سبعة ادوية يحذر الاطباء من تناولها على معدة فارغة

صحة
19 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
سبعة ادوية يحذر الاطباء من تناولها على معدة فارغة
ميتفورمين-خافض-سكر-فموي-768x415

تختلف مكونات و خصائص الادوية فكل دواء يختلف عن الاخر من حيث التركيب الكيميائي و التأثير على الجسم ، ايضًا لكل دواء خصائصه في امتصاص الجسم له و مدة الفعالية لذلك هناك عدد من الادوية التي حذر الاطباء من تناولها على معدة خالية بسبب عدم امتصاص الجسم لها بالشكل الأمثل ، سوف نستعرض خلال الاسطر المقبلة تلك الادوية و سبب التحذير منها :

ادوية يحذر تناولها على معدة فارغة :

1- مضادات الحموضة Antacids :
تعمل مضادات الحموضة على معادلة حمض المعدة ، تتفاعل مع الحامض الموجود بالمعدة لتكوين الملح و الماء فتقلل من حموضة المعدة لان حامض الببسين يكون غير نشط فتعادل مضادات الحموضة حمض المعدة حيث ترسل اشارات للجهاز المركزي العصبي ليقلل الاحساس بالألم ، تؤخذ عن طريق الفم لإزالة حرقة المعدة و الألم بها من اهم الاعراض الاساسية لتناول مرض الارتجاع بالمرئي و يتم اخذ مضادات الحموضة في الاغلب لعلاج الاوجاع و الاعراض الخفيفة غير الخطيرة و هناك نوعين من مضادات الحموضة النوع الاول يتفاعل مع المعدة و يشكل ملح مترسب عبارة عن اقراص قابلة للمضغ و النوع الثاني تمنع افراز الحمض مثل مضادات الهيستامين و زانتاك و الرانتدين ، لكن حذر الاطباء من تناول تلك الادوية على معدة فارغة لانها تسبب قروح بالمعدة الافضل تناولها بعد تناول الطعام بساعة او اثناء تناول الوجبة .

2- المضادات الحيوية Antibiotic :
هناك اليوم عدد هائل من المضادات الحيوية هو عبارة عن مادة تقتل الجراثيم او البكتيريا تستخلص من الفطريات و الطفيليات حيث تعاكس نمو الكائنات الدقيقة المسببة لمرض ما من اشهر المضادات الحيوية البنسلين تختلف آلية عمل المضادات الحيوية حسب العرض المستخدمة من أجله لذلك نجد ان عدد من الاطباء يحذرون من تناولها على معدة خالية لأنها تسبب هبوط في طاقة الجسم الافضل بعد تناول الطعام و هناك مضادات حيوية اخرى يمكن تناولها اثناء تناول الطعام مثل الاموكسسيلين و الاغمنتين و كلوفازيمين .

3- حبوب منع الحمل الفموية :
لتحقق فعالية لابد من تناولها بنفس الموعد يوميًا و ايضًا من المهم تناولها بعد تناول الطعام او مع وجبة طعام خفيفة لمنع الغثيان و القيء الذي تسببه مثل تلك الادوية لذلك لابد ان تحدد المرأة موعد محدد لتناول الطعام تتناول بيه الحبوب لتحقيق مزيد من الفعالية و ايضًا لمنع تقرح المعدة .

4- دواء الميتفورمين Metformin :

من الادوية المستخدمة لخفض نسبة السكر بالدم لعلاج داء السكري من الدرجة الثانية diabetes2 ينصح الاطباء لتجنب الاضطرابات الهضمية كالغثيان و ألام البطن و الامساك و الأم المعدة تناول الادوية بعد تناول الطعام حيث اذا تم تناول الدواء اثناء الطعام سوف يقيء المريض لذلك الافضل تناوله بعد الطعام .

5- البردينيزون prednisone :

يستخدم تلك الدواء في حاجة نقص (الكورتيكوستيروئيدات) أحد هرمونات الغدة الكظرية التي تعمل على تدعيم العملية الالتهابية في جسم الانسان من الضروري تناول الدواء مع الطعام أو الحليب بسبب انه يسبب تهيج المعدة و تقرحات القناة الهضمية في حال تناول كمشروب يفضل خلطه بالعصائر أو الشراب لتجنب اثاره على المعدة .

6- مسكنات الألم المركزية :
تختلف مسكنات الالم من مواد أفيونية لتخفف الألم و التأثير المباشر على الدماغ تسبب تلك الادوية الغثيان لذلك من المفيد جدًا تناولها بعد تناول الطعام الغني بالألياف الغذائية بسبب انها تصيب من يتناولها بالإمساك .

7- مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية :
تستخدم بشكل مباشر و رئيس لتخفيف الألم منها الايبوبروفين خافض الحرارة و النابروكسين لعلاج الصداع و الالتهاب و ألام الحيض الشهرية و الاسبرين لعلاج النوبات القلبية و الاحتشاء الدماغي تناول تلك الادوية مع الطعام يقلل من اثارها الجانبية كالنزف الهضمي و قرح المعدة ..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.