الأعمال بتأسيس منظمة أداني الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء وتنشط في ثمانية ولايات هندية حيث تقدم فرصاً للسكن المريح وتساهم في بناء البنية التحتية للمناطق الفقيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.