سلمى حارب سيدة أعمال لا تعرف معنى المستحيل

سيدات أعمال
13 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
سلمى حارب سيدة أعمال لا تعرف معنى المستحيل
سيدة الأعمال سلمى حارب

تولت منصباً لم يسبق لسيدة في الإمارات العربية المتحدة، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا أن تولت مثله سابقاً، إنها سلمى حارب الرئيس التنفيذي لعالم المناطق الاقتصادية، والمنطقة الحرة في جبل علي (جافزا).

هي المرأة القوية التي أثبتت أن لا شيء يصعب على المرأة، وأنه بإمكانها أن تنافس الرجل على جميع الوظائف في مختلف القطاعات. هي خريجة كيمياء، وتلقت علومها ما بين الإمارات والمملكة المتحدة. 

سيدة الأعمال سلمى حارب
سيدة الأعمال سلمى حارب

نبذة عنها

سلمى علي سيف بن حارب، سيدة أعمال إماراتية من مواليد عام 1965، تعمل مهندسة كيميائية، اختارتها مجلة «فوربس» العربية عام 2008 ضمن أقوى 50 شخصية عربية.

هواياتها

تقول عن نفسها إنها سيدة منزل من الطراز الأول مثلما هي سيدة أعمال، فهي تستطيع إعداد وجبة طعام لـ40 شخصا من الأصدقاء والأهل بنفسها، وهي تحرص على فعل ذلك بشكل دوري، وأنها «تموت على الطبخ»، وتحب جدا الأكل من المطبخ الإماراتي، يليه المغربي فالإيطالي والهندي، كما أنها تتذوق ما لذَّ وطاب من المطابخ الأخرى.

إنجازاتها المهنية

حياتها المهنية تولت حارب العديد من المناصب الهامة كان أبرزها في عام 2005 عندما أعلنت «جافزا» (المنطقة الحرة بجبل علي) عن تعيين سلمى حارب، مديراً تنفيذاً لـ «جافزا»،حيث تعد أول سيدة تتقلد منصب مدير تنفيذي لمنطقة حرة على صعيد دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واستطاعت أن تحقق أرباحا هائلة بعد توليها المنصب، ففي العام الأول وفقا لما نشرته «فوربس» وصلت الأرباح الصافية إلى 159 مليون دولار أميركي, والإيرادات إلى 200 مليون دولار, ووصل هامش الربح في 2006 إلى %80، أما الأصول فقد تضاعفت أكثر من 5 مرات من 590 مليون دولار إلى 3 مليارات دولار عام 2006، حيث دخلت ضمنها تسهيلات وخدمات جديدة كان بدأ العمل على تطويرها في 2005 مثل مركز للمؤتمرات بتكلفة 540 مليون دولار وفنادق ومنشآت سياحية وناد لرجال الأعمال، وذلك في إطار مشروع تطوير المنطقة الجنوبية بتكلفة 2 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 دراهم).

حارب: لا مكان للمستحيل
تقول سلمى حارب لموقع “الأسواق.نت” في حديث خاص “إن المهمة لا تزال صعبة بالنظر إلى استراتيجياتنا المستقبلية وحجم أعمالنا وخططنا التوسعية، لكننا تعودنا على التحدي وأن لا شيء مستحيل في قاموس دبي”.
وعن تقييمها الشخصي لأدائها خلال أعوام إدارتها الثلاث لجافزا تضيف سلمى “لقد حققت منذ استلامي إنجازات كبيرة على المستوى العالمي بامتداد أعمالنا إلى الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا والهند، وهذا مؤشر واضح على النجاح، بالإضافة إلى النتائج المالية وحجم الإيرادات الذي تنامى بشكل لافت، وكل ذلك جاء نتيجة الخبرة التراكمية لعمل أصوله تمتد إلى 23 سنة وللفريق الذي يعمل كرجل واحد”.

النتائج اللافتة لـ”جافزا”
وبالفعل استطاعت جافزا أن تحقق أرقامًا لافتة بعد تعيين حارب في منصبها، ففي العام الأول وفقًا لما نشرته فوربس وصلت الأرباح الصافية إلى 159 مليون دولار أمريكي والإيرادات إلى 200 مليون دولار ارتفاعًا من 102 مليون صافي الأرباح 143 مليون دولار، ووصل هامش الربح في 2006 إلى 80%، أما الأصول فقد تضاعفت أكثر من 5 مرات من 590 مليون دولار إلى 3 مليارات دولار عام 206، حيث دخلت ضمنها تسهيلات وخدمات جديدة كان بدا العمل على تطويرها في 2005 مثل مركز للمؤتمرات بتكلفة 540 مليون دولار وفنادق ومنشآت سياحية ونادي لرجال الأعمال، وذلك في إطار مشروع تطوير المنطقة الجنوبية بتكلفة 2 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 دراهم).

الحياة الشخصية والعائلية

وتقول سلمى حارب : “إن كل هذه الأعمال لا تسرقني من ابنتي الوحيدة دانة، التي هي أفضل ما أمتلكه في الحياة برمتها، إنها ذكية وتحمل جميع فضائل العالم، وأكرِّس حياتي لها”.

وتضيف في سرد تفاصيل حياتها اليومية: إنها موزعة بين المنزل والعمل والسفر، وتقول: “إنها سيدة منزل من الطراز الأول مثلما هي سيدة أعمال، فهي تستطيع إعداد وجبة طعام لـ40 شخصًا من الأصدقاء والأهل بنفسها، وهي تحرص على فعل ذلك بشكلٍ دوري”.

وصفة النجاح وجهات الدعم

ومثلما توجد وصفات تجعل الطعام شهيًّا توجد وصفات تجعل الأفراد أكثر نجاحًا، تقول سلمى: “في مقدمة وصفة النجاح تأتي المثابرة وحب الإنسان لما يفعله، والإيمان به، والصبر حتى بلوغ الأهداف، وهذه وصفة تصلح للرجال والنساء على حدٍّ سواء”.

وتضيف: “لا بدَّ من وجود من يدعمك بشكلٍ مستمر، وأنا أعود بفضل النجاح إلى والدي الذي غرس بداخلي حب العمل، والمثابرة على تحقيق النجاح، وكذلك لزوجي الذي يشجعني دائمًا، ولرئيسي المباشر في العمل سلطان بن سليم رئيس دبي العالمية، “إنه رجل يساوي وزنه ذهبًا”، وكذلك للشيخ محمد بن راشد القدوة الذي يعطينا حريةَ التصرف، وأتمنَّى أن أعود عليهم جميعًا بما يتوخونه من نتائج”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.