سمر عبيدات…رائدة اعمال من طراز فريد

mall2
سيدات أعمال
mall221 مارس 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
سمر عبيدات…رائدة اعمال من طراز فريد

الرئيس التنفيذي لشركة Entro Gate ومؤسسة برنامج ريادي الأعمال الصغير

سمر عبيدات 1 - مجلة مال واعمال

مجله مال واعمال – النسخة الورقية 176 – بدأت رائدة الأعمال المحبوبة التي تتجاوز خبرتها 13 عامًا في التدريب والتوجيه وإدارة المشاريع، والمنتجات التكنولوجية، رحلتها في ريادة الأعمال مبكرًا لتكون قصة ملهمة للعديد من الشباب والشابات، بقدرتهم على التوجه لمسار ريادة الأعمال لخلص الوظائف بدلًا من البحث عن وظيفة.
وقد اكتسبت سمر عبيدات خبرتها خلال السنوات القادمة كمدربة محترفة وموجهة للعديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع كبرى الشركات والمنظمات الدولية، مثل مجموعة طلال أبو غزاله ، وحرم زين للابتكار (ZINC) ، مؤسسة LOYAC، وعدد من المنظمات العالمية، حيث قامت بتدريب آلاف الشباب على ريادة المشاريع، إضافة لعملها المستمر كمرشدة وموجهة لعديد من الشركات الناشئة في الأردن، مع عدد حاضنات ومسرعات الأعمال مثل حاضنة
The Tank Incubator, My Startup Incubatorوبالتعاون مع المنظمات العالمية، حيث درّبت آلاف الشباب، وقدمت التوجيه لمئات المشاريع وعملت محكمة في العديد من المسابقات الريادة المحلية والعاليمة.
في عام 2018، بدأت سمر رحلة عملها الخاص في عالم ريادة الأعمال، من مشكلة لمستها في المجتمع وهي نقص المهارات والمعرفة المتراكمة المتعلقة في ريادة الأعمال عند الشباب، لتمكينهم من إطلاق شراكتهم الريادية، وزيادة فرص نجاحها في المستقبل.
ومن هنا أسست النواه الأولى لشركة Entro Gate بمبلغ صغير ( تمويل ذاتي)، وأطلقت برنامج ريادي الأعمال الصغير بعد اعتماده من وزارة التربية والتعليم الأردنية وتخصيص حصص في ريادة الأعمال والابتكار في مختلف المدارس ضمن البرامج الإثرائية، وبعد أن لاقى البرنامج نجاحه تمت توسعته من خلال تأسيس أندية ريادة الأعمال والابتكار، في أكثر من مئتي مدرسة حكومية وخاصة، وتم تطوير مناهج في ريادة الأعمال والابتكار لليافعين، معتمدة من دائرة المناهج والكتب المدرسية، تدرّس في العديد من المدارس، وتعزز مبدأ التعلّم من خلال التجربة.
توسعت سمر عبيدات من خلال شركتها إلى مختلف الدول العربية، بإطلاقها منصة لنبتكر فبدأت تقدم برامج ريادة الأعمال لمختلف المدارس والمؤسسات التعليمية، في مختلف الدول مثل مصر، السعودية وفلسطين، واطلقت مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين والتي أصبحت مسابقة إقليمية تعزز ريادة الأعمال والابتكار لدى اليافعين، ومهارات المستقبل، تستقبل سنويًا في نهايتها عشرة مشريع مبتكرة ضمن حاضنة جيل، والتي خرجت لليوم ثمانية وعشرون مشروع ريادي لطلبة مبتكرون.
تحلم سمر في الوصول لكل طفل عربي لتعليمه وتمكينه من مهارات المستقبل التي يحتاجها لصناعة مستقبل أفضل، واشراكه في إيجاد حلول للمشاكل المجتمعية، كما تطمح من خلال منصة “لنبتكر” للوصول لكل معلم، وتزويده بكافة الوسائل والأدوات والمُعززات للخروج بتعليم نوعي متميز.

شركة Entro Gate….

