سوق تخزين النفط إلى 17 مليار دولار حتى 2023

طاقة و نفط
17 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
سوق تخزين النفط إلى 17 مليار دولار حتى 2023
355

توقع تقرير حديث أن يصبح سوق تخزين النفط العالمي أكثر قدرة على المنافسة في ظل الاستثمارات المتزايدة من قبل أبرز اللاعبين في هذا السوق، حيث بلغت قيمة سوق تخزين النفط العالمي 12.86 مليار دولار في عام 2016، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 17.22 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.2% في الفترة من 2017 إلى 2023.
وقالت شركة البحوث وتحليل الأسواق «ترانسبيرنسي ماركت ريسيرتش» إن تقلّبات الأسعار العالمية للغاز والنفط تدفع إلى امتلاك كميات هائلة من الوقود والاحتفاظ به في مرافق للتخزين، حيث يمكن أن تكون فترة التخزين قصيرة حيث يتم نقل النفط إلى المصافي. ويعد زيادة إنتاج النفط عاملاً آخر يشجّع الموردين على تحسين مخزونهم النفطي وبناهم التحتية من أجل تخزين كميات أكبر من النفط.
ويتوقع أن يؤدي ظهور الناقلات البحرية العاملة بالغاز الطبيعي المسال نظراً لانتشار مشاريع الغاز الطبيعي المسال، إلى مزيد من التوسع في سوق تخزين النفط العالمي. وأثّر الوعي المتزايد بالمخاطر البيئية والذي فرضته الهيئات التنظيمية على مستوى العالم على تدفق وتخزين المنتجات البترولية، حيث كان أكثر ما يتطلع إليه هو تغيير مواصفات زيت الوقود.

من جهة أخرى، خفضت شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع عدد الحفارات النفطية العاملة على الرغم من صعود الأسعار إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين وبدء شركات الحفر في زيادة خطط الإنفاق للعام القادم.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، إن عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل انخفض بمقدار أربعة حفارات إلى 747 حفارا في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول.
لكن إجمالي عدد الحفارات العاملة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج مستقبلا، ما زال أعلى كثيرا من مستواه قبل عام عندما بلغ 510 حفارات فقط.
وسجل عدد الحفارات زيادات على مدى 14 شهرا قبل أن يتراجع في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول مع تقليص بعض المنتجين خططهم للإنفاق للعام 2017 بعد أن تحولت أسعار النفط للانخفاض أثناء الصيف. وبدأت شركات الطاقة إضافة حفارات مرة أخرى في نوفمبر/ تشرين الثاني مع صعود أسعار الخام.
ووفقا لبيكر هيوز، بلغ عدد حفارات النفط والغاز العاملة في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول 930 حفارا. وبلغ متوسط عدد الحفارات في الخدمة حتى الآن هذا العام 874 حفارا مقارنة مع 509 حفارات في 2016 و978 حفارا في 2015. وتنتج معظم الحفارات النفط والغاز كليهما.
وحسب توقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فإن إنتاج النفط الأمريكي من المتوقع أن يبلغ 9.2 مليون برميل يوميا في 2017 وأن يسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 10 ملايين برميل يوميا في 2018، ارتفاعا من 8.9 مليون برميل يوميا في 2016.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.