عبق الزمان والمكان يلتقيان في قديم

15 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
عبق الزمان والمكان يلتقيان في قديم

 بين الطين والفخار … ولدت وكبرت “قديم”

%d8%b1%d9%8a%d9%85-%d8%b2%d9%84%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d9%87

مال وأعمال….

للحرف اليدوية التقليدية مكانة مهمة بين الصناعات الأخرى، فهي حرف ذات مردود ثقافي وإقتصادي متوارث، يعكس ثقافة وتاريخ الشعوب، ويمثل ثروة لها.

هذه الثروة تمثل عامل جذب للسياح؛ وقد كانت الحرف اليدوية التقليدية دائماً جزءاً من قطاع السياحة.

ويعد إنتاج الفخار بصفة عامة من الصناعات الفنية التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ وتتميز هذه الصناعة بأنها من أحد الأنشطة النفعية التي يستخدمها الإنسان إلي جانب أهميتها في مجال الفنون التشكيلية.

وقديماً كان تشكيل الفخار يعتمد إعتماداً كلياً علي قدرات الصانع أما في العصور الحديثة فإن فنون صناعة الفخار والخزف تعتمد اعتماداً كبيراً علي منجزات العلم في الكيمياء وصناعة الحراريات بالإضافة إلي الأصول الجمالية المستخدمة في مجالات التصميم والإبتكار.

%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85-4

مال وأعمال واثناء تواجدها في العاصمة الأردنية عمان زارت قديم هذا المكان الذي يعتبر من جماليات عمان القديمة بما يحتويه من مصنوعات فخرية شكلت بجمالية جمعت الماضي والحاضر، وكان لنا هذا الحوار مع المدير العام لقديم ريم زلابيه.

مال وأعمال….كيف كانت بدايتكم؟

ريم زلابية…. مما لا شك فيه أن الصناعات والحرف التقليدية على مستوى دول العالم قاطبةً تمر بمرحلة حرجة بسبب التطور التقني الذي تعيشه معظم تلك الدول وذلك لتدني الحاجة للعديد من المنتجات التقليدية وذلك بسبب تغير نمط ومستلزمات الحياة العصرية ونتيجة لوفرة مثيلاتها من المنتجات المصنعة ميكانيكا وبأسعار منافسة متدنية كثيراً عما يمكن صنعه يدوياً، وقد كان هذا سبباً لعزوف الكثيرين من العاملين في مجال الصناعات التقليدية للبحث عن سبل تعود عليهم بما يحتاجون من عوائد مالية أعلى ومكانة إجتماعية أفضل.. من هذا المنطلق وتمشياً مع قناعتنا بأن صناعة الفخار هوية وتراث لا يمكن أن تزول نهائياً لأنها مرتبطة بذوق جمالي ومطلوبة للإطلاع على الإرث الحضاري وكذلك ممازجة هذه الأعمال مع التطور الحضاري الذي نعيشه اليوم بدأنا مشوارنا  في عام ٢٠١٤ في أقدم بيوت الجبل العريقة لنروي قصة عشقنا لأصالة الماضي وعراقة فنونه وإخترنا نقل إرث الحضارات القديمة مستعينين بأفضل وأمهر الفنانين والحرفيين الأردنيين  الذين جمعهم حبهم للأرض وعشقهم لسحر طينها وتربتها.

%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85

مال واعمال… من أين تستلهمون هذه التصاميم المميزة؟

ريم زلابية… الخط العربي يحمل هوية أمتنا العربية وثقافتها ويرسّخ تفردها وتطورها عبر العصور والحضارات الاسلامية خصوصاً في العصر الأموي والعباسي.. فن يستوقف الناظر ويبهره لتنوع فئاته وأشكالها، فلكل منها خصائص فريدة تسافر بنا بين رشاقة الخط، وتناسق سطوره وإنسيابية مدّاته وحركاته ليكوّن علاقة خاصة مع الفنان العربي بشكل عام ومع فناني قديم بشكل خاص الذين أختاروا أن يختزلوا لكم رحلة الخط العربي عبر الزمن وينقشوا أحلى العبارات مازجين بين إبداع الصورة وجمال المعنى معاً.

