سعادة/سعيد محمد الطاير يلتقي نائب وزير الطاقة بكوستاريكا لبحث آفاق التعاون في الطاقة المتجددة والنظيفة

أخبار الإمارات
28 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
سعادة/سعيد محمد الطاير يلتقي نائب وزير الطاقة بكوستاريكا لبحث آفاق التعاون في الطاقة المتجددة والنظيفة
Photo (13)

في إطار سعي هيئة كهرباء ومياه دبي لتوطيد التعاون الدولي في مجال استشراف مستقبل قطاع الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة والنظيفة، استقبل سعادة/سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مكتبه في الهيئة، سعادة/ إيريني كانياس نائب وزير الطاقة بكوستاريكا، سعادة / ووليم ريبون سوتو، السفير المفوض والقنصل العام في سفارة كوستاريكا بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولويس باشيكو، مدير عام الشركة الوطنية للكهرباء، وأنا إيريس سانشيس رودريغيز، السكرتير الأول ومستشار الشؤون الاقتصادية في سفارة كوستاريكا، حيث جرى بحث سبل تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين واستكشاف آفاق جديدة لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي على وجه الخصوص، ضمن قطاعات الطاقة، لا سيّما الطاقة النظيفة والمتجددة.
وحضر اللقاء من جانب هيئة كهرباء ومياه دبي المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، وخولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي.
وأكد سعادة/ سعيد محمد الطاير في مستهل اللقاء على حرص هيئة كهرباء ومياه دبي على فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات والمؤسسات الكوستاريكية في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة البيئية والابتكار، مستعرضاً استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وأهدافها الطموحة المتمثلة في توفير 75 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050، ومسلطاً الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية والمشاريع التطويرية والمبادرات التي تنفذها الهيئة تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.
وتحدث سعادة/ الطاير عن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مولد للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، متطرقاً أيضاً لمشروع محطة حتا الكهرومائية، موضحاً أنها تعتمد على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، لإنتاج 250 ميجاوات من الكهرباء، حيث ستصل كفاءة إنتاج الكهرباء إلى 90% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.
وتطرق سعادته لجهود الهيئة التي تعمل بشكل مستمر على تطوير بنية تحتية قوية لرفع قدرتها الإنتاجية، حيث تبلغ هذه القدرة 10200 ميجاوات من الكهرباء و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، متحدثاً عن الإنجازات العالمية التي حققتها الهيئة في مجال اعتمادية وتوافرية وكفاءة انتاج ونقل وتوزيع خدمات الكهرباء والمياه، متفوقةً على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية ومحققة نتائج تنافسية على مستوى العالم، عقب نجاحها بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 3.3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن تخفيض نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.0 % مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. ولفت سعادته إلى تمكن الهيئة من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل الدقائق المفقودة للمتعامل سنوياً، والذي بلغ 2.68 دقيقة مفقودة مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.
من جهتها، أبدت سعادة/ إيريني كانياس اهتمامها باستكشاف آفاق جديدة لتعزيز التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية كوستاريكا في مجالات الطاقة، مثمّنة الدور المحوري الذي تقوم به هيئة كهرباء ومياه دبي على صعيد إطلاق مشروعات طموحة في الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأشارت سعادة/ كانياس إلى أن كوستاريكا تنتج حالياً معظم طاقتها بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، أبرزها الطاقة الكهرومائية والطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض(Geothermal).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.