سي إن إن : «القفال».. وسيلة دبي لتكريم جذورها

أخبار الإمارات
28 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
سي إن إن : «القفال».. وسيلة دبي لتكريم جذورها
355

عرضت شبكة سي إن إن (CNN) الإخبارية الأمريكية تقريراً مصوراً عن سباق القفال السادس والعشرين الذي نظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية يوم 20 مايو/‏أيار الجاري.
ووصفت الشبكة الأمريكية الحدث بأنه ليس مجرد سباق عادي، حيث يعد سباق القفال من السباقات التي تعبّر عن تاريخ السفن التقليدية التراثية في منطقة الخليج، وهو وسيلة دبي لتكريم جذورها في تجارة اللؤلؤ وتجسيد لحياة أهلنا في الماضي والتي ارتبطت بالبحر مصدر الخير والرزق الوفير.
وألقى التقرير الضوء على السباق وجاء فيه: «يحكي السباق تاريخ الإمارات وحياة أهلها التي ارتبطت بالبحر الذي كان ملاذا آمنا لهم ومصدر الرزق الوفير من خلال رحلات صيد اللؤلؤ أو التجارة أو صيد الأسماك ويمثل السباق عودة أبناء الوطن من تلك الرحلات حينما يصدح (السردال) بنداء العودة بعد رحلة شاقة في سفن الغوص إيذانا بالتوجه إلى اليابسة وملاقاة الأهل والأحباب بعد طول غياب».
وأبرز التقرير صورا معبرة عن السباق التقطها عدد من المصورين العالميين الذين رافقوا السباق ورحلته التي امتدت مسافة تزيد عن 50 ميلا بحريا من جزيرة صير بونعير مرورا بعوامات المرحلة الأولى قبالة جزيرة القمر وانتهاء في خط النهاية بمحاذاة هلال نخلة جميرا الغربي.
وحظي السباق بتغطية كبيرة من القنوات المحلية من خلال جهود مؤسسة دبي للإعلام عبر قناة دبي الرياضية ومؤسسة أبوظبي للإعلام عبر قناة ياس اضافة إلى مؤسسة الشارقة للإعلام عبر قناة الشارقة الرياضية كما قام عدد من القنوات العربية المعروفة بعرض تقرير خاص عن سباق القفال السادس والعشرين من بينها قناة العربية والغد العربي.
وكان لقب سباق النسخة السادسة والعشرين قد ذهب لطاقم السفينة زلزال 25 لمالكها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي وبقيادة النوخذة مروان المرزوقي وحصل طاقم السفينة شمردل 15 لمالكها سعيد محمد حارب وبقيادة ابنه النوخذة سلطان على المركز الثاني فيما حصل طاقم السفينة براق 33 لمالكها محمد راشد الرميثي وبقيادة النوخذة خليفة عابد المري على المركز الثالث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.