شركات التكنولوجيا المالية تهيمن على مشهد الشركات الناشئة السعودية

أخبار الشركات
11 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
شركات التكنولوجيا المالية تهيمن على مشهد الشركات الناشئة السعودية

مال واعمال – الرياض في 11اغسطس 2021 –برزت الشركات السعودية الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية باعتبارها الأكثر تمويلاً في المملكة ، ويسارع المزيد من المستثمرين من القطاع الخاص وأصحاب رؤوس الأموال إلى الاستثمار في هذه الشركات في المراحل الأولى من دورة حياتهم التجارية. سجل عدد الصفقات التي تم إغلاقها مؤخرًا رقماً قياسياً بأكثر من 150 مليون دولار في النصف الأول من عام 2021.

ويمثل هذا نموًا بنسبة 1738 في المائة على أساس سنوي ، متصدرًا الصناعات الأخرى بما في ذلك الأغذية والمشروبات ، فضلاً عن التجارة الإلكترونية، التي كانت قطاعًا نجميًا خلال الوباء.

وفقًا لتقرير صادر عن Magnitt ، أبرمت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية 12 صفقة خلال الفترة المذكورة ، وهو ما يمثل 24 في المائة من 54 صفقة عبر النظام البيئي للشركات الناشئة في المملكة.

وقال نجود صالح المليك ، مدير Fintech Saudi ، في التقرير: “إن صناعة رأس المال الاستثماري (VC) ضرورية لدعم نمو صناعة التكنولوجيا المالية السعودية”.

ولكن لم يكن هذا هو الحال في المملكة العربية السعودية فقط ، فقد قادت صناعة التكنولوجيا المالية الطريق أيضًا باستثمارات إجمالية قدرها 222 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وتركيا.

وقال فيليب بحوشي ، رئيس شركة Magnitt: “تحولت شهية المستثمرين نحو فرص أكبر في مجال الخدمات المالية ، مما جعل التكنولوجيا المالية متقدمة على الصناعات الأخرى”.

“أعتقد أنه بحلول نهاية العام ، ستشهد تحطيم العديد من الأرقام القياسية. لقد رأينا بالفعل كسر نشر رأس المال. أعتقد أنك سترى عددًا قياسيًا من الاستثمارات. وقال لصحيفة عرب نيوز “أعتقد أنك ستشهد عودة برامج التسريع في الربع الرابع”.

توقع الرئيس التنفيذي لشركة Magnitt عمليات اندماج واستحواذ قوية في مشهد الشركات الناشئة في المنطقة ، حيث تسعى الشركات الناشئة إلى التآزر في مرحلة ما بعد الجائحة.

بشكل عام ، شهدت صناعة الشركات الناشئة في المنطقة نموًا بنسبة 64٪ على أساس سنوي في استثمارات رأس المال الاستثماري ، وجذبت أكثر من 1.2 مليار دولار من المستثمرين المحليين والدوليين.

احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني بـ 168 مليون دولار في تمويل المشاريع ، فقط بعد الإمارات العربية المتحدة التي جمعت 755 مليون دولار. وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بـ 166 مليون دولار.

كما أظهر التقرير توزيعًا أكثر إنصافًا للأموال ، حيث لم يتركز التمويل في أكبر خمس صفقات في المملكة خلال الفترة.

أغلقت شركة Sary الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية أكبر جولة تمويل بقيمة 31 مليون دولار. كما كانت الشركات الناشئة في الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والأغذية والمشروبات من بين أفضل خمس صفقات في المملكة.

على الرغم من الأداء الممتاز لصناعة الشركات الناشئة في المنطقة ، قال بحوشي إن عددًا أقل من الصفقات تم إبرامه في الأشهر الستة الماضية ، حيث استخدم المستثمرون رأس المال فقط في الشركات الناشئة الأكثر نضجًا.

وقال: “إن برامج التسريع التي تعتبر مغذيات كبيرة للاستثمارات في المراحل المبكرة قد انخفضت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي” ، مضيفًا أن البرامج غير المتصلة عادة قد تأثرت بجائحة COVID-19.

وأوضح بحوشي ، “لذلك عندما يتم إخراج هذه البرامج من المعادلة ، هناك فجوة في استثمارات المرحلة المبكرة يجب سدها”.

وقال أيضًا إن المستثمرين الملائكة تحولوا إلى الأصول البديلة ، مثل العقارات أو الودائع ، بدلاً من “الشركات الناشئة الأكثر خطورة”.

وقال بحوشي إنه سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان هذا النشاط الاستثماري سيستمر في نهاية العام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.