رائدة الابتكار

11630295 269711447 1062771424518140 2755258022657750113 n - مجلة مال واعمال

هي شركة أردنية ريادية، أُسست عام 2018، تقدم خدمات التدريب والاستشارات في مجالات التعليم والريادة والتدريب، وإدارة منصات التعلّم، حملت الشركة على عاتقها تطوير المنظومة التعليمية، من خلال دمج ريادة الأعمال والإبتكار بالتعليم، لتزويد الأطفال واليافعين بمهارات المستقبل المتمثلة في ريادة الأعمال والإبتكار وتمكينهم من أدواتها. حيث تعمل الشركة جنباً إلى جنب بالتعاون مع وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة، ومؤسسة ولي العهد، ووزارة التربية والتعليم، من خلال تخصيص حصص في ريادة الأعمال والابتكار في المدارس الحكومية والخاصة للعمل على تأسيس بيئة ريادية واعدة في المدرسة والبيت والمجتمع. حيث استطاعت الوصول لأربعة مئة مدرسة حكومية وخاصة داخل الأردن، وآلاف الطلبة، حيث تقدم الشركة خدماتها في كل من الأردن، مصر، السعودية، عُمان وفلسطين.
أطلقت الشركة عدد من البرامج الريادية مثل: أندية ريادة الأعمال والابتكار لليافعين، منصات لإدارة التعليم، ومناهج في ريادة الأعمال والابتكار لليافعين.

برنامج ريادي الأعمال الصغير

037A2189 scaled - مجلة مال واعمال

إن التوجه نحو الاقتصاد المعرفي وبناء فكر استثماري موجه بالطريق الصحيح لدى الجيل الصاعد ليس عملية فجائية لحظية، وإنما هي عملية متواصلة ومتدرجة، ويجب أن تبدأ من مرحلة مبكرة من تعليم الطالب أساسيات الإقتصاد وأسرار ريادة الأعمال والثقافة المالية، وتزويده بأدوات الإبداع والإبتكار، لكننا وللأسف نجد أن العديد من البرامج القائمة بل أغلبها تستهدف طلاب الجامعات والخريجين ظناً بأن الطالب يبدأ رحلته الحقيقة بعد مرحلة الثانوية العامة، وهذا ما ساهم في إنشاء جيل غير قادر على تحديد مساره المهني ومتمسك بالمسار الوظيفي، بل لديه محدودية في خلق الابتكار.

WhatsApp Image 2022 03 02 at 9.46.28 PM 4 - مجلة مال واعمال

وانطلاقًا من إيماننا باليافعين وإنشاء جيل يتجه نحو الريادة والإبداع، أطلقت “Entro Gate“برنامج ريادي الأعمال الصغير، الذي يستهدف الطلبة والطالبات في مدارسهم من عمر ( 12-17 عام) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم كشريك إستراتيجي، وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة ، ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي، مؤسسة ولي العهد وقطاع المدارس الخاصة. حيث ينقسم برنامج ريادي الأعمال الصغير إلى:

أولا – نادي ريادة الأعمال والابتكار

والذي يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات الريادية من خلال تقديم التدريب النظري والعملي في ريادة الأعمال والإبتكار، لتمكينهم من المشاركة في المسابقة الإقليمية لريادة الأعمال والتي تُعقد سنوياً، ولتأسيس بيئة مدرسية داعمة للفكر الريادي لدى الطلبة، وتمكنهم من مهارات المستقبل.

ثانياً – مناهج ريادة الأعمال والابتكار

2 - مجلة مال واعمال3 - مجلة مال واعمال4 1 - مجلة مال واعمالbook 113 - مجلة مال واعمالmo2 - مجلة مال واعمالmo6 - مجلة مال واعمالmo7 - مجلة مال واعمالعينة كتاب انجليزي بدون خلفيه - مجلة مال واعمالعينة كتاب عربي بدون خلفية - مجلة مال واعمالكتاب انجليزي 1 - مجلة مال واعمال

تم تطوير مناهج في ريادة الأعمال والابتكار للصفوف السابع، الثامن، التاسع، وهي مناهج معتمدة من دائرة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم، وما يميز هذه المناهج أنها تركز على منهجية التعلم من خلال التجربة، حيت تشتمل على الجانبين النظري والعملي، ويقيم الطالب بمشروع تخرج يقدم في نهاية العام الدراسي. تركز هذه المناهج على مهارات ريادة الأعمال والابتكار الواجب توافرها في ريادي الأعمال، ومهارات القرن الحادي والعشرين، مثل مهارات حل المشكلة، التفكير الإبداعي، العمل ضمن فريق، بالإضافة إلى مهارات التخطيط والإدارة، وكيفية توظيف مهارات البحث العملي للخروج بالأفكار الريادية وتحويلها إلى مشاريع مبتكرة تفيد مجتمعاتهم.

