ضغوط بيع تهبط بأسهم دبي .. والسيولة تتراجع

أخبار الإمارات
29 يونيو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
ضغوط بيع تهبط بأسهم دبي .. والسيولة تتراجع
8

تباين أداء أسواق الأسهم المحلية وسط تراجع ملحوظ في مستويات السيولة، وهبط سوق دبي مدفوعاً بضغوط بيعية على أسهم العقارات والبنوك، فيما صعد سوق أبوظبي بدعم رئيسي من سهمي «أبوظبي الأول» و«اتصالات».
وانخفض سوق دبي 0.68% أو ما يعادل 23 نقطة ليغلق عند 3379.01 نقطة بعد تداول 99.9 مليون سهم بقيمة أكثر من 183 مليون درهم من خلال 2901 صفقة، فيما صعد سوق أبوظبي 0.41% إلى 4449.68 نقطة بتداول 56 مليون سهم بقيمة 136.9 مليون درهم من خلال 2417 صفقة.

وتراجعت مستويات السيولة في السوقين 56% من 733 مليون درهم إلى 320 مليون، وجرى تداول 156 مليون سهم عبر تنفيذ 5318 عملية، وخسر رأس المال السوقي لأسهم دبي نحو 1.23 مليار درهم، فيما ربحت أسهم أبوظبي 1.46 مليار درهم، لتكون المحصلة النهائية صافي أرباح بقيمة 230 مليون درهم.

وقال إياد البريقي، مدير عام الأنصاري للخدمات المالية، إن الأسواق لا تزال تعاني من ضغوط القوى البيعية وعزوف المستثمرين عن ضخ سيولة جديدة تدعم الأسهم، مضيفا أن نتائج الشركات المقرر البدء في إعلانها مع مطلع يوليو القادم.

وتوقع أيمن القصبي مدير إدارة التداول بشركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات، استمرار وتيرة الهدوء في أداء أسواق الأسهم خلال الفترة القادمة، لاسيما في ظل استمرار عطلة الصيف التي تشهد كل عام تراجعا ملحوظا في السيولة.

وأضاف: إن بداية شهر يوليو القادم قد تشهد تعافيا ملحوظا في أداء الأسهم خصوصا مع قرب مواعيد الإفصاح عن النتائج النصفية، لكنه رهن ذلك التعافي بارتفاع السيولة من مستوياتها المتدنية، مشيراً إلى أن استمرار تراجع أسعار النفط دون 50 دولاراً للبرميل سيلقي بمزيد من السلبية على معنويات المستثمرين ليس في أسواق الإمارات فقط ولكن في معظم بورصات الخليج.
ترقب

وتوقع محمد الأعصر مدير التحليل الفني بشركة الوطني كابيتال، استمرار حالة القلق والترقب الحذر في أسواق الأسهم خلال الفترة القادمة لحين ظهور محفزات جديدة، مشيراً إلى أن ظهور أي أنباء تتعلق بطرح «إعمار» في السوق سيكون بمثابة عامل دعم قوي يسهم في تعزيز معنويات المستثمرين.

وقال إن استمرار تراجع السيولة هو السبب وراء ضعف الأسواق، متوقعاً عودة المؤسسات والصناديق لضخ أموال جديدة بالفترة القادمة، خصوصاً مع استمرار ظهور العديد من المؤشرات حول قوة الاقتصاد الوطني وقدرته على مواجهة التحديات الناجمة عن هبوط النفط.
ترخيص

تُذكر هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمرين بأن شركة الوساطة وممثل الوسيط غير مسموح لهما إبداء التوصيات دون ترخيص إضافي من قبل الهيئة لتقديم الاستشارات المالية والتحليل المالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.