سهم «الحديد والصلب» يرتفع 10% فى أول أيام التداول بعد انتهاء حق اكتتاب قدامى المساهمين

fbmjo
9 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
سهم «الحديد والصلب» يرتفع 10% فى أول أيام التداول بعد انتهاء حق اكتتاب قدامى المساهمين

3

ارتفع سهم شركة الحديد والصلب بنسبة كبيرة لكنها كانت دون التوقعات، اليوم، رغم تعليق إدارة البورصة جميع العروض والطلبات المسجلة بالجلسة الاستكشافية على سهم الشركة فى بداية التعاملات على السهم.
والتداول على السهم فى جلسة اليوم، هو الأول بعد انتهاء مدة حق الاكتتاب الخاص بقدامى المساهمين فى زيادة رأس المال، أمس الأول.
وكانت إدارة البورصة قد قررت تعليق التداول على السهم فى بداية الجلسة بسبب تصريحات وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوى، أمس، والتى كشف فيها عن قرب الانتهاء من صيانة فرن ثانٍ بالمصنع ليبدأ الانتاج قبل مايو القادم ويعمل على مضاعفة إنتاج الشركة.
وفى بيان للبورصة، أكدت الحديد والصلب صحة ما ورد فى تصريحات الوزير، وهو ما دفع إدارة البورصة إلى رفع التعليق مع تغريم الشركة.
وحتى منتصف التعاملات ارتفع سهم الشركة بنسبة 9.8% ووصل إلى 4.16 جنيه، وأغلقت التعاملات بارتفاع بارتفاع بنفس النسبة.
وقال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء فى شركة عكاظ للسمسرة، إن السهم رغم ارتفاعه بنسبة كبيرة، لكنه ظل دون التوقعات التى تحدثت عن وصول سعره إلى أكثر من 4,5 جنيه.
من جهة أخرى، واصل المؤشر الرئيسى للبورصة إى جى إكس30 صعوده أيضا وارتفع بنسبة 0.75% ووصل إلى مستوى 13228.33 نقطة.
ويقول زكريا إن المؤشر الرئيسى لا يزال يجد دعما كبيرا من مشتريات الأجانب، منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر الماضى، مشيرا إلى أن السوق امتصت صدمة تطبيق ضريبة الدمغة المتوقعة قبل مايو المقبل.
وأضاف أن المؤشر سيتحرك مجددا نحو نقطة الدعم التاريخية وهى 13544 نقطة، وعندما يصل عندها سيواجه بعض المقاومة.
يذكر أن الجمعية العامة لشركة الحديد والصلب المصرية، وافقت فى نوفمبر الماضى، على طرح أسهم الزيادة للاكتتاب بواسطة قدامى المساهمين بالقيمة الاسمية البالغة جنيهين للسهم، لنحو 488.4 مليون سهم، إضافة إلى مصروفات إصدار بقيمة 5 قروش.
وأقر مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، فى وقت سابق، زيادة رأس المال المصدر بنسبة 100% إلى 1.95 مليار جنيه.
وتستهدف الزيادة تمويل إعادة هيكلة تقوم بها الشركة لإعادة العمل بكامل طاقتها الانتاجية، حيث تعانى الشركة من توقف 3 أفران من بين 4 أفران عن العمل منذ سنوات، بسبب عدم قدرتها على دفع مستحقات شركة فحم الكوك مقابل الفحم الذى يشغل الافران، بالإضافة إلى حاجتها إلى إعادة هيكلتها، «وفى ظل هذا الوضع يصعب على الشركة الحصول على تمويل بنكى» بحسب وزير قطاع الاعمال، أشرف الشرقاوى فى زيارة أمس الأول لمصانع الشركة فى حلوان، وأضاف إنه سيتم تشغيل فرن ثان قبل نهاية مايو المقبل لتتضاعف الانتاجية وتصل إلى 700 ألف طن سنويا.
وأعلنت البورصة المصرية، أمس الأول، عن نهاية الحق لقدامى المساهمين فى شركة الحديد والصلب المصرية، فى الاكتتاب بأسهم زيادة رأس مال الشركة المصدر والبالغ عددها 488 ألف سهم بقيمة اسمية جنيهين للسهم، وقيمة إجمالية 976 مليون جنيه، إضافة إلى مبلغ 5 قروش مصاريف إصدار عن كل سهم، مع السماح بتداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى.
وتقدمت الشركة فى وقت سابق للبورصة بمستندات قيد حق الاكتتاب منفصلا عن السهم الأصلى بـ488 مليون حق، مقابل أسهم زيادة رأس مال البنك المصدر من 976 مليونا و872 ألف جنيه إلى مليار و953 مليون جنيه، بإصدار 488 مليون سهم لقدامى المساهمين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.