ويتيح البرنامج منصة خاصة لريادة الأعمال وهي (منصة لنبتكر) ، حيث تعتبر أول منصة عربية مخصصة للمدارس والطلاب لتعلمهم مهارات ريادة الأعمال والإبتكار من خلال نظام إدارة التعلم، يسمح للمدرسة بتتبع إنجازات الطالب ومراحل تطور مشروعه الريادي بالإضافة إلى مجموعة من الدورات والتمارين وأوراق العمل والاختبارات للطلبة لتنمية مهارات ريادة الأعمال والإبتكار لديهم. بالإضافة إلى توفر مجموعة من المصادر للمعلم تشتمل على الألعاب والأنشطة التفاعلية، ونماذج الأعمال التي تدعم العملية التعليمية في الغرفة الصفية.

WhatsApp Image 2022 03 02 at 9.44.12 PM 2 e1679377833102 - مجلة مال واعمال

ثالثًا – مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين

وهي أكبر مسابقة عربية في مجال ريادة الأعمال والابتكار مخصصة لليافعين، تعقدها شركة Entro Gate سنويًا منذ عام 2019 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مؤسسة ولي العهد، وعدد من شركاء النجاح في الوطن العربي، لتزويد الطلبة بمهارات ريادة الأعمال والابتكار وتعزيز حس المسؤولية الاجتماعية لديهم، من خلال تدريبهم، وتمكينهم من الخروج بأفكار ريادية وتعليمهم كيفية التخطيط لها وتحويلها إلى مشاريع تفيد مجتمعاتهم.

تستكمل مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين مسيرتها في هذا العام 2023، بموسمها الرابع، بهدف الوصول لأكبر عدد من اليافعين في مختلف الأقطار العربية، حيث وصلت خلال الأعوام السابقة لما يقارب 200 مدرسة حكومية، و200 مدرسة من القطاع الخاص في داخل وخارج الأردن، واليوم تشارك العديد من المدارس في المسابقة من مختلف الدول العربية، مثل السعودية، مصر، فلسطين، عُمان.

20 - مجلة مال واعمال

037A2192 scaled - مجلة مال واعمالIMG 3085 scaled - مجلة مال واعمالWhatsApp Image 2022 08 24 at 8.03.13 AM - مجلة مال واعمال037A0146 scaled - مجلة مال واعمال037A0248 1 scaled - مجلة مال واعمال037A0210 scaled - مجلة مال واعمال037A0266 1 scaled - مجلة مال واعمال037A0430 scaled - مجلة مال واعمال

الأهداف الاستراتيجية للمسابقة:

1.تعزيز الابتكار لدى الطلبة ودعمهم ليكونوا رواد أعمال ناجحين في المستقبل.
2.نشر ثقافة ريادة الأعمال وفن إدارة المال لدى الطلبة المدارس، وبيان أهمية سلوك مسار رائد الأعمال بدلًا من حلم الوظيفة مستقبلًا.
3.تعليم الطلبة حس المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز دورهم في إيجاد حلول للمشكلات المجتمعية.
4.تعزيز مبدأ التعلم من خلال التجربة والتوجيه، وتعليمهم دورة حياة المشروع الكاملة بدءًا من فكرة مشروع وصولًا إلى مشروع مبتكر، ودعم الطلبة المبتكرين واحتضانهم.
5.تأسيس أندية ريادة الأعمال في المدارس لبناء بيئة مدرسية داعمة للريادة والابتكار.

037A0180 scaled - مجلة مال واعمال

تستكمل مسابقة ريادة الأعمال والابتكار لليافعين مسيرتها في هذا العام 2023، بموسمها الرابع، بهدف الوصول لأكبر عدد من اليافعين في مختلف الأقطار العربية، حيث وصلت خلال الأعوام السابقة لما يقارب 200 مدرسة حكومية، و200 مدرسة من القطاع الخاص في داخل وخارج الأردن، واليوم تشارك العديد من المدارس في المسابقة من مختلف الدول العربية، مثل السعودية، مصر، فلسطين، عُمان.

