مجلة مال واعمال

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق شركة تطوير عقاري جديدة لتحويل سوق الإسكان للموظفين

-

أسس صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية شركة جديدة لتطوير العقارات تركز على توفير السكن للموظفين المشاركين في مشاريع البناء الكبرى.

ستعمل شركة السكن الذكي للمجمعات السكنية على تلبية الطلب المتزايد على حلول الإسكان في مشاريع القطاعين العام والخاص مع استمرار المملكة في التوسع المكثف في البنية التحتية.

ستعمل شركة SARCC على تحويل سوق سكن الموظفين من خلال تطوير وإدارة المجمعات التي تلبي المعايير الدولية التي وضعتها مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقال خالد جوهر، الرئيس المشارك لإدارة محفظة العقارات المحلية في صندوق الاستثمارات العامة: “يقدم سوق سكن الموظفين فرصة كبيرة بسبب الطلب المحلي المتزايد”.

وأضاف أن “الشركة السعودية للسكن المجتمعي ستلعب دوراً مهماً في تلبية الطلب المتزايد على حلول الإقامة في المملكة العربية السعودية، وخلق فرص جديدة للشركات في القطاع الخاص”.

ويهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى تحويل القطاعات الرئيسية من خلال استثمارات كبيرة في البنية التحتية والعقارات والتكنولوجيا والطاقة المتجددة، محلياً ودولياً.

مع التركيز على تعزيز الابتكار ودعم القطاع الخاص، أطلق صندوق الاستثمارات العامة مبادرات مختلفة لتطوير الصناعات المحلية وخلق فرص العمل وجذب الاستثمار الأجنبي.

وتتمحور استراتيجية الصندوق حول ترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية كقوة استثمارية عالمية مع دعم المشاريع الوطنية التي تدفع النمو الاقتصادي على المدى الطويل. وستعمل الشركة الجديدة على تنمية الاستثمارات والشراكات طويلة الأجل عبر سلسلة القيمة، بما في ذلك قطاعات مثل البناء والتموين والنقل وتجارة التجزئة.

من خلال توفير أماكن إقامة حديثة مع وسائل الراحة والخدمات المناسبة، تهدف شركة SARCC إلى جذب المواهب والشركاء لمبادرات التنمية الرئيسية في المملكة.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود أوسع نطاقاً يبذلها صندوق الاستثمارات العامة لتعزيز البنية التحتية والخدمات العقارية المرتبطة بالمشاريع الرئيسية، بما في ذلك تلك التي تندرج تحت مجموعة روشن، وشركة وسط المدينة السعودية، وشركة المربع الجديد للتطوير.

تركز مجموعة روشن على بناء مجتمعات سكنية واسعة النطاق في جميع أنحاء المملكة، ودعم أهداف قطاع الإسكان والتنمية الحضرية في المملكة العربية السعودية. تهدف شركة وسط المدينة السعودية إلى تنشيط المراكز الحضرية من خلال تطوير مشاريع متعددة الاستخدامات في 12 مدينة، وتعزيز النشاط الاقتصادي المحلي والسياحة. وفي الوقت نفسه، تقود شركة المربع الجديد للتطوير إنشاء منطقة متعددة الاستخدامات واسعة النطاق ومستدامة في الرياض، ترتكز على أكبر مشروع تطوير وسط مدينة حديث في العالم.

وتُعد هذه المبادرات محورية في تحقيق هدف صندوق الاستثمارات العامة المتمثل في توسيع أصوله المُدارة إلى 2 تريليون دولار بحلول عام 2030، مما يجعله من بين أكبر صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، يخطط صندوق الاستثمارات العامة لخلق 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة في المملكة مع استثمار 40 مليار دولار سنويًا في مشاريع محلية بحلول عام 2025 لدفع النمو الاقتصادي.