زيادة “التضخم” لمتقاعدي الضمان في أيار المقبل

admin18 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
زيادة “التضخم” لمتقاعدي الضمان في أيار المقبل

14

قال مدير المركز الإعلامي، الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن الزيادة السنوية لرواتب التقاعد والاعتلال المخصّصة وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي، وهي ما يعرف بزيادة التضخم، ستكون في شهر أيار المقبل، وليس في شهر آذار.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014، نص على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل وبسقف 20 ديناراً كحد أعلى وذلك في شهر أيار من كل سنة.
وأشار الصبيحي الى أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الناشئة عن إصابة عمل، أما بخصوص راتب التقاعـد المبكر وراتب العجز الإصابي الجزئي فتشملهما زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة.
وأكّد بأن نسبة الزيادة سيتم تحديدها لاحقاً، عندما تظهر كل من نسبة التضخم ومعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور بشكل نهائي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.