سورية لم تتزود بالكهرباء من المملكة منذ شهرين

admin
منوعات
admin14 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
سورية لم تتزود بالكهرباء من المملكة منذ شهرين

1425786 - مجلة مال واعمالأكد رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء الوطنية مالك الكباريتي أن الجانب السوري توقف عن التزود بالكهرباء من المملكة قبل شهرين وبالتحديد في عيد الفطر الماضي.
وبين الكباريتي أن الجانب السوري أوقف استجرار الكهرباء من الأردن ومصر عبر الشبكة الوطنية الأردنية منذ عيد الفطر.
وبين أن الجانب السوري لم يطلب تزويده حتى الآن بأي كمية من الطاقة الكهربائية بينما كان يتم تزويد منطقة درعا بالكهرباء قبل توقف الاستجرار.
وبين الكباريتي أن الاتفاقية التي تربط الأردن بسورية ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي تتيح لها طلب تغطية النقص في الطاقة الكهربائية لديها بينما تقوم الشبكة المحلية بتغطيتها في حال توافر لديها فائض توليدي فيما يتم التسديد بموجب تعرفة متفق عليها بين البلدين.
وتشترك المملكة مع مصر وسورية في مشروع الربط الكهربائي الثُماني الذي يضم إلى جانب هذه الدول كلا من ليبيا وفلسطين ولبنان وتركيا والعراق فيما تصدر مصر الطاقة الكهربائية إلى سورية ولبنان من خلال الشبكة الأردنية.
ويصل حجم استهلاك الكهرباء في المملكة خلال ذروة فصلي الشتاء والصيف إلى 2800 ميغا واط فيما تبلغ الاستطاعة التوليدية الحالية للطاقة الكهربائية في المملكة نحو (3050) ميجاواط بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وتشير تقديرات الوزارة إلى ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية بنسبة
7 % حتى العام 2020، وأن يرتفع مستوى الحمل الأقصى بنسبة 6.7 % نتيجة الزيادة الكبيرة في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة.
إلى ذلك قدرت الوزارة أن يرتفع الطلب على الكهرباء بنسبة  7.8 % مع نهاية العام الحالي، بينما ارتفعت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة في الأردن العام الماضي 13.572 جيجا واط ساعة مقارنة مع 12.871 جيجا واط ساعة العام 2010 وبنسبة نمو مقدارها 5.4 %.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.