مجلة مال واعمال

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يطّلع على أبرز مشروعات الطاقة النظيفة خلال زيارة سموه لمنصة هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية

-

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، منصة هيئة كهرباء ومياه دبي، خلال افتتاح سموه للدورة الخامسة من معرض دبي للإنجازات الحكومية، حيث اطلع صاحب السمو على آخر التطورات في مشروعات الطاقة النظيفة، وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم (في موقع واحد)، والذي افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، مرحلته الثانية بقدرة 200 ميجاوات يوم 20 مارس 2017.
كما اطلع صاحب السمو على مشروعات الهيئة ضمن الخطة التطويرية الشاملة لمنطقة حتا، وتتضمن إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات يتم تنفيذها خلال خمسة أعوام، فضلاً عن تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح 640 فيلا في المنطقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
ستصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً، في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سموه، والتي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة بدبي لتصل إلى 7% بحلول 2020، و25% بحلول 2030 و75% بحلول عام 2050.
وتستعرض الهيئة كذلك مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف الذي يعد أول مشروع من نوعه في المنطقة، ويعتمد على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال. كما تستعرض مبادراتها الذكية الثلاث في إطار مبادرة “دبي الذكية” التي تهدف إلى أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وتشمل ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني من خلال مبادرة “شمس دبي”، والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، وإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات الكهربائية من خلال مبادرة “الشاحن الأخضر”. وكانت الهيئة قد أعلنت عن زيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى أكثر من 200 محطة موزعة في مختلف أنحاء إمارة دبي ضمن المرحلة الثانية.
كما تستعرض الهيئة المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (Solar Decathlon Middle East) التي يتم تنظيمها عبر شراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية. وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من هذه المسابقة، التي تعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الدورة الأولى في 2018 والثانية في 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي، والذي يتوافق شعاره “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” مع هذه المسابقة العالمية المتميزة. وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز 10 ملايين درهم.
وتستعرض الهيئة في منصتها نموذجاً لمبناها الرئيس الجديد الجاري إنشاؤه في منطقة الجداف في قرية الثقافة في دبي ويحمل اسم “الشراع”، وسيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية بعد تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية. كما تستعرض نموذجاً للمختبر ثلاثي الأبعاد الجاري إنشاؤه حالياً في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وقد وقعت الهيئة مؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة “جنرال إلكتريك” للتعاون في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع.
وتضم منصة هيئة كهرباء ومياه دبي أبرز مشروعات مؤسسة سقيا الامارات، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي تنفذها بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، ومن أبرزها محطة تحلية مياه متنقلة بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى البحث والتطوير في مجال تحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، إضافة إلى جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، بقيمة مليون دولار أمريكي، بهدف إيجاد حلول لمشكلة شح المياه في العالم.
توفر الهيئة من خلال منصتها رقم (DIAGE-B-4) في القاعة رقم 8 في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي ينظم تحت شعار “حكومات وطنية.. إنجازات عالمية” ويستمر حتى الثلاثاء 4 إبريل 2017 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، منصة تفاعلية لزوار المعرض في “ركن المعرفة” للمشاركة في حلقات نقاشية ومحاضرات وورش عمل يقدمها عدد من المختصين والخبراء والشخصيات العامة والإعلامية في موضوعات متنوعة تشمل الابتكار، والشباب والإعلام الرقمي، وعام الخير، والسعادة. وتضمن اليوم الأول جلسة حوارية حول الإيجابية وصناعة التغيير قدمها الإعلامي فهد هيكل، ومحاضرة حول مبادرة الشاحن الأخضر قدمها ماجد الحزامي، وورشة توعوية قدمها عدد من الطلاب الذين شاركوا في مبادرة “مهندس المستقبل” التي أطلقتها الهيئة وتهدف إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار لدى النشء الجديد، وتوفير منصة تثقيفية وتعليمية مميزة للأطفال بقصد تنمية مواهبهم وخبراتهم في مجالات متعددة، وخاصة في مجالات الهندسة والكهرباء الميكانيكية والعلوم والرياضيات. ومحاضرة أخرى حول سفراء تغير المناخ قدمها حمد جاسم رجب.