طوقان :الاعفاءات الضريبية والجمركية للاستثمار تعتبر تشوها

admin13 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
طوقان :الاعفاءات الضريبية والجمركية للاستثمار تعتبر تشوها

قال وزير المالية د. أمية طوقان أن الامن والاستقرار احدى المميزات الجاذبة للأستثمار في الاردن.

وأوضح طوقان بما يتعلق بموضوع الاعفاءات الضريبية والجمركية المقدمة كامتيازات للاستثمار، تعتبر تشوها، لابد من اعادة النظر في صياغاتها.

وأضاف طوقان خلال الجلسة العامة التي عقدها مؤتمر «بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي» والذي يعقده صندوق النقد الدولي في عمان؛ أنه يجب ازالة «الحد الادنى من الاجور» وذلك بهدف تشجيع الاستثمار، فيما رفض طوقان الرد على أحدى المشاركات في الندوة والتي سألته عن اثار ازالة الحد الادنى من الاجور وما يخلفه من زيادة في نسب الفقر والبطالة على البلدان.

وقال طوقان أن الأردن يعد «رؤيا» استراتيجية لـ 10 سنوات للنهوض بالاقتصاد الوطني ووضعه في مساره الصحيح، قبل ان يؤكد طوقان أن الأردن قام بصياغة العديد من هذه الخطط إلا ان المتغيرات الاقليمية لم تجعل هذه الخطط ترى النور.

وأكد طوقان أن النتائج الاولية توحي بأننا في الأردن نسير في الإتجاه الصحيح.

واضاف أنه لا توافق حتى الأن بشأن دور الدولة في الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى أن بلدان «التحول العربي» أصبح لديها شراكات واسعة بين القطاع العام والخاص.

وقال أن دور الدولة يجب ان يكون في حدود ضيقة جدا ، وأن يكون للقطاع الخاص الدور الرئيسي في دعم الاقتصاد المحلي.

وأضاف ان دور الدولة الرئيسي يجب ان يكون في حماية القطاعات الصغرى من الاختلالات التي قد تحدث من «إقتصاد السوق»، وان تقوم بحماية شبكات الأمان الاجتماعي.

وقال أن الاردن يحاول ان يجعل دور الدولة الرئيسي في قطاع الاقتصاد، دور تنظيمي واعطاء الدور الرئيسي للقططاع الخاص ، وحماية القطاعات الضعيفة في نفس الوقت.

وأكد المشاركون في الجلسة على ضرورة اجراء اصلاحات اقتصادية كبيرة في بلدان «التحول العربي»، بالإضافة إلى الانتقال من النظام التميزي الذي يعطي كبرى المشاريع للمتنفذين إلى النظام الاشتراكي.

كما أكد المشاركون على ضرورة اصلاح الدعوم النفطية المقدمة من هذه الدول لشعوبها.

واجمع المشاركون على ضرورة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بصفتها المشغل الاكبر للمواطنين و الرافد الاكبر للطبقة المتوسطة.جمرك

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.