شراكة استراتيجية بين اورنج الاردن وقعوار للطاقة

أخبار الشركات
27 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
شراكة استراتيجية بين اورنج الاردن وقعوار للطاقة

1572106674055 - مجلة مال واعمال

اعلنت اورنج الأردن شراكتها الاستراتيجية مع شركة قعوار للاستثمار لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة محطات الطاقة المتجددة عبر الأنظمة الكهروضوئية. وتقوم شركة شمس الاتصالات للطاقة المملوكة بالكامل من “شركة قعوار للاستثمار” بتطوير ثلاث محطات للطاقة الشمسية لصالح اورنج الأردن بقيمة إجمالية تقدر بـ 53 مليون دولار بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية بالتعاون مع صندوق التكنولوجيا النظيفة والبنك الأردني الكويتي وبنك الاستثمار العربي الأردني/قطر. وقال الرئيس التنفيذي لاورنج الأردن تيري ماريني: إن هذا المشروع يأتي في سياق توجه اورنج العالمية نحو استخدام الطاقة النظيفة ضمن استراتيجيتها في الحفاظ على البيئة، لافتاً إلى أن اورنج الأردن كونها شركة عالمية تعمل بروح محلية تحرص دائماً على تنفيذ مثل هذه المشاريع الاستراتيجية ذات الأثر الاجتماعي والبيئي، حيث استطاعت وبالتعاون مع شركائها إنجاز الجزء الأكبر منه والتحول نحو هذا المصدر من الطاقة. وبموجب الاتفاقية، تلتزم شركة “شمس الاتصالات للطاقة” بتشغيل المحطة الشمسية الكهروضوئية لمدة 20 سنة، وتتعاقد خلالها مع شركة قعوار للطاقة، وهي شركة مملوكة بالكامل من “شركة قعوار للاستثمار” بصيانة المحطات الشمسية الكهروضوئية لطيلة الفترة التشغيلية للمشروع.
وبين نائب الرئيس التنفيذي المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية لاورنج الأردن رسلان ديرانية أن اورنج الأردن قطعت شوطاً طويلاً حتى أصبحت مشغل الاتصالات الوحيد الذي انتقل للمرحلة التشغيلية للمشروع في عام 2019 بعد أن تم استكمال إجراءات ربط حقول الطاقة الشمسية على شبكات النقل والتوزيع وتشغيلها بالتعاون مع شركات الكهرباء الأردنية والكهرباء الوطنية وكهرباء إربد وتوزيع الكهرباء، وبهذا يعد المشروع أول مشروع يتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية عن طريق نظام النقل بالعبور.
وأثنى رئيس شركة قعوار للاستثمار ورئيس هيئة مديري شركتي شمس الاتصالات وقعوار للطاقة كريم قعوار على بُعد الرؤية والعزيمة القوية لإدارة اورنج التي قادت الشركة للاستثمار في محطات الطاقة الشمسية والثقة التي أولتها لشركة قعوار للطاقة لتنفيذ هذا المشروع بعقول وسواعد أردنية من الألف إلى الياء وخلال مدة قياسية لم تتجاوز سبعة أشهر وفي ثلاثة مواقع مختلفة.
وأضاف أن التحدي الأصعب الذي يواجه وطننا الأردن هو تحدي إنتاج الطاقة بكلف مجدية وأن الحل الوحيد في مواجهة الجمود الاقتصادي هو توظّيف التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق وفر يسمح بزيادة الربحية والتنافسية للشركات ما يوفّر مزيداً من فرص العمل ويجذب الاستثمارات إلى الأردن. ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع بالحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 52000 طن في العام، ما يجعله أحد أضخم المشاريع في استثمارات التقنية الكهروضوئية بالقطاع الخاص على صعيد الشرق الأوسط. وعبر الرئيس التنفيذي لشركة قعوار للطاقة حنا زغلول عن اعنزازه بتنفيذ أول مشروع يتم ربطه على شبكة شركة الكهرباء الوطنية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية عن طريق نظام النقل بالعبور في المملكة.
واكد أن إنجاز هذا المشروع بالفترة الزمنية القياسية المطلوبة دون تأخير كان تحدياً قبلته الشركة بثقة عالية لإيمانها بقدرات مهندسيها وعزيمة فنييها الذين يعكسون بدورهم عزيمة أهل الأردن وطاقاتهم الكبيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.