صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الأول للجنة العربية للمعلومات الائتمانية

تحت المجهر
25 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الأول للجنة العربية للمعلومات الائتمانية

tghh

افتتح في فندق الانتركونتيننتال – أبوظبي الاجتماع الأول للجنة العربية للمعلومات الائتمانية المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية العربية ومؤسسات النقد العربية الذي ينظمه صندوق النقد العربي بصفته الأمانة الفنية للمجلس واللجان المنبثقة عنه، حضر الاجتماع الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي بمشاركة المدراء المسؤولين عن نظم المعلومات الائتمانية ومركزيات المخاطر في المصارف المركزية العربية، إلى جانب مدراء مكاتب وشركات الاستعلام الائتماني العربية. كما حضر الاجتماع ممثل من البنك الدولي بصفة مراقب.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التي أنشئت من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية العربية خلال العام الماضي 2015، بهدف المساهمة في تطوير نظم المعلومات الائتمانية في الدول العربية من خلال تعزيز فرص تبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية وشركات الاستعلام الائتماني في الدول العربية. كذلك تعمل اللجنة على تعزيز الوعي بقضايا تطوير نظم المعلومات الائتمانية، وتطبيق أفضل الممارسات الدولية السليمة في هذا الشأن.

يتضمن برنامج الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة، التي تشمل إلى جانب مناقشة سبل تطبيق المبادئ الدولية العامة للمعلومات الائتمانية في الدول العربية، مناقشة احتياجات تطوير خدمات المعلومات الائتمانية لأغراض دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدوال العربية، ومناقشة تحديات المعلومات الائتمانية المرتبطة بالمصارف الإسلامية. كما تناقش اللجنة متطلبات إدخال خدمات درجات التقييم (Credit Scoring) في أعمال نظم الاستعلام الائتماني في الدول العربية، والتحديات المرتبطة بذلك من خلال التعرف على تجارب عدد من الدول العربية في هذا الشأن. إضافة لذلك تدرس اللجنة، إمكانية تبني آليات لتبادل المعلومات الائتمانية بين الدول العربية، بما يعزز فرص تنمية الاستثمارات والمعاملات المالية البينية.

في هذه المناسبة، أشار الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس الإدارة إلى الأهمية الكبيرة لتطوير أنظمة المعلومات الائتمانية في الدول العربية، حيث تمثل اللجنة وسيلة لزيادة الوعي بقضايا تطبيق المبادئ الدولية وأفضل الممارسات العالمية في مجال صناعة الائتمان بما يساهم في تعزيز الاستقرار المالي عبر تطوير ممارسات إدارة المخاطر في المؤسسات المالية والمصرفية العربية من جهة، والمساعدة من جهة أخرى على تعزيز فرص الوصول إلى التمويل والخدمات المالية لمختلف شرائح المجتمع، وفي مقدمتها فئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر المحرك الرئيس لمجمل اقتصاديات دولنا العربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.