صندوق عالمي للطاقة النظيفة

طاقة و نفط
14 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
صندوق عالمي للطاقة النظيفة

e0b1ca02a31c444584878b7d07bf98a7

تستثمر مجموعة من الرؤساء التنفيذيين البارزين بليون دولار في صندوق لتشجيع تكنولوجيا الطاقة النظيفة وعلاج تغير المناخ عالمياً بعد عام من اتفاق باريس للمناخ. ودشن مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس صندوق «بريكثرو إنرجي فينشرز» ومعه عدد من رواد الأعمال من أصحاب البلايين، مثل الرئيس التنفيذي لشركة «فايسبوك» مارك زوكربرغ، ورئيس مجموعة «علي بابا القابضة المحدودة» الصينية جاك ما، والرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» جيف بيزوس.

ووفق بيان لمجموعة استثمارية تعرف باسم «بريكثرو إنرجي كواليشن»، يسعى الصندوق إلى زيادة تمويل بحوث ناشئة في الطاقة تسعى إلى تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي للمساعدة على تحقيق الأهداف التي حددت في باريس. ويعد هذا أول استثمار كبير للائتلاف الذي شُكل في كانون الأول (ديسمبر) 2015 للتشجيع على بحث وتطوير ونشر تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وأكد رئيس مجلس صناعات الطاقة النظيفة ناصر السعيدي، أن صناعة الطاقة المتجددة «على موعد مع سنة إيجابية عام 2017، نتيجة جهود تبذلها الأسواق الرئيسة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتسريع برامجها لتنويع مصادر الطاقة تلبية لأهداف هذه الأسواق». وقال في كلمة عشية مشاركته في الدورة الخامسة لـ «قمة الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في دبي، إن «في انتظار المطورين والممولين عاماً حافلاً يتسارع فيه تحوّل المنطقة نحو مصادر الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة من الكربون، وتقودها بذلك أسواق مثل السعودية التي تخطط لتوليد 3.5 جيغاواط من الطاقة النظيفة، كجزء من رؤية 2030».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.