سعيد محمد الطاير يستقبل رئيس مجلس إدارة منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة

أخبار الإمارات
30 يناير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
سعيد محمد الطاير يستقبل رئيس مجلس إدارة منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة

Photo 2 7 - مجلة مال واعمال

في إطار التعاون المشترك مع المنظمات والهيئات العالمية لتعزيز التنمية المستدامة حول العالم، استقبل سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ليو زينيا، رئيس مجلس إدارة منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة(GEIDCO)، على رأس وفد رفيع من المنظمة. وجرى أثناء اللقاء بحث تعزيز أطر التعاون المشترك لتعزيز نشر الطاقة النظيفة والمتجددة والربط الكهربائي.

وحضر اللقاء المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي وعبد الرحيم سلطان، مدير المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر.

وتهدف منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة إلى تعزيز تنمية الطاقة المستدامة من خلال إقامة شراكات مع منظمات وجهات إقليمية ودولية لتحفيز جميع الدول لإنشاء خطوط ربط لجميع شبكات الكهرباء في العالم بهدف نشر الطاقة المستدامة وإنشاء شبكة ربط كهربائي عالمية.

وفي بداية اللقاء، رحب سعادة /سعيد محمد الطاير بالوفد الزائر متطرقاً لأهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تقوم بها الهيئة، في إطار تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى إستشراف وصياغة ورسم ملامح المستقبل وتحقيق الاستراتيجيات وصولاً الى “مئوية الامارات 2071” لتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال القادمة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم، حيث تسير دولة الإمارات العربية المتحدة وفق رؤية واستراتيجيات واضحة المعالم على الصعيد المحلي والإتحادي تركز على المحافظة على الموارد الطبيعية وتعزيز مساهمة الطاقة النظيفة وتنفيذ خطط تنمية خضراء، مما يُساهم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

واستعرض سعادته نشاطات المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتعزيز الإنتقال الى الإقتصاد الأخضر ونشر مشروعات الاقتصاد الأخضر على المستوى العالمي ودعم الدول والمنظمات الساعية إلى تحقيق استراتيجيتها وخططها الخضراء.

وتسعى المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر كذلك لأن تكون سباقة في الابتكار والتقنيات الحديثة، وقطباً لتوفير التمويل بهدف دفع عجلة التقدم لبناء اقتصاد منخفض الكربون وصديق للبيئة، وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، فضلاً عن تحقيق الاستدامة في استهلاك المياه والموارد الطبيعية. وتعد المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر رائدة في مجالها، حيث تجمع تحت مظلتها منصات تتضمن منصة الدول، ومنصة المدن، ومنصة القطاع الخاص، ومنصة المؤسسات المالية، ومنصة المنظمات الدولية، ومنصة القطاع الأكاديمي والمجتمع المدني، ومنصة الشباب لتحقيق الهدف المشترك في تعزيز الاقتصاد العالمي الأخضر. وتخلل أعمال الدورة الخامسة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2018 انعقاد المؤتمر التحضيري الأول للمنظمة العالمية للاقتصاد الاخضر بحضور ممثلين رفيعي المستوى عن أكثر من 60 دولة حول العالم ما يعكس الاهتمام العالمي الكبير في مجالات الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

وتحدث سعادته عن تجربة دبي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والبديلة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة، حيث أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الطموحة في إطار سعيها لجعل دبي مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة تحقق استدامة الموارد وتوفر بيئة نظيفة وصحية ومستدامة بما يضمن تحقيق النمو الأخضر وتعزيز كفاءة الطاقة.

وأكد سعادة الطاير أن الهيئة تعمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أعلنها صاحب السمو الشيح محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، والتي ترمي إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050. ولتحقيق ذلك، أطلقت الهيئة العديد من البرامج والمبادرات الخضراء بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً وتوفير آلاف فرص العمل في مجال الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وأشار سعادة الطاير إلى عمل هيئة كهرباء ومياه دبي على بناء علاقات وطيدة وبناء شراكات استراتيجية مع مختلف الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، الحكومية والخاصة، ومن أبرزها هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي جاء إنشاءها في ظل رعاية قادة دول المجلس، وباتت نموذجاً للتكامل الاقتصادي والتعاون الخليجي المشترك لتوفير أمن شبكات كهرباء دول مجلس التعاون الخليجي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.