«سوق أبوظبي» و«بورصة دبي للذهب» يتعاونان لإنشاء مركز مقاصة

أخبار الإمارات
10 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«سوق أبوظبي» و«بورصة دبي للذهب» يتعاونان لإنشاء مركز مقاصة
11

وقع «سوق أبوظبي للأوراق المالية» مذكرة تفاهم مع «بورصة دبي للذهب والسلع» لوضع الأساس للتعاون بشأن إنشاء غرفة مقاصة موحدة في الإمارات. وقع على مذكرة التفاهم راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وجاوتام ساشيتال، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة وعضو مجلس إدارة بورصة دبي للذهب والسلع، وجورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع وشركة دبي لمقاصة السلع.

قال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: «إنه تعاون فريد من نوعه نتوقع أن يؤدي إلى إنشاء مركز مقاصة وطني بحجم وقدرة تمكنانه من التعامل مع جميع فئات الأصول». بالإضافة إلى ذلك، تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في عدد من المجالات، بما في ذلك مقاصة وتسوية الأسهم والسلع والعملات والأدوات المالية غير المباشرة والمشتقات، فضلاً عن الدعم بإدراج المنتجات والأوراق المالية ذات الصلة.
من جهته، قال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «ستوفر هذه المذكرة إطاراً للتفاهم والتعاون بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة دبي للذهب والسلع. وكوننا كياناً محلياً مثلنا مثل بورصة دبي للذهب والسلع ومركز دبي للسلع المتعددة، فإننا ملتزمون بشدة بتسريع نمو وتطور الأسواق المالية في الدولة ورفع مستوى معايير التداول والمقاصة. ونرى أن ذلك يشكل بداية لعلاقة طويلة ومزدهرة ستفتح الأبواب لفرص جديدة ستعود بالنفع على كلتا البورصتين».
وأضاف إن توقيع مذكرة التفاهم هذه يأتي وفقاً للأهداف الاستراتيجية لسوق أبوظبي للأوراق المالية بهدف رفع سقف السوق ومجموعة المنتجات، فضلاً عن جذب وتحفيز مجموعة واسعة من المستثمرين. ووفقاً لخطة أبوظبي، فإن سوق أبوظبي للأوراق المالية ملتزمة بتهيئة بيئة أعمال تنافسية ومرنة في إطار تعزيز البيئة التنافسية لممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات إلى الإمارة.
من جانبه، قال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع وشركة دبي لمقاصة السلع: «نحن سعداء بالشراكة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، ونرى أنها ستبني علاقة سوقية قوية داخل الإمارات، خاصة في مجالات المقاصة والتسوية. وباعتبارها أكبر مزود لخدمات الطرف المقابل المركزي متعددة الأصول في المنطقة وتحظى بالاعتراف على المستوى العالمي، فإن بورصة دبي للذهب والسلع وخدمات الطرف المقابل المركزي وشركة دبي لمقاصة السلع المملوكة لها بالكامل تلعب دوراً ريادياً في ضمان أن تشكل قاعدة مقاصة قوية للبورصات الشريكة، ليس فقط في الإمارات العربية المتحدة، ولكن أيضاً في المنطقة ككل».
واعتمدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس شركة دبي لمقاصة السلع، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبورصة دبي للذهب والسلع، كمزود لخدمات الطرف المقابل المركزي. وقد اكتسبت شركة دبي لمقاصة السلع، بتعاملها في مجال المقاصة لبورصة دبي للذهب والسلع دون وجود أي قصور منذ تأسيسها، سمعة متميزة كشريك موثوق يتمتع بالمصداقية للمتعاملين والعملاء والمشاركين في السوق في بورصة دبي للذهب والسلع.
وتعتبر شركة دبي لمقاصة السلع المزود الوحيد لخدمات الطرف المقابل المركزي في منطقة الشرق الأوسط الذي يقدم خدمات المقاصة عبر فئات الأصول المتعددة: الفوركس، والمعادن الثمينة، والطاقة، ومشتقات الأسهم. وتتيح شركة دبي لمقاصة السلع لأعضاء المقاصة خيار التسوية بعملات متعددة جنباً إلى جنب مع قبول مجموعة واسعة من الضمانات مقابل الهوامش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.