ومن بدايات فن الخزف عدنا متنقلين عبر الحضارات القديمة الأصيلة لنوثّق تاريخها، فأخترنا أجمل رسوماتها ورموزها وأكثر أشكالها تميّزاً.. وأعدنا إحياء لغات إندثرت مع رحيل متحدثيها، وحيوانات تاريخية مُحيت من ذاكرتنا؛ كاللغة الآرامية وحيوان المها العربي النادر الذي أشتهرت به الأردن.

وإلى  قديمنا الزاخر بالعراقة عدنا، ومن سحر البادية الأخّاذ وعناصرها المتنوعة إستوحينا  تصاميم تروي حكايات ساكنيها وتوثّق موروثهم الثقافي الغني وغيرها من عناصر الطبيعة الصحراوية الخلابة.

مال وأعمال… لمن يريد رؤية هذه الأعمال المميزة أين يجدها وكيف يمكن التواصل معكم؟

ريم زلابية…. معرضنا الكائن في جبل عمان الدوار الثاني يجمع بين ورشة العمل وبين المعرض الذي يعرض معظم منتجاتنا، وهناك أيضا موزعين ووكلاء حصريين في عدة دول كالكويت والبحرين والسعودية والإمارات وقطر والعراق.

يمكن التواصل معنا عبر الواتساب على رقم ٠٠٩٦٢٧٩٩٢٩٢٧٩٤  أو الرقم الأرضي على ٠٠٩٦٢٦٤٦٢٢٠١٠

أو عبر الايميل على  reem@qadeemarabia.com

 صفحات التواصل الاجتماعي للفيسبوك والإنستغرام هي qadeemarabia

نعمل على موقعنا  www.qadeemarabia.com  وسيتم إطلاقه قريباً.

مال وأعمال….. ما هو الدور الذي تقمون فيه في قديم وماذا يعني قديم لكي؟

ريم زلابيه…

  • هدفنا أن نجدد فن الخزف ونعيد له الحياة وأن نحافظ على حرفة الخزف بأصالتها وعراقتها وأن نضفي عليها لمسة تتواكب مع حداثتنا.
  • قديم بالنسبة لي هو خير سفراء مهنة الخزف في الأردن ونعمل بجدية لنكون الأوائل في الترويج لحرفة الخزف وإيصالها إلى كافة أنحاء العالم.
  • ويعتبر العامل البشري من أبرز الأمور الذي أولته قديم أهمية كبيرة منذ البدايات مما كان له أكبر الأثر على نموها وتطورها والكوادر الفنية المؤهلة لإدارة وتشغيل خطوط الإنتاج ومراقبة الجودة لعبت دوراً حيوياً في عمليات الإنتاج للخروج بمنتج ذو جودة عالية وتصميم فريد.

مال وأعمال… هل أعمالكم مقتصرة داخل الاردن أم أن لكم نشاط في الخارج؟

ريم زلابية…. الإنتاج مقتصر داخل الأردن، ولكن الترويج والبيع يعتمد بشكل كبير على دول الخليج العربي حيث يلقى رواجاً كبيراً ويزداد الطلب عليه بشكل خاص.

 المشاركة في المعارض تعتبر محور رئيسي في دعم مسيرة قديم وإنطلاقها نحو العالمية حيث فتحت لنا أسواق جديدة لمنتجاتنا.

مال وأعمال… كيف تصفين تصاميمكم؟

ريم زلابية… تصاميمنا مستوحاة من زمن البساطة، من حبنا للأرض، وعشقنا لمهنة الخزف، نصنع قطعاً تسرد تفاصيل قصص مررنا فيها وأماكن زرناها، ووجوهٌ نتذكرها.. كل ذكرى إنطبعت في مخيلتنا نجسدها في تحفة فنية تحمل رموزاً وحروفاً وعلامات.. نبث فيها مشاعر وأحاسيس صادقة لتبقى خالدة على مرّ العصور، وتروي لنا حكايات زمن مضى .. لتنبع منها فكرة (قديم).

