«ريرا»: متوسط رسوم الصيانة في دبي يصل إلى 7 دراهم للقدم المربعة

عقارات
31 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«ريرا»: متوسط رسوم الصيانة في دبي يصل إلى 7 دراهم للقدم المربعة
image (8)

أفادت مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأن رسوم الخدمات والصيانة ترواح بين 5.5 دراهم وسبعة دراهم للقدم المربعة، مشيرة إلى أن هذه الرسوم من دون احتساب تكاليف التكييف المركزي والكهرباء.

وذكرت لـ«الإمارات اليوم»، أن رسوم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ورسوم التكييف المركزي تشكل بين 45 و65% من إجمالي رسوم الخدمات، بينما تتوزع النسبة المتبقية على الرسوم الأخرى.

وتفصيلاً، قال مدير أول إدارة تنظيم العلاقات العقارية في مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، محمد بن حماد، إن «هناك نوعين من الرسوم المتعلقة بخدمات الصيانة، الأول يقع تحت إشراف دائرة الأراضي والأملاك، وتستطيع أن تراقبه مع الشركات وجمعيات الملاك، والثاني، خارج نطاق صلاحيات الدائرة، منها رسوم التبريد ورسوم الكهرباء والمياه».

وأشار إلى أن رسوم الخدمات والصيانة في دبي عند حدود جيدة، وليست مرتفعة، وذلك في حال احتسابها من دون تكاليف رسوم الكهرباء والمياه ورسوم التبريد، إذ يتراوح متوسط هذه الرسوم بحسب البيانات في العام الماضي والشهور المنقضية من العام الجاري، بين 5.5 دراهم وسبعة دراهم للقدم المربعة، موضحاً أنه من خلال التدقيق على رسوم الخدمات من قبل (ريرا)، تبين أن رسوم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، ورسوم التكييف المركزي تشكل بين 45 و65% من إجمالي رسوم الخدمات، في حين تكون النسبة المتبقية موزعة على الرسوم الأخرى.

ولفت إلى أن رسوم الصيانة تختلف في دبي من مبنى إلى آخر، بحسب استهلاك المبنى ومواصفاته، حيث يتم احتساب إجمالي مبلغ الصيانة على المبنى، ويتم تقسيمه على المساحة المبنية في المبنى.

وأشار بن حماد، إلى أن المستثمر قادر على معرفة تفاصيل صرف الميزانية السنوية للخدمات بجميع بنودها، وبالإمكان الاطلاع على الميزانية الخاصة في كل مبنى، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وقال إن «(ريرا) طرحت مبادرات عدة لخفض رسوم الخدمات والصيانة، أبرزها تشجيع استخدامات الأنظمة الحديثة الموفرة للطاقة ضمن المبادرات الخضراء، فضلاً عن تأجير المساحات في المناطق المشتركة، واستخدام العائد الإيجاري لخفض رسوم الخدمات، إضافة إلى طلب تركيب عدادات لاستهلاك الكهرباء والمياه للوحدات العقارية تحسب الاستهلاك الفعلي لكل وحدة على حدة».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.