شراكة استراتيجية بين مجلس دبي الاقتصادي ومنطقة التجارة الحرة لمقاطعة جواندونغ الصينية.

أخبار الإمارات
17 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
شراكة استراتيجية بين مجلس دبي الاقتصادي ومنطقة التجارة الحرة لمقاطعة جواندونغ الصينية.
4256552785

أكد سعادة هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي تطلع حكومة دبي الى توطيد العلاقات الاقتصادية مع الصين ونقلها من مرحلة “التعاون” الى “الشراكة”.
وقال الهاملي ان مجلس دبي الاقتصادي يسعى الى المساهمة الفاعلة في تعميق تلك العلاقات في عدد من القطاعات ذات الاهمية الاستراتيجية لاقتصاد دبي وبالاتجاه الذي يساعد على تلبية بعض استحقاقات خطة دبي 2021 وتنفيذ المشاريع الكبيرة التي تنطوي تحت المعرض الدولي الشهير “إكسبو 2020”.
جاء هذا التصريح على هامش حفل توقيع مذكرة التفاهم بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة الادارية لمنطقة التجارة الحرة لمقاطعة جواندونغ التابعة لمنطقة التعاون في قطاع الخدمات الحديثة شينزهن-هونغ كونغ “كاينهاي” وذلك في مقر الأخيرة في مدينة شينزهن بجمهورية الصين الشعبية.
وقع عن المجلس الاقتصادي هاني الهاملي في حين وقع عن الجانب الصيني سعادة دو بينغ عضو مجلس بلدية تشينزهن والمدير العام التنفيذي للجنة الادارية للمنطقة الحرة لكاينهاي وذلك بحضور ناصر السويدي مدير مكتب الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي الى جانب الفريق الفني لمؤسسة “كاينهاي”.
وتنص مذكرة التفاهم على اتفاق الطرفين بتقديم الدعم والخبرات المهنية ومن مختلف الأذرع التشغيلية التابعة لهما بهدف الترويج وتعزيز الاستثمار للشركات التابعة لكل من دبي و منطقة “كاينهاي” والتي تسعى الى تعزيز حضورها في السوق العالمية وذلك من خلال اتخاذ السياسات وتشريع القوانين والانظمة الملاءمة.
وبموجب الاتفاقية يتعهد مجلس دبي الاقتصادي مساعدة اللجنة الادارية لمنطقة “كاينهاي” باكتشاف فرص التعاون مع المناطق الحرة في دبي بهدف تعزيز عرى التعاون التجاري بين إمارة دبي ومدينة شينزهن كما اتفق الطرفان على اجراء مشاريع بحثية مشتركة وتسهيل الشراكة بينهما في عدد من القطاعات الناشئة الى جانب تعزيز التواصل والتعاون في القطاعات الرئيسية كالتمويل واللوجستية وخدمة المعلومات.
وأشار الهاملي الى أهم التطورات الحاصلة في اقتصاد دبي وقال ان دبي استطاعت وخلال فترة قصيرة ان تتحول الى مركز عالمي واقليمي للمال والاعمال ثم سلط الهاملي الضوء على أهم عوامل النمو المستمر الحاصل في اقتصاد الامارة وهي الرؤية الثاقبة لحكومة دبي والانفتاح على الاقتصاد العالمي، والبنية التحتية العصرية والتنويع اضافة الى الاطار التنظيمي والقانوني المعزز.
وذكر الهاملي أن اضافة عنصر الابتكار الى خطة دبي الاستراتيجية سوف يعزز توجه الامارة لأن تكون مركزاً للحوار العالمي في مجال الابتكار واقتصاد المعرفة.
وقال هاني الهاملي ان دبي تتمتع بشبكة واسعة من العلاقات الاقتصادية مع عشرات دول العالم بيد أن الصين تقف في مقدمة تلك الدول.
وأفاد ان التقارير المحلية تكشف باستمرار تطور المعاملات التجارية –غير النفطية- بين دبي والصين حيث ازدادت من 27 مليار درهم /7.5 مليار دولار/ في عام 2004 الى 162 مليار درهم /45 مليار دولار/ في عام 2014 اي تضاعف 6 مرات في غضون عقد من الزمان.
وأضاف أنه الى جانب تنامي الواردات من الصين فان اجمالي الصادرات /الصادرات وإعادة الصادرات/ من دبي الى الصين قد شهدت هي الاخرى نمواً ملحوظاً حيث نمت من 635 مليون درهم الى 7 مليار درهم اي تضاعفت أكثر من 11 مرة خلال الفترة المذكورة أعلاه ..مؤكداً أن هذه الارقام إنما تعكس بالضرورة رغبة الطرفين -حكومة وقطاع أعمال- في توطيد العلاقات بينهما وبما يصب في مصلحة مواطنيهما.
وأشار الهاملي الى ان دبي سعت الى أن تحتصن أكبر المناطق الحرة في العالم ..وقال ان هنالك اكثر من 20 منطقة حرة في الامارة وأكبرها المنطقة الحرة في جبل علي حيث تقدم هذه المناطق طيفاً من الخدمات كالتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية للمستثمرين الذين يتوقون الى تاسيس اعمال في الامارة.
وأسرد الهاملي اهم المزايا التي تقدمها المناطق الحرة للمستثمرين وخاصة الأجانب من قبيل الملكية الكاملة والاعفاءات الضريبية ورسوم تجديد الرخص التجارية المناسبة وغيرها.
وأعرب السيد دو بينغ عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون مع مجلس دبي الاقتصادي ثم قدم نبذة عن اهداف واختصاصات منطقة التعاون في قطاع الخدمات الحديثة شينزهن-هونغ كونغ “كاينهاي” حيث اشار الى ان المنطقة تهدف الى تقديم مختلف الخدمات للمستثمرين اضافة الى تعزيز التعاون بين المناطق الرئيسية في الصين وهونغ كونغ لاسيما في القطاعات المالية واللوجستية وتقنية المعلومات.
وقال دو بينغ ان هنالك العديد من الصناعات في منطقة “كاينهاي” مثل المالية وخدمات المعلوماتية واللوجستية والثقافية وغيرها حيث تشكل هذه الصناعات مجتمعة حوالي 60 بالمائه من المؤسسات العاملة في المنطقة مثل البنك البريطاني وبنك هانغ سينغ وستاندرد شارترد وغيرها.
وافاد ان منطقة “كاينهاي” لاتزال في مرحلة التطوير وهي تغطي مساحة 15 كيلومتر مربع وتقدم مختلف الحوافز والسياسات التفضيلية للمستثمرين الاجانب ..مشيرا الى ان عدد الشركات المسجلة في المنطقة يتجاوز 6,470 شركة.
وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.