بأيادٍ أردنية نفخر بها كل يوم تتشكل كل قطعة من “قديم”، حاملة أصالة الماضي وعراقة الحاضر، لتستقر بين أيديكم وتلمسوا سحرها بأنفسكم.

مال وأعمال… ما هي المواد الخام المستخدمة في الإنتاج؟

ريم زلابية…المادة الأساسية هي الطين، نقوم بإستيرادها من الخارج لعدم توفر طين صحية صالحة لإستخدامات الطعام والشراب في الأردن،  الطين التي نستخدمها ذات جودة عالية خالية من الرصاص أو أي مواد سامة.

 أيضاً نقوم بتحضير ألوان التزجيج داخلياً فلدينا خلطات خاصة بنا وجميع المواد المستخدمة أيضاً صحية غير سامة

ونقوم بحرق القطع على درجة حرارة عالية ولذلك فجميع منتجاتنا تتميز بالصلابة، بإمكانكم وضعها في الميكرويف وجلاية الصحون.

تعتبر “قديم” رمزاً مهماً في عالم صناعة التحف الخزفية وأصبحت ذات شهرة عالمية تجاوزت حدودها المنطقة العربية إلى معظم دول العالم.

 نطبق فلسفة ضمان الجودة بالمعنى الحقيقي لمفهوم كلمة “جودة” التي تعتبر المفتاح الرئيسي للتميز وهي كذلك جزء أساسي من إستراتيجياتنا.

 كما نركز بشكل خاص على السلامة وتطبيق المعايير الدولية التي تستند على أسس علمية سليمة ومنهجية تعتمد بشكل أساسي على السوق وقواعد السلامة العامة وأفضل الممارسات الصناعية.

مال وأعمال… ما وجهة التسوق المفضلة لديكم في العالم؟

ريم زلابية… حرص “قديم” منذ إنطلاق علامته التجارية على توسيع رقعة إنتشاره في الأسواق العربية والعالمية من خلال إستراتيجية واضحة عمادها “جودة ما نصنع خير رسول يمثلنا” مما عزز قدراتنا التنافسية والوصول بـ “قديم” إلى الإسواق العالمية؛ وتواصل قديم جهودها لتوسيع رقعة إنتشارها إلى جميع بلدان العالم بما تمتلك من مقومات تعزز من تواجدها في الأسواق الحالية وفتح أسواق جديدة.

 قديم متواجد حالياً في الكويت، السعودية، البحرين، الإمارات، قطر والعراق وسافرت قطعنا إلى هولندا، أميركا، بريطانيا، باريس وغيرها من الدول العالمية.

مال وأعمال… كيف تصفين الجو العام لكم في قديم؟

ريم زلابية … بين الطين والنار.. الرسم، الخط  وفن التشكيل، وفي أقدم بيوت عمان العريقة الواقعة في جبل عمان،  تراوحت مشاعرنا داخل شركة قديم، حيث  تنقلك الأجواء داخل منزلنا إلى زمن مضى، حاملة عبق التاريخ في الأزمان السالفة، لتجد لوحات إبداعية منقوشة بريشة فنانين وصناع مهرة، قادتهم روح التحدي، فباتوا يحاربون من أجل بقاء الحرفة التي امتهنها الآباء والأجداد، واستمروابابداع الصناعة التقليدية من أواني وأباريق وصحون و قوارير، إلى التحف المنزلية المعاصرة الحديثة، حيث أضفوا عليها ملامح جمالية تعيدك الى تفاصيل الحياة البسيطة بأصالتها وعراقتها، و بألوان وأشكال ثلاثية الأبعاد إستقيناها من أقرب حضارتين، الأندلسية والعثمانية، ودمجناها معاً لتصبح الهوية لشركتنا (قديم).

مال وأعمال… ماهي طموحتكم في قديم؟

ريم زلابية … طموحنا كبير ونسعى لأن تحتل منتجاتنا الصدارة حيث أنها الأكثر تفرداً ونوعية وجودة على المستوى العالمي لنتمكن من التوسع اقليمياً وعالمياً ونصل غلى إحترافية في تقديم المنتجات المتميزة.

