شركات عاملة في دبي تتوقع استقرار الأعمال خلال الربع الثاني من 2016

أخبار الإمارات
30 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شركات عاملة في دبي تتوقع استقرار الأعمال خلال الربع الثاني من 2016

1818892368

أظهرت نتائج مؤشر ثقة الأعمال للربع الأول من 2016، الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أن الشركات العاملة في دبي تتوقع استقراراً في الأعمال خلال الربع الثاني من 2016، حيث إن القطاعين الصناعي والخدمي هما الأكثر تفاؤلاً على مستوى سائر القطاعات بمجتمع الأعمال في الإمارة. وأشارت الدائرة إلى أن حالة الاستقرار المتوقعة مصحوبة بنمو طفيف خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد أن شهد الربع الأول أداءً قوياً في كل من قطاعات الصناعة والخدمات والنقل والبناء.

ولفتت إلى أن المؤشر كشف عن أن 47٪ من المستطلعين يتوقعون استقرار الوضع، فيما يرى 39٪ المزيد من التحسن في الربع الثاني من عام 2016. وأكدت نسبة 83٪ من أصحاب الشركات عدم توقعهم لأي تحديات جديدة في عملياتهم التجارية، مقارنة بنسبة 55٪ في الربع الأخير من عام 2015.

وأشارت إلى رصد مؤشر ثقة الأعمال في الربع الأول من عام 2016 سجل نحو 116.5 نقطة، مقابل 116.1 نقطة في الربع الرابع من 2015، وتبدو الشركات الكبرى أكثر ثقة، بواقع 121 نقطة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي سجلت 109.6 نقاط.

أسعار البيع

وأكدت الدائرة أن الشركات أشارت إلى انخفاض التوقعات بالنسبة لأسعار البيع، مقارنة بالربع الرابع من عام 2015، حيث بلغ صافي الرصيد 1٪ للربع الثاني من 2016، ما يتسق مع الانخفاض في معدل التضخم المسجل في دبي بواقع 0.22٪ في شهر فبراير 2016، كما أفصحت الشركات عن تضاؤل حجم أرباحهم على أساس سنوي، إلا أنها أظهرت تحسناً إيجابياً متواضعاً على أساس ربع سنوي، ويُعزى ذلك إلى طلبات الشراء الجديدة. وذكرت أنه في ما يتعلق بحجم المبيعات، تتوقع 45٪ من الشركات زيادة في المبيعات، فيما تتوقع 14٪ من الشركات انخفاضاً في المبيعات، رغم أن قطاع الصناعات التحويلية هو الأكثر تفاؤلاً بشأن حجم المبيعات في الربع الثاني من عام 2016، إلا أن قطاع الخدمات قد أظهر تراجعاً حاداً في التوقعات، ما يتوافق مع انخفاض النشاط الاقتصادي خلال أشهر الصيف.

القطاع التجاري

ونوهت بأن القطاع التجاري يعد الأكثر تفاؤلاً من بين القطاعات الرئيسة الثلاثة (الصناعة والخدمات والتجارة)، من حيث حجم المبيعات، ويصنف القطاع الصناعي الأكثر تفاؤلاً في الأرباح، ويمتاز قطاع الخدمات بكونه الأكثر تفاؤلاً حول أسعار البيع والتعاقد. بينما في قطاع الخدمات، تترقب الفنادق والمطاعم بحذر حجم المبيعات في الربع الثاني من عام 2016، في حين أن قطاع السيارات والإلكترونيات من أكثر القطاعات تفاؤلاً ضمن القطاع التجاري.

وبينت الدائرة أن الاستبيان جرى في الفترة ما بين يناير وحتى مارس 2016، مع 501 شركة محلية عاملة في دبي، وتم طرح الأسئلة، والإجابة عنها بثلاثة خيارات، هي: «زيادة» أو «انخفاض» أو «استقرار» في المؤشرات الرئيسة، وتشمل إيرادات المبيعات، وأسعار البيع، ونسبة الأرباح، والتوظيف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.