«ستاندرد أند بورز » تثبت تصنيف أبوظبي السيادي مع نظرة مستقبلية مستقرة

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«ستاندرد أند بورز » تثبت تصنيف أبوظبي السيادي مع نظرة مستقبلية مستقرة
40

ثبتت مؤسسة التصنيف الائتماني «ستاندرد أند بورز » العالمية، التصنيف الائتماني السيادي للإصدار بالعملتين الأجنبية والمحلية على المدى الطويل لإمارة أبوظبي، عند AA، والإصدار على المدى القصير عند A-1 ، ومنح النظرة المستقبلية للتصنيف تقدير « مستقر ». وقالت خدمة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز، إنها ترى أن اقتصاد أبوظبي يحافظ على قوته، وأن وضعها المالي يظل رشيداً ومرناً.

وتوقعت أن يناهز نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 72 ألف دولار في 2015. مشيرة إلى أن القوة الاستثنائية لأوضاع صافي الأصول في أبوظبي سيوفر درعاً لمواجهة التأثيرات السلبية لتقلب أسعار البترول على النمو الاقتصادي، والإيرادات الحكومية، فضلاً على الحساب الخارجي. وأضافت أن الحكومة أحرزت تقدماً في تعزيز مؤسساتها الاقتصادية.

تخفيضات

وخفضت ستاندرد أند بورز تصنيفاتها وتوقعاتها لبضعة بلدان منها السعودية والبحرين وعزت ذلك إلى الهبوط الحاد لأسعار النفط في الآونة الأخيرة. كما خفضت المؤسسة تنبؤها لمتوسط أسعار نفط برنت إلى 55 دولاراً للبرميل لعام 2015 من تقديرها السابق 105 دولارات.

وخفضت ستاندرد اند بورز نظرتها المستقبلية لتصنيف الديون السعودية بالعملتين الأجنبية والمحلية البالغ AA-/A-1 إلى سلبية من مستقرة محذرة من تضرر الأوضاع المالية للمملكة المعتمدة على النفط من جراء انخفاض السعر.

وقلصت بمقدار درجة واحدة تصنيف البحرين إلى BBB-A-3 وسلطنة عمان إلى A-/A-2 مع تأكيد تصنيفات أبوظبي وقطر.

وخفضت ستاندرد آند بورز تصنيفاتها للديون السيادية لقازاخستان.

تقديرات

وقالت المؤسسة إنها خفضت تقديرها لآفاق الاقتصاد السعودي إلى «سلبي» من «مستقر» وذلك بسبب الهبوط الحاد لأسعار النفط. وأضافت المؤسسة قولها في بيان إن وضع المالية العامة للمملكة قد يضعف من جراء اعتمادها على النفط.

وأبقت المؤسسة على تقديرها للديون السعودية الطويلة الأجل عند (-AA).

وقالت المؤسسة أيضا إنها لا تتوقع أن تتضرر ماليزيا من أسعار النفط مؤكدة توقعاتها لهذا البلد وعزت ذلك إلى حقيقة أن الاقتصاد الماليزي سيكون قادراً أيضاً على حماية نفسه من تراجع سقوط الطاقة.

سوق السندات

إلى ذلك دعمت الثقة في قدرة دول الخليج العربية المصدرة للنفط على اجتياز فترة من تراجع الخام أسعار السندات الخارجية لتلك الدول بعد أن خفضت ستاندرد اند بورز التصنيفات والنظرة المستقبلية لعدد منها.

لكن أسعار السندات الخليجية لم تكد تتغير أمس. وزاد فرق السعر لصكوك الشركة السعودية للكهرباء المقومة بالدولار استحقاق ابريل 2023 لأجل عشر سنوات نقطة أساس واحدة فقط.

وزاد فرق السعر للسندات السيادية الدولارية الصادرة عن البحرين استحقاق أغسطس 2023 خمس نقاط أساس قياساً أيضا إلى السندات العشرية الأميركية.

وقال عبد القادر حسين الرئيس التنفيذي لشركة المشرق كابيتال في دبي «أعتقد أن هوامش الائتمان للمنطقة ستزيد مع الوقت لكن ربما ليس بسبب تلك الخطوات (التي أخذتها ستاندرد اند بورز) فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.