عقود بـ5.9 مليارات لتوسعة مشروع الغاز المتكامل

admin11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
عقود بـ5.9 مليارات لتوسعة مشروع الغاز المتكامل
10

أعلنت شركتا أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) وأبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز) ترسية عقود المرحلة الأولى من توسعة مشروع الغاز المتكامل بتكلفة 5.9 مليارات درهم (1.6 مليار دولار). وتتضمن العقود 3 حزم رئيسية تشمل أعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على أساس السعر الشامل مع التدشين والتسليم، وتصل مدة التنفيذ لكل حزمة 40 شهرا، وفازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بواحدة من هذه الحزم بتكلفة 410 ملايين دولار (1.5 مليار درهم).

وأكدت شركتا جاسكو وأدجاز أمس أن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» بادرت بفكرة توسعة تطوير الغاز المتكامل كمشروع ذات أولوية يهدف إلى تطوير وتوسعة المنشآت الحالية لزيادة إرسال الغاز من المنشآت البحرية إلى البرية وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الغاز محلياً.

وأشارت الشركتان إلى أنهما نيابة عن شركة أدنوك، أرستا حزم أعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على أساس السعر الشامل مع التدشين والتسليم لثلاث حزم (مشاريع) ، حيث تشمل الحزمة الأولى منشآت جديدة في جزيرة داس، وتضم الحزمة الثانية خط أنابيب الغاز البحري، بينما تضم الحزمة الثالثة خط أنابيب الغاز البري وأعمال التعديلات لمصنع حبشان 5.

وأكدت الشركتان أن توسعة تطوير الغاز المتكامل هي مشروع موحد يهدف إلى زيادة كميات إضافية من غاز الضغط العالي البحري عبر جزيرة داس بمعدل 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميا تضاف إلى كمية الغاز الحالية المرسلة من الحقول البحرية والبالغة 1000 مليون قدم مكعب قياسي يوميا والناتجة عن مشروعي الغاز البحري المصاحب وتطوير الغاز المتكامل.

حزم المشروع

وتشمل الحزمة الأولى من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل تنفيذ وإنشاء المنشآت الجديدة في جزيرة داس بهدف زيادة كميات الغاز البحري. وتخص هذه المنشآت شركة إدجاز. وتشمل الأعمال خطا رابعا لتجفيف الغاز، ومُبرِدا مشتَرَكا للغازات الجافة بعد الضغط، وأعمال ردم واستصلاح الأراضي البحرية لمشروعي المرحلة الأولى والثانية.، كما تمت ترسية عقد مشروع أعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على ائتلاف شركتي تكنيمونت الايطالية وأرشيرودن اليونانية في 3 فبراير الجاري بسعر اجمالي يقدر بـ 491 مليون دولار على أن يتم إنجاز المشروع بمدة زمنية حددت بـ 40 شهراً. ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع بمكاتب المقاول في مدينة ميلانو الإيطالية ومن ثم الانتقال إلى جزيرة داس للأعمال الإنشائية والتشغيل.

الحزمة الثانية

أما الحزمة الثانية من العقود والتي تخص شركة جاسكو فتتمثل في خط أنابيب الغاز البحري حيث سيتم مد خط أنبوب بحري بطول 117 كم تقريبا وقياس 42 بوصة في مسار يوازي المسار البحري لخط انبوب الغازات البحرية القائم من جزيرة داس وصولاً الى رأس القلاع. وتمت ترسية عقد مشروع اعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية في 3 فبراير بسعر إجمالي مقداره 410 ملايين دولار ( 1.5 مليار درهم) على أن يتم إنجاز المشروع في مدة تبلغ 40 شهراً. ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع بمكتب المقاول في أبوظبي، ومن ثم الانتقال إلى الموقع البحري للأعمال الإنشائية.

الحزمة الثالثة

وتشمل الحزمة الثالثة من توسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل إنشاء منشآت جديدة لمعالجة الغاز البحري الإضافي. وتضم خط أنبوب بري بطول 114 كم وقياس 42 بوصة يوازي المسار البري الذي تم اختياره لخط أنبوب الغازات البحرية القائم يمتد من رأس القلاع إلى موقع قريب من منطقة حبشان، ومن ثم يستمر في مسار جديد الى مصنع حبشان .5، إضافة إلى منشآت جديدة في مصنع حبشان 5 لاستقبال الغازات من خط الأنبوب الجديد بقياس 42 بوصة التابع لتوسعة مشروع تطوير الغاز المتكامل.

