عقود النفط الآجلة ترتفع بآمال تثبيت الإنتاج

تحت المجهر
7 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
عقود النفط الآجلة ترتفع بآمال تثبيت الإنتاج

1312-661x328

ارتفعت عقود النفط الآجلة، حيث تلقت فيها السوق دعماً من آمال بالتوصل إلى اتفاق بين الدول المصدرة للخام على تثبيت الإنتاج لكن المكاسب جاءت محدودة بسبب استمرار التخمة العالمية ونية إيران زيادة إنتاجها.

وانتعشت أسعار النفط في العقود الآجلة من أدنى مستوى لها في شهر لتنهي الجلسة السابقة على ارتفاع بعد أن قالت الكويت إن هناك مؤشرات إيجابية على أنه سيتم التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج خلال اجتماع المنتجين المزمع عقده في 17 أبريل بالعاصمة القطرية الدوحة.

وارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة أكثر من دولار للبرميل أو ما يعادل 3% ليجري تداوله بسعر 37 دولاراً للبرميل. وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 90 سنتاً ليجري تداوله بسعر 38.77 دولاراً للبرميل.

توقعات

وقالت بيرجيت هانسل كبيرة خبراء الاقتصاد الروسي بالبنك الدولي، إن البنك لا يتوقع بالضرورة زيادة كبيرة بأسعار النفط في حالة التوصل إلى اتفاق على تثبيت الإنتاج بين كبار المنتجين خلال اجتماع الدوحة في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت مصادر روسية على دراية بخطة تثبيت الإنتاج لرويترز إن موسكو تريد توطيد التعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لمساعدة السوق على استعادة توازنها بسرعة أكبر بينما ترى أن الأسعار بين 45 و50 دولاراً للبرميل مقبولة.

وسيتوجه وزير البترول السعودي على النعيمي إلى العاصمة الروسية لحضور مؤتمر سيعقد بعد أيام قليلة من اجتماع الدوحة الذي سيضم منتجين من داخل أوبك وخارجها.

دعم

وقال بنك إيه.إن.زد إن العقود الآجلة للنفط «اكتسبت بعض الزخم. التصريحات التي أدلت بها مندوبة الكويت لدى أوبك أعطت بعض الدعم للأسعار» لكنه حذر من أن المستثمرين سيبقون حذرين على الأرجح قبيل اجتماع 17 أبريل.

وذكر التلفزيون الرسمي في إيران أن وزير النفط بيجن زنغنه قال إن إنتاج بلاده من الخام سيصل إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول مارس 2017 فيما تنوي طهران تصدير 2.25 مليون برميل يومياً من هذه الإمدادات.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي انخفاض مخزونات الخام بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي مع ارتفاع إنتاج المصافي وهبوط الواردات بينما تراجعت مخزونات البنزين وزاد مخزون نواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات الخام بواقع 4.3 ملايين برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الأول من أبريل إلى 530.1 مليون برميل بينما توقع المحللون ارتفاعها 3.2 ملايين برميل. وقال المعهد إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما زادت 620 ألف برميل.

وكشفت بيانات معهد البترول عن ارتفاع معدل استهلاك المصافي من الخام 279 ألف برميل يومياً بينما هبطت واردات الخام بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً.

سلة أوبك

تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الـ 13 أول من أمس إلى 32.63 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر الاثنين الماضي والذي وصل إلى 33.33 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة ـ التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج ـ 13 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الأندونيسي.

وارتفع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان ـ تسليم يونيو المقبل ـ لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس 0.80 دولار للبرميل الواحد مقارنة بسعر تسويته في اليوم السابق ليبلغ 35.30 دولاراً.

خام مربان

حددت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات مارس من خامها القياسي مربان عند 38.20 دولاراً للبرميل.

وبهذا يصبح سعر البيع الرسمي لخام مربان أعلى بفارق 3.06 دولارات للبرميل عن متوسط سعر خام دبي للشهر بانخفاض قدره 64 سنتاً عن العلاوة السعرية في عقود فبراير وفق بيانات رويترز.

ويفوق خفض العلاوة السعرية لخام مربان توقعات المتعاملين في السوق التي تراوحت بين 30 و50 سنتاً للبرميل.

وقال أحد المتعاملين مع شركة تكرير من شمال آسيا «أدنوك تحركت بنشاط ومن ثم فإن الخام الخفيف عالي الكبريت سيلقى دعماً هذا الشهر».

ورفعت أدنوك علاوة سعر البيع الرسمي لخام زاكوم على خام دبي بواقع 26 سنتاً مقارنة بتوقعات التجار بزيادة بين 30 و40 سنتاً للبرميل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.