سلامة: المنطقة تتكيف مع تراجع أسعار النفط

2016-06-01T10:17:14+02:00
تحليل اقتصادي
1 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
سلامة: المنطقة تتكيف مع تراجع أسعار النفط

255725f1969e419593807f7645452660

أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أن المنطقة «نجحت في التكيّف مع انخفاض أسعار النفط، وشكلّت الزيادات الأخيرة فيها ارتياحاً لدى الدول العربية، وكذلك لبنان». ولفت إلى «تطابق حجم التحويلات إلى لبنان مع توقعاتنا، بزيادة تتراوح نسبتها بين 4 و5 في المئة في قاعدة الودائع في لبنان». واعتبر في كلمة مفتتحاً فيها مؤتمر «يوروموني- لبنان» في فندق «فينيسيا» في بيروت، بدعم من مصرف لبنان المركزي وهيئة الأسواق المالية، أن «هذا الأمر مهم جداً، لأن بلدنا يعتمد أساساً على تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج، ووجود قطاع مصرفي متين يجذبهم أكثر وأكثر ويشجعهم على القيام بأعمالهم انطلاقاً من لبنان».
وشارك في المؤتمر الذي نظمته «يوروموني كونفرنسز» بعنوان «تنشيط أسواق المال لمستقبل رقمي»، 350 شخصية حكومية ومستثمرون وقادة ورواد أعمال من لبنان والعالم.
وإذ لم ينكر سلامة أن لبنان «يواجه أخطاراً»، أكد أن «العائدات تتماشى مع هذه الأخطار». وقال «إذا ما نظرنا حولنا لاحظنا أن لبنان قادر اليوم على تمويل قطاعيه الخاص والعام، من دون مساعدة صندوق النقد الدولي أو بلدان أخرى»، عازياً ذلك إلى «الثقة في قطاعنا المصرفي المتين».
وعلى رغم تصنيف لبنان B-، لفت إلى أن «هيكلية الفوائد لدينا قريبة من البلدان المصنفة BB+ أو BBB، ونحن عازمون على الحفاظ على نهجنا الاقتصادي غير التقليدي بضخّ السيولة في القطاعات المستهدفة». وأوضح أن «الأنظمة والقوانين الجديدة التي تطاول المصارف وأساليب عملها في أنحاء العالم، تُحدث تغييرات في البيئة المصرفية، وتسعى «لجنة بازل» إلى التخلّص من المفهوم القائل إن بعض المؤسسات « أكبر من أن تفلس» والذي لن يطبّق في لبنان، إذ نعتبر أنّ أي مشكلة في أي مصرف في لبنان قد تثير شكوكاً حول نظامنا المصرفي».
وأشار إلى أن اللجنة «اتخذت توجهات أخرى تتعلق بقدرة المصارف على الحفاظ على أسواق ثانوية في سوق الدَيْن، لخفض مديونيتها وتقليص نسبة التباين». لذا رأى ضرورة أن «نمتلك أدواتنا الخاصة لتنظيم سوق ثانوية في لبنان وتطويرها».
وقال رئيس مجلس إدارة «بنك لبنان والمهـــجر» سعد الأزهــــري، «نشهــــد اليوم نشوء ثلاثـــة مشاريع تمويلية ضخمة تُعتبر الوسيلة الرائــــدة لدعــــم استثمارات شركات التكنولوجيا الناشئة، ما يجعل من استثمار البنوك الإجمالي في المجال الرقمي يصل إلى 350 مليون دولار».
وأشار الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة بنك عوده» سمير حنا، إلى أن المصرف «بدأ منذ سنوات الاستثمار في مجال التكنولوجيا وسيواصل مشاريعه الاستثماريّة الكبيرة في هذا المجال».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.