ضغوط تلاحق الدولار بعد تضاؤل توقعات رفع الفائدة الأمريكية

دولي
7 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ضغوط تلاحق الدولار بعد تضاؤل توقعات رفع الفائدة الأمريكية

57a2ff2c0b0fcارتفع الدولار قليلا لكن ظل قرب أدنى مستوياته في ستة أسابيع مقابل سلة عملات ليظل تحت ضغط بفعل توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” سيرجئ رفع الفائدة.
وبحسب “رويترز”، فقد ارتفع سعر الدولار متعافيا من أدنى مستوى له في ستة أسابيع سجله في الجلسة الماضية مع ضبط المستثمرين لمراكزهم قبيل تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة غدا، الذي يتوقع أن يسلط مزيدا من الضوء على توقيت الزيادة القادمة في سعر الفائدة الأمريكية.
وكانت #العملة الأمريكية قد حققت أفضل مكاسب أسبوعية لها في عام ونصف حتى الأسبوع الماضي عندما خابت الآمال في أن يعطي مجلس الاحتياطي إشارة واضحة إلى رفع سعر الفائدة في المدى القريب وإثر بيانات النمو الأمريكية التي جاءت أضعف من التوقعات بكثير.
وفي أحدث التعاملات في نيويورك ارتفع مؤشر الدولار 0.4 في المائة إلى 95.474 بعدما هبط أول أمس لأدنى مستوى في ستة أسابيع، ولا يزال المؤشر منخفضا 0.2 في المائة حتى الآن هذا الأسبوع.
وحصل الدولار على بعض الدعم من بيانات أظهرت أن أرباب العمل في القطاع الخاص الأمريكي وفروا 179 ألف وظيفة إضافية في تموز (يوليو) وهو رقم يتجاوز توقعات المختصين، ويشير التقرير الذي أصدرته مؤسسة إيه.دي.بي إلى استمرار تحسن سوق العمل رغم أنه لم يغير التكهنات بشأن متى قد يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة.
وتعافى الدولار من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الين وسط حذر المستثمرين من مواصلة شراء #العملة اليابانية بعدما حذر مسؤول ياباني كبير المضاربين من دفع #العملة إلى الصعود سريعا، وارتفع الدولار 0.4 في المائة إلى 101.33 ين بعدما هبط 1.5 في المائة في الجلسة السابقة مسجلا أدنى سعر في ثلاثة أسابيع، وقفزت #العملة اليابانية بنحو 19 في المائة مقابل الدولار حتى الآن في 2016، وتراجع اليورو 0.5 في المائة مقابل #العملة الأمريكية إلى 1.1170 دولار لليورو متأثرا بتعافي الدولار بوجه عام.
من جهة أخرى، تراجع سعر الذهب أمس بعدما سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة وذلك بعد ارتفاع الدولار بدعم بيانات قوية بشأن الوظائف الأمريكية، وذكر تقرير أصدرته مؤسسة “إيه.دي.بي” أن أرباب العمل في القطاع الخاص في الولايات المتحدة وظفوا 179 ألف عامل في تموز (يوليو) بما يفوق توقعات مختصي الاقتصاد.
وهبط الذهب 0.6 في المائة في المعاملات الفورية إلى 1355.61 دولار للأوقية “الأونصة” بعد ارتفاعه إلى 1367.33 دولار للأوقية في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوى منذ 11 تموز (يوليو).
ويجعل ارتفاع الدولار الذهب أغلى ثمنا بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى، وأبلى الذهب بلاء حسنا منذ بداية العام حيث صعد نحو 28 في المائة مع سعي المستثمرين إلى حيازة أصل من أصول الملاذ الآمن في ظل المخاوف الاقتصادية المتزايدة التي تسيطر على الغرب.
وهبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 في المائة إلى 20.35 دولار للأوقية بعد يوم من وصولها لأعلى مستوى في أربعة أسابيع 20.78 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 1 في المائة إلى 1152.49 دولار للأوقية بعد وصوله إلى 1177.40 دولار للأوقية في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوى منذ نيسان (أبريل) 2015، ونزل البلاديوم 1.1 في المائة إلى 708.10 دولار للأوقية بعد ارتفاعه إلى 722.90 دولار للأوقية أمس الأول وهو أعلى مستوى منذ حزيران (يونيو) 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.