رابعًا – حاضنة جيل:

037A9869 scaled - مجلة مال واعمال

أطلقت شركة Entro Gate حاضنة للأعمال كجزء من برنامج ريادي الأعمال الصغير منذ عام 2019، حيث يستهدف برنامج الاحتضان المشاريع الريادية الفائزة في المسابقة السنوية الإقليمية لريادة الأعمال والابتكار وفي كل عام يتم استقبال عشرة مشاريع مبتكرة من طلبة المدارس الفائزة في مسابقتنا لدخول حاضنة أعمال “جيل”، واستكمال رحلتهم الريادية وتطوير أفكارهم إلى مشاريع مبتكرة، وقد تم تخريج 18 مشروع في العامين السابقين واحتضنا في الفوج الثالث عشرة مشاريع ريادية تخدم مختلف القطاعات.
تساهم الحاضنة من كل عام المشاريع الريادية للمدارس المشاركة والمؤهلة للمراحل النهائية في المسابقة السنوية؛ من خلال دعمهم ومتابعتهم وتقديم المشورة والتوجيه لهم لضمان تحقيق الاستمرارية في مشاريعهم، وتأمين الملكية الفكرية لأعمالهم وأفكارهم، وتسهيل عملية تسجيلها وتوثيقها إذا تطلب الأمر، ومتابعة الطلبة الموهوبين الذين يتم اكتشافهم من خلال البرنامج والتركيز عليهم، بالإضافة إلى تزويدهم بالتدريب والأدوات اللازمة لتطوير المشاريع.

في عامها الثالث، وبعدد طلبة يصل إلى 80 طالبة وطالب، موزعين على 25 مشروع، نعمل في حاضنة جيل المخصصة لليافعين، على تخريج رواد أعمال صغار، ودمجهم مع مجتمعات الناجحين، وتشبيكهم مع مستثمرين وموجهين ثقات، خصوصًا بعد ما قدمه الطلبة من تنوع وتميز في الأفكار المطروحة، في مجالات التعليم، والخدمات، والتكنولوجيا والتصنيع، والبيئة، والرعاية الصحية، وحتى الثقافة والفنون.

037A2747 scaled - مجلة مال واعمال

مخرجات حاضنة “جيل”:
تَوَلّد من حاضنة جيل على مدى العامين الماضيين، مجموعة نفخر بها من الطلبة والمشاريع المميزة، التي تخرج بشكل جاهز للإستثمار والتسويق، بما مجموعُه 25 مشروعًا ، شارك فيها قرابة 80 طالبًا وطالبة. وقد تنوعت هذه المشاريع في مجالاتها، لتشمل قطاعات التعليم، السياحة، الترفيه، الصحة، التكنولوجيا والبرمجة، الثقافة والفنون، البيئة والتكنولوجيا الخضراء والخدمات.


الفوج الثالث من خريجي حاضنة جيل 2022-2023
بعد انتهاء فعاليات مسابقة ريادة الأعمال والابتكار 2022، التي عقدتها Entro Gate هذا العام بدعم من صندوق الحسين للإبداع والتفوق، رُشحت المشاريع الحاصلة على أول 10 مراكز في هذه المسابقة لدخول حاضنة ريادي الأعمال الصغير، ليشكلوا الفوج الثالث فيها، والذي نراهن على تميزه وقدرته على تحقيق نجاحات ملموسة. وتنوعت المشاريع في الحاضنة للموسم الحالي 2022-2023، لتشمل على قطاعات الصحة، الثقافة والفنون، السياحة، الخدمات، التعليم، الزراعة والبيئة، والتكنولوجيا الحديثة.
ومما تتضمنه خطة برنامج حاضنة جيل للعام 2022-2023 تدريبات متقدمة وجلسات توجيه، بالإضافة إلى زيارات ولقاءات تجمع طلبة الحاضنة بالملهمين والرياديين والناجحين من داخل الأردن وخارجها، وذلك لتعريفهم أكثر بعالم ريادة الأعمال وفرصه وتحدياته.

  • حصري لمال واعمال يمنع الاقتباس او اعادة النشر الا باذن خطي
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.