شركات عالمية وإقليمية تستعرض خططها للتحول الإلكتروني في «جيتكس دبي»

تحت المجهر
8 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
شركات عالمية وإقليمية تستعرض خططها للتحول الإلكتروني في «جيتكس دبي»
1507393855722824300

تستعد حكومات وشركات عالمية وإقليمية للكشف عن أحدث ابتكاراتها وتحولاتها التقنية، وذلك من خلال مشاركة في أسبوع «جيتكس» للتقنية في دورته السابعة والثلاثين، التي تنطلق اليوم في مدينة دبي الإماراتية، وتستمر حتى الثاني عشر من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بمشاركة نحو 4 آلاف و100 شركة من 70 دولة، منها 5 دول مشتركة لأول مرة.
ويتوقع أن يتم الكشف عن ابتكارات لأول مرة في المعرض الذي استقطب أكثر من 1.4 مليون زائر في 10 سنوات، فيما تشكل هذه الابتكارات المستقبل للمنطقة، في ظل مساعي الاعتماد على التكنولوجيا في مختلف جوانب الحياة، خصوصا أن حكومات المنطقة زادت من وتيرة التحول الرقمي، إضافة إلى تنامي الاقتصاد الإلكتروني الذي يتوقع أن يشغل حيزا كبيرا من الناتج المحلي للدول، وتوجه الكثير من الشركات إلى إدخال التكنولوجيا في كل مشاريعها ومنتجاتها المختلفة، سواء بالاستخدام أو التسويق أو المبيعات.
وتعقد الدورة السابعة والثلاثون من «جيتكس» تحت شعار «إعادة تخيل الواقع: اكتشف تحول وابتكر»، وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب أول الرئيس لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي المنظم لأسبوع «جيتكس» للتقنية، إن المعرض يمثل منصة عالمية تقدم من خلالها مجموعة من الحلول والتقنيات المتكاملة التي من شأنها الإسهام في تيسير عملية التحول الرقمي في الإمارات، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).
وأضافت أن «جيتكس» يشهد في دورته الحالية طرح العديد من الموضوعات المهمة منها المدن الذكية والتعليم والصحة والتسويق الرقمي، إضافة إلى النقل والخدمات اللوجيستية.
وتشمل الدورة الحالية لأسبوع «جيتكس» أكثر من 126 متحدثا و230 جلسة مع خبراء من 8 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الصحة والتجزئة والمدن الذكية والمالية والنقل والخدمات اللوجيستية والتعليم والتسويق الرقمي.
كما يستعرض 700 مبتكر وجهة أحدث التقنيات الناشئة في معرض «جيتكس لنجوم المستقبل»، أكبر فعالية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأكثر تميزا عالميا، حيث يتيح المعرض اللقاء مع أكثر من 250 من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الحاضرين للفعالية، ويوفر فرص التمويل للمبتكرين الناشئين لمشروعاتهم من خلال جوائز نقدية بقيمة تصل إلى 1.2 مليار درهم (326 مليون دولار).
وتعرض العديد من الجهات المشاركة تكنولوجيا جديدة لمدن المستقبل، حيث تستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي وللمرة الأولى أمام الجمهور أول تاكسي طائر ذاتي القيادة، الذي من المقرر إطلاقه قريبا.
ويتوقع أن ينمو حجم سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز في منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 6 مليارات دولار بحلول عام 2020.
وتشارك جهات حكومية من عدة دول، فيما تشارك السعودية بعرض وزارة الداخلية خططها نحو التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات، إضافة إلى مشاركة كبرى الشركات السعودية في قطاع التقنية، التي تستعرض استراتيجيتها المتوافقة مع «رؤية 2030» في التحول الرقمي.
وفي الشأن نفسه، قالت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إنها اعتمدت نظام الـ«بلوك تشين» لتكون بذلك الدائرة الحكومية الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذه التقنية ترجمة لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية، وإنها ستعرض هذه المبادرة التقنية المتطورة في المعرض.
وأشارت في بيان لها أمس، إلى أنها ستستفيد من النظام لإيجاد قاعدة بيانات ذكية وآمنة تقوم بجمع جميع العقود العقارية، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار وربطها مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وصولا إلى نظام الاتصالات، ومختلف الفواتير المتعلقة بالعقار.
وتعمل منصة «بلوك تشين» العقارية الإلكترونية الآمنة على إدراج قواعد البيانات الشخصية للمستأجر، بما في ذلك بطاقة هوية الإمارات وصلاحية إقامته، حيث يكون بمقدوره دفع المبالغ المستحقة عن طريق شيك إلكتروني، من دون الحاجة إلى كتابة أي شيكات أو حتى طباعة أي أوراق، علما بأن العملية برمتها تتم بالتنسيق الإلكتروني وفي غضون دقائق معدودة، ومن أي مكان حول العالم، كما يستغني المستخدم عن مراجعة أي دائرة حكومية.
وقال سلطان بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «عملت كوادر أراضي دبي على إنشاء قاعدة بيانات ذكية وآمنة تقوم بجمع جميع العقود العقارية لتكون أول دائرة حكومية في العالم تطبق تعاملاتها كافة عبر شبكة (بلوك تشين)، وبما أن هذا النظام يجعل حياة الناس سهلة من خلال استخدامهم نظاماً متكاملاً، فإننا نعمل بشكل مباشر مع مكتب دبي الذكي من أجل توفير السعادة لعملائنا وتفادي هدر أوقاتهم».
وأضاف: «تعد هذه الخطوة من الخطوات المتقدمة للارتقاء بمكانة دبي، لتتبوأ المركز الأول عالميا على قائمة المدن الذكية، لأننا سنعمل على توسعة نطاقات شراكاتنا الإلكترونية على قاعدة البيانات الآمنة مع كل الدوائر الحكومية التي يحتاج إليها المتعاملون مع الدائرة ومختلف الأطراف في القطاع العقاري».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.