وضعنا أسس قوية تمكننا من المضي قدماً نحو العالمية بثبات وإقتدار مرفقة بالخطط المستقبلية قصيرة وطويلة الأمد وإتباعنا إستراتيجيات واضحة لتطوير الإنتاجية وإيجاد حلول مهمة في إدارة المشاريع.

مال وأعمال … كيف توظفون الإبتكار في أعمالكم؟

ريم زلابية… الإبتكار هو كل جديد تشعر به في تفكيرك، لتقدم ما تشعر وتحس به وتتفاعل معه إلى أن يكون المنتج حقيقة أمامك وواقعاً حقيقياً هذا هو الإبتكار.

 لدينا قسم من أقوى الأقسام الفنية في صناعة الخزف، لديه القدرة على الإبتكار والإبداع والتجديد في المنتجات والتطوير منها، وهذا ما جعلنا نقوم بإضافة آكثر من منتج في الفترة الأخيرة مثل الخشب والأكريليك وغيرهم.

مال وأعمال … ما الذي يميز منجاتكم عن المنتجات الأخرى؟

ريم زلابية… الذي يميز منتجات شركتنا عن منتجات أي شركة أخرى أمور كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر: إن المنتج الخاص بنا يتميز بأنه طبيعي ١٠٠٪ دون وجود مواد سامة داخله في المواد الخام المستخدمة في الانتاج، أيضاً الدقة في مواعيد تسليم الطلبيات إضافة إلى الحرص على الإستمرار على نفس مستوى الجودة على مدار السنة.

مال وأعمال… ما هي أهم مقومات النجاح لشركة قديم؟

ريم زلابية… من الصعوبة التنافس على القمة ولكن الأصعب أن تنفرد بالقمة فهذا يتطلب مجهود مستمر ومثابرة لننال رضى عملائنا ومنه الإستمرار على القمة.

مهمتنا هي أن نضمن أعلى جودة وبأسعار مناسبة.  وهذه هي المعايير التي حرصنا على إتقانها من خلال حرصنا التام على فهم المستهلك وإكتساب ثقته.

 ونحن كشركة ملتزمون بالحفاظ على معايير الجودة لمنتجاتنا لضمان رضى جميع المستهلكين.

 رؤيتنا هي أن نظل في تطور مستمر، كعلامة تجارية للأجيال القادمة.

مال وأعمال… حدثينا عن ريم زلابية؟

ريم زلابية… من أنا؟ .. سؤال صعب جداً، لكني أفترض بإعتباري أردنية من بلد تعاقبت عليه حضارات متعددة عربية وإسلامية،  مما جعلها أحد محاور الحركة الحضارية التي شهدتها المنطقة وحققت إنجازات حضارية خلدها التاريخ إمتدت لثلاث قرون وشهدت قيام دولة الأنباط حيث كانت العمارة والفنون عنصر مميز لها ولا تزال آثارهم باقية حتى الأن.. أفترض أني وريثة تلك الحضارات المبدعة الغنية والمتنوعة، وأن هناك العديد من المبدعين الذين عاشوا منذ فجر التاريخ وأن الثقاقة الإنسانية جمعاء ومنذ تطورها هي ذخيرة هامة لنا جميعاً ويمكن الإستفادة منها.

 أرى الفن لغة وموقف مسؤول وإنعكاس لكم ما تم من تراكم معرفي وخبرة بشرية وعلى الفنان أن يعي ذلك ويدافع عنه لحمايته من التدهور (وهنا أرى مسؤوليتي كشخص يدير مجموعة فنانين أردنيين (هم غالباً من النساء) )، وحيث أنني كنت قد عملت في مؤسسة سابقة لعدة سنوات والتي كانت تعتبر من أهم دور التصميم في مجال صناعة الخزف، فقد أصبح لدي خبرة تراكمية ومعرفة ممتازة في هذا المجال، وكان لدي إحتكاك بأشخاص لهم خبرة طويلة في مجال العمل  فأستطعت عمل علاقات عملية واسعة، وبالتالي أطمح أن أوظف كل ما لدي من طاقات في (قديم) ليكون له سمعة جيدة على مستوى العالم .

 *حصري لمال وأعمال يمنع الاقتباس او إعادة النشر الا بإذن خطي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.