تسارع التدهور الاقتصادي في لبنان مع انتهاء دعم الوقود

16 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تسارع التدهور الاقتصادي في لبنان مع انتهاء دعم الوقود

مال واعمال – الامارات في 16اغسطس 2021 –من المقرر أن تتزايد وتيرة التدهور الاقتصادي في لبنان بعد أن قال البنك المركزي هذا الأسبوع إنه سينهي دعم الوقود الذي استنزف احتياطياته ، وهي خطوة من المرجح أن تؤثر على كل شيء من الغذاء إلى الملابس والسلع الأساسية.

وقال المحلل الاقتصادي اللبناني باسل الخطيب لصحيفة “أراب نيوز” إن “سعر الوقود يؤثر على أسعار جميع السلع في لبنان”. “ستصبح المواصلات والطعام أكثر تكلفة بكثير ، وستتضاعف أسعار البنزين والديزل وغاز الطهي ثلاث مرات على الأقل إن لم يكن أكثر ، مما يشل البلاد حيث ستتأثر جميع القطاعات.”

ستحتل الأزمة الاقتصادية اللبنانية المرتبة الأولى في العالم في الـ150 عامًا الماضية ، وفقًا لأحدث المرصد الاقتصادي للبنان التابع للبنك الدولي (LEM).

تعاني البلاد بالفعل من نقص في المواد الغذائية والأدوية والمواد الأساسية الأخرى ، فضلاً عن نقص إمدادات الطاقة بسبب نقص إمدادات الديزل. كما أن مخزونات غاز البترول المسال ، التي تباع عادة في عبوات وتستخدم على نطاق واسع في المنازل والشركات ، آخذة في النفاد.

اصطف اللبنانيون في طوابير طويلة يوم الثلاثاء لتخزين غاز الطهي بعد تحذيرات من نقص وشيك ، مع تآكل الإمدادات الأساسية للأزمة الاقتصادية.

وقال فريد زينون ، رئيس نقابة موزعي الغاز البترولي ، لفرانس 24: “مخزوننا الحالي سيستمر لمدة أسبوع ، وبعد ذلك ، إذا لم يتم العثور على حل ، فسيتم بيع الغاز المستخدم في المنازل في السوق السوداء”.

وألقى زينون باللوم في الأزمة على تأخير مصرف لبنان ، مصرف لبنان المركزي ، في فتح خطوط ائتمان لتمويل الواردات.

دافع رياض سلامة محافظ البنك المركزي عن أفعاله في مقابلة بثتها إذاعة لبنان الحر يوم السبت ، قائلا إن الحكومة يمكن أن تحل المشكلة من خلال تمرير التشريعات اللازمة.

قال: “حتى الآن لا يوجد أحد يدير البلاد”. وقال إن الليرة اللبنانية “رهينة تشكيل حكومة جديدة وإصلاحات”.

فشل السياسيون اللبنانيون في الاتفاق على حكومة جديدة منذ استقالة رئيس الوزراء حسان دياب في أغسطس / آب الماضي بعد انفجار كارثي دمر معظم ميناء بيروت ، وأسفر عن مقتل 218 وإصابة 7500 وتشريد 300 ألف شخص. واستمر في مهام تصريف الأعمال منذ ذلك الحين.

قال البنك المركزي إنه لا يمكنه استخدام احتياطيات العملات الأجنبية الإلزامية ، والتي تبلغ حاليًا 14 مليار دولار ، دون تشريع.

وقال سلامة إن أكثر من 800 مليون دولار أنفقت على واردات الوقود في الشهر الماضي كان ينبغي أن تستمر ثلاثة أشهر ، ملقيًا اللوم على التجار وقال إنه “من غير المعقول” أن يتم إنفاق الكثير من دون أي منتج متوفر في السوق.

بعد أن فقدت الليرة اللبنانية 90٪ من قيمتها في أقل من عامين ، أصبح البنك المركزي في مأزق. إنفاق احتياطياته ومن المرجح أن تنخفض قيمة العملة أكثر ، مما يؤدي إلى مزيد من التضخم للسكان اللبنانيين الذين طالت معاناتهم ؛ التمسك بها والتسبب في ارتفاع الأسعار من خلال ارتفاع أسعار الوقود.

ويقول منتقدو خطة دعم الوقود أيضًا إنها أوجدت حوافز ضخمة للتهريب والتخزين من خلال بيع المنتجات البترولية بجزء صغير من سعرها الحقيقي.

أدى انخفاض الليرة إلى تآكل القوة الشرائية اللبنانية. كان الحد الأدنى للأجور يساوي حوالي 450 دولارًا قبل أكتوبر 2019 ، وهو الآن يساوي 30 دولارًا ، أي ما يعادل حوالي خزانين من البنزين.

في يونيو / حزيران ، وافق البرلمان اللبناني على توزيع 556 مليون دولار من خلال البطاقات التموينية التي ستدعم 500 ألف من أفقر الأسر في البلاد بمتوسط ​​93 دولارًا شهريًا لمدة عام واحد. يدعو البعض إلى زيادة هذه المدفوعات لمواجهة زيادة تكاليف الوقود.

وقال الخطيب “كان من الأفضل الموافقة على دعم المواطن من خلال البطاقة النقدية مع إضافة خزانين للبنزين على سبيل المثال لتمكينهم من التنقل بدلاً من الدعم”.

تشكل مثل هذه التحركات دعامة للاقتصاد اللبناني لا يمكن أن تبدأ في التعافي إلا إذا تم تشكيل حكومة ويمكن الحصول على المساعدة من صندوق النقد الدولي.

يعيش أكثر من نصف اللبنانيين الآن في فقر ، ويعاني واحد من كل ثلاثة لبنانيين من انعدام الأمن الغذائي ، وحوالي 4 ملايين شخص معرضون لخطر عدم الحصول على المياه الصالحة للشرب ، وفقًا للأمم المتحدة.

وقال الخطيب “ليس لدينا سوى حل واحد من حلين ، الموافقة على بطاقة التمويل أو الإسراع في تشكيل الحكومة ، الأمر الذي سيحد من الانهيار من خلال خطة إنقاذ ، وإحياء المفاوضات مع (صندوق النقد الدولي)”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.