«سي إي إف سي» و«روسنفت» تدرسان إنشاء مجمع للبتروكيماويات في الصين

طاقة و نفط
11 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«سي إي إف سي» و«روسنفت» تدرسان إنشاء مجمع للبتروكيماويات في الصين
Workers stand next to logo of Russia's Rosneft oil company at central processing facility of Rosneft-owned Priobskoye oil field outside Nefteyugansk

قالت «روسنفت» أكبر شركة روسية لإنتاج النفط، إنها وشركة «سي إي إف سي تشاينا إنرجي» الخاصة اتفقتا على درس إمكان إنشاء مجمع للبتروكيماويات جنوب الصين.
وسيعمق الاتفاق التعاون الاستراتيجي بين «روسنفت» و«سي إي إف سي» التي اتفقت في أيلول (سبتمبر) الماضي على شراء 14.2 في المئة من شركة الطاقة الروسية الكبيرة في اتفاق تجاوزت قيمته تسعة بلايين دولار.
وقالت الشركة الروسية إن «روسنفت» و«سي إي إف سي» وقعتا اتفاقاً لتنفيذ دراسة مبدئية مشتركة في شأن إمكان بناء مصنع للبتروكيماويات في إقليم هاينان في الصين، على هامش قمة زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في فيتنام.
وقالت «روسنفت» في بيان: «ستشكل الشركتان أطقماً مشتركة للعمل لبحث الترتيبات التقنية للمشروع وكذلك المسائل التجارية والاقتصادية». وأضافت أن الشركتين ستقومان بشكل مشترك بتحليل سلسلة توريد اللقيم في الأجل الطويل للمصنع الجديد المزمع.
وكانت «تشاينا بيزنس نتوورك» ذكرت أمس نقلاً عن مسؤول لدى «سي إي إف سي» أن الشركتين اتفقتا على تشييد مجمع للبتروكيماويات يستخدم غاز النفط المسال والمكثفات في صناعة البتروكيماويات.
وذكرت «تشاينا بيزنس نتوورك» نقلا عن مسؤول «سي إي إف سي» أن المجمع سيجري تشييده في ميناء يانغ بو الواقع في إقليم جزيرة هاينان جنوب الصين.
وقال مصدر بارز في شركة «سي إي إف سي» إن جزءا من إمدادات اللقيم ربما يأتي من «شركة نفط أبوظبي الوطنية» (أدنوك).
ولم تفصح الشركتان عن أي تفاصيل مالية للاتفاق أو تحددا ما إذا كان الاتفاق ملزماً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.