مجلة مال واعمال

سيارة جديدة يمكن لأصحاب الدخول المحدودة إقتناها

-

20160114_002131_8202

أصبح من السهولة على المواطن البسيط شراء سيارة جديدة بحوالى 20 ألف جنيه؟! ..فهناك توقعات تشير الى أن شركة باجاج الهندية التي يملك توكيلها في مصر “غبور أوتو” صاحبة موتوسيكلات وتوك توك باجاج، تسعى لتحقيق هذا الحلم بالنزول الى السوق المصري بسيارة صغيرة جديدة تناسب فئات محدودي الدخل.
ويبدو أن الشركة في سبيلها للدخول في فئة السيارات بعد أن أثبتت نجاح كبير في مبيعات التوك توك والدراجات النارية , وسبيلها الجديد هو السيارة الصغيرة Qute التي أطلقت منذ فترة قريبة في تركيا لتكون أول سوق في العالم تطلق فيه هذه السيارة. والتوقعات تشير الي أن السوق المصري علي رأس الأسواق الخمسة عشر المقبلة لهذه السيارة بجانب أسواق أخري في العالم تزداد فيها فئة المواطنين محدودي الدخل مثل كينيا وتنزانيا وأثيوبيا بجانب تايلاند وسيريلانكا ونيبال وبنجلاديش وأندونيسيا وكمبوديا وجواتيمالا والدومينيكان وهندوراس والاكوادور.
وأعلنت باجاج أن سيارتها الصغيرة الجديدة هي أولي سياراتها التي تتوافق مع المعايير الأوروبية ، وتتمتع السيارة بمحرك DTSi سعة 217 سي سي من 4 صمامات يعمل بتبريد المياه ، وتبلغ قوته 13 حصان وعزم دوران 20 نيوتن.متر مما جعلها تصنف في فئة الدراجات النارية رباعية العجلات في الاتحاد الأوروبي. من جهة أخري تمكن هذه المواصفات السيارة من بلوغ سرعة تصل حتي 70 كم\ساعة.
ويبلغ طول هذه السيارة قرابة 2.7 متر ، فيما يتزود المحرك بناقل حركة مانيوال من 5 سرعات ، بينما يمكنها استهلاك وقود بواقع 36 كم\لتر. ويبلغ سعر هذه السيارة خارج مصر قرابة 2000 دولار أى حوالى 16 ألف جنيه باﻹضافة للجمارك والرسوم اﻷخرى يقدر إجماليها 20 ألف جنيه مصري.
يذكر أن هذا النموذج من السيارات تم اطلاقه في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي واستطاع إزاحة النموذج السابق ” Tata Nano” الذي يعتبر أرخص سيارة في العالم ويبلغ سعرها 3000 دولار أمريكي، في حين أن سعر السيارة الجديدة 2000 دولار أمريكي.
ومن المقرر ان تطرح الشركة الهندية سيارتها في السوق الروسية في مارس/ آذار 2016 بعد اختبار السيارة في ظروف الشتاء في روسيا، وسيبلغ سعرها في الأسواق الروسية حوالي 250000 روبل، وبذلك ستكون أرخص من “Lada Granta ” الروسية التي يبلغ سعرها حوالي 350000 روبل.