سائق بولندي ودرّاج جنوب أفريقي يتصدران المرحلة الأولى من دبي الصحراوي

منوعات
9 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
سائق بولندي ودرّاج جنوب أفريقي يتصدران المرحلة الأولى من دبي الصحراوي

بريزيغونسكي يتصدر السيارات وماري يتقدم الدراجات النارية          

صحراء القدرة تعج بالسائقين والقاسمي أبرز ضحايا المرحلة الأولى

Mansoor Al Helei

تصدر سائق السيارات البولندي جاكوب بريزيغونسكي وسائق الدراجات الجنوب أفريقي المقيم في دبي آرون ماري قائمة المتسابقين في المرحلة الخاصة الأولى من رالي دبي الصحراوي المدعوم من مجموعة عبدالواحد الرستماني ونيسان في الوقت الذي بات فيه السائق الإماراتي خالد القاسمي أحد أبرز المتضررين في اليوم الأول من الرالي في صحراء القدرة.

ويشارك في الرالي برفقة ملاحه البلجيكي توم كولسول بسيارة من نوع ميني جون كوبر، فاز بريزيغونسكي بالمرحلة الأولى البالغ طولها 174كم بفارق دقيقتين و6 ثواني عن الروسي فلاديمير فاسيليف وقسطنطين زيلتسوف المشاركان بسيارة أخرى من نوع ميني في الرالي الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة كاس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘.

وفي المركز الثالث حل السائق السعودي ياسر سعيدان المشارك إلى جانب الملاح الروسي أليكسي كوزميتش بفارق 3 دقائق و37 ثانية بسيارة من نوع تويوتا هايلوكس.

وتعرض السائق الإماراتي الذي كان مفضلا للفوز بالرالي، الشيخ خالد القاسمي، المشارك برفقة الملاح الفرنسي إكزافيير بانسيري بسيارة من نوع بيجو أبوظبي ريسينغ 3008 دي كيه آر، لكارثة أخرجته من المنافسة بعد عطل ميكانيكي أصاب مركبته بعد 70كم فقط من بداية المرحلة.

وحل رابعا في المرحلة السائقان التشيكيان مارتن بروكوب وجان تومانيك بسيارة من نوع فورد أل-150 إيفو، فيما حل الإماراتيان منصور بلهلي وخالد الكندي في المركز الخامس في الفئة بسيارة ,نيسان بيك أب ‘ تبعهما كل من توماس بيل وباتريك ماكمورين بسيارة نيسان نافارا. وتصدر الأوكراني فاديم بريتولياك، المشارك بدراجة من نوع آر زد آر فئة الكوادز بعد ان حل تاسعا في الترتيب العام للدراجات النارية في الطريق للحفاظ على لقبه في رالي دبي الصحراوي.

فيما حجز الإماراتي سيف المهيري المركز الخامس في السيارات والأول ضمن فئة البقي بسيارة من نوع ياماها واي إكس زد 1000آر..

وفي المنافسة ضمن فئة الدراجات النارية، فاز ’ماري‘ بالمرحلة الأولى بفارق 32 ثانية عن الكويتي محمد جعفر في السباق الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كاس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘، بالرغم من تعرض الأول لحادث أثر على رسغيه. وجاء الدرّاج الفرنسي بنجامن ميلو، وصيف العام الماضي، في المركز الثالث بفارق دقيقة و37 ثانية.

اما السائق الإماراتي المصنف أولا، محمد البلوشي، فقد حل في المركز الرابع في المرحلة على بعد دقيقة وثانيتين، فيما حل شقيقه الأصغر سلطان في المركز الخامس والإيطالي مانويل لوتشيسي في المركز السادس.

وتمكن السائق الكويتي فهد المسلم، المدافع عن لقبه في رالي دبي، من تحقيق بداية مثالية بدراجته الياماها 700 رابتور منهيا الجولة بفارق 14 دقيقة و49 ثانية عن سائق الدراجات الروسي أليكساندر ماكسيموف بدراجة أخرى من نوع ياماها.

وتعليقا على أدائه في المرحلة الأولى صرح بريزيغونسكي، وصيف نسخة العام الماضي من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘، قائلا: “كانت مرحلة رائعة وسريعة للغاية. ضغطت كثيرا وتخطيت ثلاث سيارات (بروكوب، القاسمي وفاسيليف). الطريق كان سهلا مع بعض الكثبان الناعمة، لكن لا مشاكل”.

من جهته يحتاج فاسيليف، الذي فاز برالي أبوظبي الصحراوي مرتين متتاليتين عامي 2014 و2015، لمجهود كبير اذا ما أراد الفوز بجولة أخرى من بطولة كاس العالم للراليات في الإمارات، بالرغم من يقظة بريزيغونسكي وحذره من ارتكاب خطأ قد يندم عليه.

