مجلة مال واعمال

شركة النفط العمانية تحدد النطاق السعري لطرحها العام الأولي في بورصة مسقط

-

أعلنت شركة النفط والغاز العمانية المملوكة للدولة OQ Exploration and Production عن النطاق السعري لطرحها العام الأولي القادم في بورصة مسقط، حيث حددت الأسهم بين 0.37 (0.96 دولار) و0.39 ريال عماني للسهم.

وستعرض الشركة 2 مليار سهم، أي ما يعادل 25 بالمئة من إجمالي أسهمها، ومن المتوقع إدراجها بحلول 28 أكتوبر/تشرين الأول، في انتظار الموافقة التنظيمية النهائية.

وقال أشرف المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو عقب موافقة هيئة الخدمات المالية على نشرة الإصدار: “يمثل هذا الطرح العام الأولي الأكبر في تاريخ سلطنة عمان والأول من نوعه في قطاع الاستكشاف والإنتاج”.

أعلنت OQ لأول مرة عن نيتها إدراج OQEP في 9 سبتمبر، بهدف دفع النمو المستقبلي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الصادرات أحمد الأزكاوي إن الطرح يمثل “فرصة نادرة للاستثمار في شركة عمانية رائدة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز”.

ويأتي هذا الطرح العام الأولي بعد إدراجات ناجحة لشركات تابعة أخرى لشركة OQ، بما في ذلك Abraj Energy Services وOQ Gas Networks.

وسيتم تقسيم الطرح الأولي للأسهم إلى شريحتين: واحدة للمستثمرين المؤسسيين وأخرى للمستثمرين الأفراد.

وتم تخصيص 800 مليون سهم للمستثمرين المؤسساتيين بسعر يتراوح بين 0.37 و0.39 ريال، على أن يتم تحديد السعر النهائي من خلال عملية بناء سجل الأوامر.

وسيحصل المستثمرون الرئيسيون على 400 مليون سهم، تمثل 20% من العرض، مع التزام العديد من الشركات بالفعل. وتعهدت مؤسسات عمانية مثل شركة الحصن للاستثمار ش.م.ع.م وبنك ظفار ش.م.ع.ع بما يقرب من 156 مليون ريال بالسعر الأقصى.

وسيتم تخصيص 800 مليون سهم أخرى للمستثمرين الأفراد، مقسمة بالتساوي بين المتقدمين الكبار والصغار. وسيحصل الأفراد العمانيون على خصم بنسبة 10% على الأسهم، بسعر أقصى يبلغ 0.351 ريال للسهم، بينما سيدفع الأفراد غير العمانيين ما يصل إلى 0.39 ريال.

وسيكون الطرح بالتجزئة مفتوحا للاكتتاب من 30 سبتمبر إلى 9 أكتوبر، في حين يغلق الطرح المؤسسي بعد يوم واحد في 10 أكتوبر.

وتخطط شركة OQEP لاستخدام العائدات للتركيز على خلق القيمة والممارسات المستدامة في قطاع النفط والغاز.

وأكد الأزكاوي التزام الشركة بالشفافية وتعظيم قيمة المساهمين، مشيراً إلى أن الطرح متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأعلنت الشركة عن سياسة توزيع أرباح ربع سنوية، حيث من المتوقع أن يتم صرف الدفعة الأولى البالغة 57.7 مليون ريال في ديسمبر 2024.

وستحتفظ OQ بحصة 75% في OQEP بعد الطرح العام الأولي، ووافقت على فترة حظر مدتها 365 يومًا للأسهم المتبقية.

وستذهب جميع عائدات البيع إلى OQ، المساهم البائع، ولن تتلقى OQEP أيًا من الأموال. ويخضع استكمال الطرح العام الأولي لظروف السوق والموافقات التنظيمية.