سايتك انترناشيونال تقاضي موظفين سابقين، وتزعم بأنهم تآمروا لسرقة برامجياتها وعملائها

تحت المجهر
13 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سايتك انترناشيونال تقاضي موظفين سابقين، وتزعم بأنهم تآمروا لسرقة برامجياتها وعملائها

cropped screen shot 2017 08 28 at 12.12.14 pm copy 2 - مجلة مال واعمال

أعلنت “سايتك إنترناشونال” (المشار إليها فيما يلي بـ “سايتك”)، وهي شركة رائدة عالمياً في تزويد اختبارات القياس النفسي وبرمجيات موقع العمل لأرباب العمل، أنها تسعى إلى إنفاذ حقوقها القانونية في عدة ولايات قضائية، من أجل حماية ملكيّتها الفكرية وحقوقها التجارية ضد محاولة غير قانونية مزعومة من قبل موظفين سابقين لنسخ برمجياتها واختباراتها الفريدة وسرقة ملكيتها الفكرية وأخذ عملائها.

هذا وتعتبر الدعوى القانونية لشركة “سايتك”، التي رفعتها في البداية في المحكمة العليا في نيوزيلندا الأسبوع الماضي، إجراءاً احترازياً يهدف لحماية أعمال “سايتك” الرائدة عالمياً. تأسست “سايتك” من قبل عالم النفس التخصص في العلاج المهني لورونس بالتييل في عام 1991، وهي توفر مجموعة واسعة من اختبارات وتقييمات القياس النفسي للعملاء العالميين بأكثر من 30 لغة، من خلال نظام “جيني سيس” ومنصة “جيني سيس2020” الجديدة للتقييم عبر شبكة الإنترنت.

وتشمل قائمة مستخدمي خدمات “سايتك” المؤسسات الخاصة والعامة الكبيرة حول العالم، بما فيها “إتش إس بي سي”، و”يونيلفر”، وشرطة العاصمة لندن الكبرى “المتروبوليتان”، وهيئة البريد الاسترالية، و”بوبا”.

وتجدر الإشارة إلى أن دعوى شركة “سايتك” القانونية مرفوعة ضد “بوديوم365″ (المشار إليها فيما يلي بـ”بوديوم”)، المسجلة في أوكلاند ولكنها تمارس أعمالها التجارية على الصعيد العالمي. أما المدعى عليهم الآخرين في “بودبوم”، فهم مؤسّسها جلين براون، ومايكل أجنيو ومايكل روز، جميعهم موظفون سابقون أو متعاقدون مع “سايتك”. ويقصد أن هؤلاء وغيرهم من موظفي “سايتك” السابقين سيواجهون أيضاً دعاوى متصلة في ولايات قضائية أخرى حسب مقتضى الحال، حيث يُزعم أنهم تآمروا على خرق حقوق الطبع والنشر لشركة “سايتك” وتقويض علاقاتها التجارية.

يُزعم أن المدعى عليهم قاموا بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لشركة “سايتك”، بالإضافة إلى التزاماتهم التعاقدية الخاصة بهم من خلال نسخ الشفرة المصدرية لمنتج “جيني سيس” الرئيسي الخاص بالشركة، واستخدام الشفرة المصدرية الخاص بشركة “سايتك” لإنشاء منتج مشتق شبه مطابق يحمل شعار “بوديوم”. ستنظر المحكمة في المزاعم بأنهم حاولوا بعد ذلك بيع هذا المنتج إلى عملاء وموزعي “سايتك”، حتى قبل توقّف بعض المدعى عليهم عن العمل لدى “سايتك”. كما تزعم الدعاوى أن “بوديوم” قامت بتضليل العملاء المحتملين بشأن استخدام منتجاتها والدعم التجريبي لاختباراتها على حد سواء.

تسعى شركة “سايتك” إلى الوقف الفوري من قبل “بوديوم” لاستخدامها غير القانوني للملكية الفكرية الخاصة بـ “سايتك”، والتعويض عن خسائر الأعمال التجارية والضرر الذي ألحق بالسمعة، والأضرار الإضافية بالنظر إلى الإساءة التي تسببتها تصرفات “بوديوم”.

وقال لورانس بالتييل، مؤسس “سايتك” في هذا السياق:

“تدعي ’بوديوم‘ عبر موقعها الإلكتروني أنها ’تلتزم برفع معايير وأخلاقيات قطاعنا. للأسف، تشير تجربتنا مع قيادة ’بوديوم‘ وأفعالها إلى العكس تماماً. تقوم الشركة بممارسة التجارة في السوق بواسطة تكنولوجيا نمتلكها نحن، باستخدام وسائل غير قانونية ومضللة”.

وأضاف: “إننا نتخذ هذا الإجراء على مضض، ولكن بثقة مطلقة. تهدف هذه الإجراءات إلى إجبار ’بوديوم‘ على الامتناع عن أي انتهاكات قانونية مستمرة، وحماية الملكية الفكرية لشركة ’سايتك‘، وتوضيح الأمور بالنسبة لأي من العملاء الذين ربما قام المدعى عليهم بالاتصال بهم بصورة غير شرعية أو بيعهم خدمات بشكل خاطئ أيضاً”.

إن هذه القضية تحمل العنوان ’قضية “سايتك إنترناشونال” المحدودة ضد “بوديوم سيستمز” المحدودة وآخرين: CIV 2020-404-057 ، المحكمة العليا في نيوزيلندا‘.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.