وستستقبل المنشآت الجديدة الغازات البرية الناتجة من شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو» شمال شرق باب وكذلك خط أنبوب مكثفات جديد لنقل المكثفات من مصنع حبشان5 إلى خزانات المكثفات في مجمع حبشان، بالإضافة إلي وحدتي تسخين لإنتاج البخار في مصنع حبشان 5 وكذلك أعمال تعديلات وربط جديدة لدمج المنشآت الجديدة في مصنع حبشان 5 مع مجمع حبشان لتمكين عملية معالجة الغاز بالطريقة الأمثل. وتختص شركة جاسكو بالحزمة الثالثة.

وتمت ترسية عقد مشروع أعمال التصاميم والتوريد والإنشاء والتشغيل على شركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية في 3 فبراير الجاري بسعر قدره 685 مليون دولار (2.5 مليار درهم) على أن يتم انجاز المشروع في مدة 40 شهراً. ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ المشروع بمكتب المقاول في مدريد بإسبانيا ومن ثم الانتقال إلى موقع البري لخطوط الأنابيب وموقع حبشان للأعمال الإنشائية.

صناعات محلية

وأكدت شركتا جاسكو وأدجاز أنهما سيقومان بتوجيه جميع المقاولين لإتاحة الفرصة للصناعات المحلية في دولة الإمارات للمنافسة وأخذ دور يناسب قدراتها في مرحلة تنفيذ هذه المشاريع. وشددت الشركتان على أنه تم خلال إعداد الدراسات الأولية والتصاميم للمشروع التي انتهت في ابريل الماضي التركيز على جوانب الصحة والسلامة والبيئة في جميع جوانب المشروع، وذلك للحد من أي آثار جانبية على البيئة أو المجتمع المحيط بها تماشياً مع قواعد وممارسات شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» الخاصة بشؤون الصحة والسلامة والبيئة.

ونوهت الشركتان بأنه سيتم اغتنام الفرص التي توفرها هذه المشاريع لتدريب المهندسين والفنيين من الكوادر الوطنية وصقل خبراتهم ومهاراتهم في إدارة المشاريع المستقبلية إضافة إلى إعدادهم لتولي مهام تشغيل وصيانة وإدارة المصانع بعد اكتمال أعمال الإنشاء والتشغيل.

حقلا الحيل وغشة

من ناحية أخرى وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» مع شركة أوكسيدنتال للبترول الأميركية اتفاقية الدعم الفني لتطوير مشروع حقلي الحيل وغشة للقيام بأنشطة تصل تكلفتها إلى 500 مليون دولار (1.8 مليار درهم).

ووفقا لبنود الاتفاقية تبلغ حصة شركة أدنوك 70 % من القيمة الرأسمالية للمشروع بينما تبلغ نسبة مساهمة شركة أوكسيدنتال 30 %. وتغطي الاتفاقية القيام بأنشطة مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد وأنشطة حفر آبار تقييمية بالإضافة إلى عمل الدراسات التحضيرية والهندسية اللازمة لتطوير حقلي الحيل وغشة. ومن المتوقع الانتهاء من الدراسات التقييمية اللازمة والوصول إلى الأهداف المرجوة للتطوير في نهاية عام 2017. وقع الاتفاقية محمد بطي القبيسي مدير دائرة الاستكشاف والإنتاج ممثلاً عن شركة أدنوك وإدوارد لوي رئيس شركة أوكسيدنتال للنفط والغاز العالمية.

تعزيز التعاون

وأشار المهندس سعود مبارك المحيربي مدير إدارة الاستكشاف بشركة أدنوك إلى أن اتفاقية الدعم الفني تستهدف تعزيز وزيادة التعاون بين شركتي أدنوك وأوكسيدنتال وانتداب عدد من الكفاءات الفنية والخبرات العالية من شركة أوكسيدنتال في المجالات الجيولوجية والهندسية وتدريب الكوادر الوطنية.

منشآت حبشان

ستتمكن المنشآت الجديدة في حبشان 5 من معالجة الكميات الإضافية من الغازات البرية الناتجة من عمليات شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو» شمال شرق باب بمعدل 300 مليون قدم مكعب قياسي يومي، بالإضافة إلى معالجة غازات بحرية مستقبلا ناتجة من المناطق البحرية في شمال غرب أبوظبي بمعدل يصل الى 439 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.