شركة واعد من أرامكو ومساعٍٍٍٍٍٍ إلى مضاعفة دعمها للشركات الناشئة بحلول عام 2023

18 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شركة واعد من أرامكو ومساعٍٍٍٍٍٍ إلى مضاعفة دعمها للشركات الناشئة بحلول عام 2023

مال واعمال – الرياض في 18يوليو 2021-يعد دعم رواد الأعمال السعوديين والشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) أحد الأهداف الأساسية لبرنامج رؤية المملكة 2030 ، حيث تهدف الحكومة إلى زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35٪ بحلول عام 2030 ، ارتفاعًا من 20 بالمائة في عام 2016.

وإحدى المنظمات التي تساعد في تحقيق هذا الهدف هي مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال (واعد) ، وهي شركة تابعة لأكبر شركة نفط في العالم.
تأسست في عام 2011 ، ساعدت واعد حتى الآن حوالي 90 شركة من خلال القروض واستثمارات رأس المال الاستثماري. ويهدف إلى مضاعفة هذا الرقم بحلول عام 2023 ، مع توقع حوالي 20 صفقة خلال عام 2021. في
العام الماضي ، وسط الوباء ، ضاعف واعد مبلغ الأموال التي أقرضها للشركات الناشئة في المملكة ثلاث مرات كجزء من محاولته لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. لكن وسيم بصراوي ، العضو المنتدب لشركة واعد ، قال إنه يريد أن يفعل ما هو أفضل.
وقال لأراب نيوز “لقد حصلنا على امتياز دعم ريادة الأعمال في المملكة ، وعندما تكون في أمس الحاجة إلى ريادة الأعمال تكون في أوقات الضرورة عندما تكون الوظائف والفرص نادرة”. زاد أصحاب المصلحة وصناع القرار من الأهداف. قالوا إن كل ما فعلناه في عام 2020 لا يكفي “.

تستثمر واعد بانتظام في الشركات التي تحدد فجوة في السوق المحلي. تضمنت بعض استثماراتها الأخيرة تمويل شركة ناشئة لرسم الخرائط الرقمية ، وتطبيق للرياضة واللياقة البدنية ، ومنصة برمجية لغوية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة ، وشركة تكنولوجيا الزراعة ، ونظام إدارة حركة المرور المدعوم بالذكاء الاصطناعي ، ومشغل طائرات بدون طيار. قال البصراوي إن تفضيله كان للأفكار التجارية التي لديها القدرة على التوسع. وأضاف: “كلما كبرت الفجوة ، زاد التأثير”.
وقال إنهم شهدوا نسبة نجاح عالية بين الشركات التي استثمروا فيها ، حاليًا حوالي 83 في المائة ، وأن واعد يهدف إلى الحفاظ على هذا المعدل في المستقبل.
شهد النظام البيئي الأوسع تقدمًا إيجابيًا. وفقًا لتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لهذا العام ، ارتفع إجمالي نشاط ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية في عام 2020 بنسبة 24 بالمائة مقارنة بعام 2019.
كما أظهر أن أكثر من 90 بالمائة من البالغين يعتبرون ريادة الأعمال اختيارًا مهنيًا مناسبًا ، في حين قال ثلث السعوديين الذين شملهم الاستطلاع. كانوا حريصين على بدء عمل تجاري في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

قال بصراوي: “إن بيئة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية تنمو بسرعة كبيرة لدرجة أنك (يجب) أن تحتفظ بمقعدك ، إنها تنمو بشكل كبير”. “أعتقد أن ما سنشهده العام المقبل يختلف عما رأيناه العام الماضي ، إنه سريع جدًا بحيث لا يقارن بالسنوات العشر الماضية ، ولا حتى قريبة.”
أطلقت واعد الشهر الماضي أول حدث ترويجي لإيجاد وتمويل الجيل القادم من رواد الأعمال السعوديين بما يصل إلى 100 مليون ريال سعودي (27 مليون دولار) ، بما في ذلك القروض واستثمارات رأس المال الاستثماري ، لدعم الأفكار التي تغير قواعد اللعبة من خلال سلسلة من الفعاليات في ستة المدن السعودية من سبتمبر إلى ديسمبر.
وقال بصراوي “نحن الكيان الوحيد في العالم الذي لديه مجموعة كاملة من الخدمات من البداية إلى النهاية ، بما في ذلك المراحل بين قبل وأثناء وبعد دعم الاستثمار” ، مضيفًا أنه “من خلال الحصول على -انتهاء الخدمة ، فإنك تزيد من احتمالية النجاح “.
التمويل هو أحد التحديات التي غالباً ما تذكرها الشركات الصغيرة والمتوسطة لعدم نجاحها. كجزء من رؤية 2030 ، تريد الحكومة زيادة حجم التمويل الذي تخصصه المؤسسات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 20٪ بحلول عام 2030 ، ارتفاعًا من 5٪ فقط. يعتقد البصراوي أن التقدم في التكنولوجيا المالية في المملكة قد بدأ بالفعل في معالجة هذا ، مع مصادر وأشكال جديدة للتمويل.
“إحدى شركاتنا المحتضنة ، والتي ليست جاهزة حتى لرأس المال الاستثماري ، حصلت على استثمارات بقيمة 3 ملايين ريال سعودي من خلال مصدر تمويل جماعي في المملكة. تُحدث التقنيات فرقًا كبيرًا بالنسبة لنا في المملكة ، لتحسين حياتنا ، (و) دخلنا لعائلاتنا “.
سجلت المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 35 في المائة على أساس سنوي في عدد الصفقات الاستثمارية في قطاع التكنولوجيا الناشئة في عام 2020 ، في حين ارتفعت قيمة الصفقات بنسبة 55 في المائة على أساس سنوي إلى 152 مليون دولار ، وفقًا لدراسة أجرتها في يناير. منصة أبحاث البيانات Magnitt.
واعد هي الكلمة العربية الواعدة ، وكان بصراوي يأمل في أن تجذب الحملة الترويجية القادمة الشباب السعودي لاحتضان ريادة الأعمال.
“رواد الأعمال سيحدثون فرقًا.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.