وأبدى محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات رئيس اتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا‘ للرياضة، رضاه عن سير الأمور في الرالي قائلا: “كان يوما أولا مليئا بالإثارة ولا يمكن لأحد الاسترخاء لأن كل شيء وارد الحدوث في الراليات الطويلة”.

وعلق ياسر سعيدان، الخامس في الترتيب العام للسائقين في نسخة العام الماضي من كأس العالم للراليات والخامس في المرحلة الأولى في روسيا، قائلا: “كان يوما جيدا والطريق كانت رائعة بلا مشاكل. السيارة بحالة جيدة جدا وكل شيء على ما يرام”.

وعن مشاركته قال بروكوب: “ارتكبنا خطئا واحدا بالقرب من البداية وعلقنا في أحد الكثبان لكن بشكل عام كل شيء جيد”. أما المهيري، الذي يقود وحيدا، فقال بعد أن أنهى المرحلة الأولى: ” كانت مرحلة جيدة جدا. الصحراء كانت سهلة والسيارة كانت تسير بشكل رائع”.

ولم تسر الأمور في صالح متصدر الدراجات النارية ’ماري‘ الذي صرح بعد انهائه المرحلة قائلا: “كانت مرحلة جيدة جدا ما عدا الجزء المتعلق بالاصطدام الكبير بعد صعود تلة رملية عالية. آذيت رسغاي. الجزء الثاني من المرحلة كان سريعا وفيه كثبان حادة، وبحاجة لتركيز كبير”.

من جهته قال محمد جعفر، صاحب المركز الثاني: ” يوم رائع، طريق جميل، الدراجة أفضل بكثير عن ذي قبل. كانت الجولة جيدة والدراجة كانت مريحة. لتحقيق نتيجة جيدة عليك تعلم القراءة الجيدة للصحراء وتحديد الطريق الصحيح.

أما البلوشي فعلق قائلا: “كانت مرحلة جيدة. ليس من السهل ان تكون أول المنطلقين، لم تكن هناك أية علامات على الطريق وكانت صعبة علي لكنني بذلت قصارى جهدي واتطلع للأفضل”.

وبعد حفل الافتتاح الذي أقيم مساء الخميس في دبي أوتودروم، توجهت 46 سيارة وسيارة بقي ودراجة نارية ودراجة كوادز إلى الكثبان والتلال الرملية في صحراء القدرة صباح الجمعة لخوض المرحلة الخاصة الأولى البالغ طولها 174كم، والتي سيتم خوضها مجددا صباح السبت. يصل السائقون الذين تمكنوا من انهاء الرالي إلى دبي أوتودروم تمام الساعة 4:30 مساء.

ويقام رالي دبي الصحراوي المدعوم من مجموعة عبدالواحد الرسماني ونيسان تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ويحظى بالدعم من كل من حكومة دبي وشرطة دبي وبلدية دبي والهيئة العامة للرياضة ومياه العين وأستيكو وبترول الامارات، كما سميت نيسان باترول بالسيارة الرسمية للرالي.

المراكز المبدئية للمتصدرين بعد مرحلة مجموعة عبدالواحد الرستماني الخاصة الأولى:
السيارات
1. جاكوب بريزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) / ميني جون كوبر 2:06:51
2. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلتسوف (روسيا / روسيا) / ميني ون 2:08:57
3. ياسر سعيدان / أليكسي كوزميتش (السعودية / روسيا) / تويوتا هايلوكس 2:12:34
4. مارتن بروكوب / جان تومانيك (التشيك / التشيك) / فورد إف150 إيفو 2:19.09
5. منصور بلهلي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) / نيسان بيك أب 2:25.10
6. توماس بيل / باتريك ماكمورين (الإمارات / الإمارات) / نيسان نافارا 2:37.46
7. لوك بوثا / غيرهاردوس شوت (جنوب افريقيا / جنوب أفريقيا) / نيسان نافارا 2:45.37
8. شامير فارياوا / زاهير بودانيا (الإمارات / جنوب أفريقيا) / نيسان نافارا 2:45.54
9. فاديم بريتولياك (أوكرانيا) / بولاريس آر زد آر 1000 2:49.46
10. أحمد الشيغاوي / إل ليتشلوتشر (السعودية / فرنسا) (تويوتا هايلوكس 3:13.43

الدراجات النارية
1. آرون ماري (الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 1:59.55
2. محمد جعفر (الكويت) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:00.27
3. بنجامن ميلو (الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:02.04
4. محمد البلوشي ( الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:03.06
5. سلطان البلوشي (الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:05.37
6. مانويل لوتشيسي (إيطاليا) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:14.35
7. عبدالله الشطي (الكويت) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:15.27
8. شون أو كونور (الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:17.52
9. عبدالله بن دخن (الإمارات) إتش يو إس كفارانا إف إكس 350 2:18.17
10. ريتشارد بريور (الإمارات) / كيه تي إم إس إكس-إف 450 2:19:42

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.