«روّاد الشباب العربي» تحفّز ابتكار الحلول لخدمة المجتمع

أخبار الإمارات
11 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«روّاد الشباب العربي» تحفّز ابتكار الحلول لخدمة المجتمع

ximage.jpg.pagespeed.ic.WwmolOCyuK

بالتزامن مع انطلاقة أعمال القمة العالمية للحكومات 2018، بدات اليوم فعاليات ورش العمل التي يشارك فيها نخبة من رواد الشباب العربي، وينظمها «مركز الشباب العربي»، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

وتحتفي ورش العمل بمشاركة 100 شاب وشابة من مختلف الدول العربية، والذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 35 عاماً، ممن حققوا إنجازات لا نظير لها، تعكس صورة مشرفة عن شباب العالم العربي، الذي يشارك بشكل فعال في عملية بناء وتنمية المجتمعات العربية في مختلف المجالات.

وتمنح ورش العمل، التي سيتم تنظيمها طيلة أيام القمة، الشباب العربي، فضاء أوسع للالتقاء بأفضل الخبرات، والتواصل مع نخبة الخبراء والمتخصصين الذين يشاركون في فعاليات القمة.

وتهدف ورش العمل إلى تعزيز مشاركة رواد الشباب العرب في ملتقى محفز، يهدف إلى تشجيعهم على تبادل الأفكار، وطرح الأسئلة الصعبة، واستحضار الأفكار الملهمة، والعمل على تحقيقها، في سبيل حل عدد من أبرز القضايا الملحّة التي تواجهها الحكومات في العالم العربي اليوم.

وتتضمن ورش العمل محاور عدة، تقوم على 4 محركات مؤثرة حتى عام 2030، وهي بطء النمو الاقتصادي، والآلات الذكية، وما يترتب على ذلك من فقدان للوظائف، والأنظمة المالية الجديدة، والتغيير المناخي والبيئي.

وسيبحث روّاد الشباب العربي، الأوجه التي تؤثر بها المحركات الأربعة في الشباب، ضمن المحاور الرئيسة الخمسة، والتحديات التي تطرحها هذه المحركات، وكيف يمكن تخطي هذه التحديات لدعم الحكومات العربية في وضع خططها المستقبلية، كما سيبحث رواد الشباب، الجوانب التي يمكن للشباب التعاون فيها مع الحكومات لإطلاق البرامج والمبادرات التطويرية.

تحديات

ورحبت معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، في كلمة لها بمناسبة انطلاق أعمال ورش عمل «رواد الشباب العربي»، بالمشاركين، قائلة: «نجتمع اليوم هنا رغم اختلافاتنا، وصلنا إلى هنا من مواقع مختلفة، وبمؤهلات علمية مختلفة، وبقصص تختلف عن الأخرى… لم يجمعنا الاختصاص، ولا القطاع، ولا مجال الإنجاز… لكن نجتمع اليوم، ويجمعنا مصير واحد… وحلم واحد، وهدف واحد.. يجمعنا هنا الأمل، والحلم».

وتابعت معاليها: «وجهنا سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، أن نعمل على مبادرة روّاد الشباب العربي… مبادرة هي الأضخم للبحث عن الرواد في العالم العربي، والعمل معهم ومع المؤسسات، على خدمة مختلف قطاعات العالم العربي». وأضافت: «نحن الشباب نشأنا في منطقة مليئة بالتحديات، عالمنا العربي علمنا أن الحياة لن تخلو من التحديات يوماً، وعلينا أن نقف أمام العالم، ليعلم الجميع أن التحديات وقود للشباب العربي».

مبادرات

تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي بصفتها «شريك الطاقة المستدامة» في فعاليات الدورة السادسة من «القمة العالمية للحكومات»، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في الفترة من 11 إلى 13 فبراير 2018، حيث تسلط الهيئة الضوء على أبرز إنجازاتها ومبادراتها المبتكرة والذكية في إطار جهودها لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وتطوير التقنيات الإحلالية.

وحول مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية للحكومات، قال سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «في إطار جهودنا لترجمة رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يسعدنا أن نشارك خبراتنا وتجاربنا في مجال استشراف وصناعة مستقبل الطاقة من خلال ابتكار نموذج مستقبلي للمؤسسات الخدماتية يعتمد على التقنيات الإحلالية لتوفير خدمات وحلول ذكية ورقمية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه، إضافة إلى إنتاج الطاقة النظيفة.

ونستعرض خلال مشاركتنا في القمة نظرتنا الشمولية لقطاع الطاقة من خلال 3 محاور رئيسية تشمل إنتاج المزيد من الطاقة النظيفة ولا سيما الطاقة الشمسية، وإنتاج المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية».

مكانة

قال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي بمناسبة انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات: اليوم أضحت القمة العالمية للحكومات الحدث الأبرز والأكثر أهمية على مستوى العالم، وساهمت في تبوؤ دولة الإمارات المكانة المتميزة التي تليق بها في الساحة الدولية، حيث يجتمع في القمة قادة حكومات العالم لمناقشة القضايا الحكومية ومواجهة تحدياتها وعلى رأسها التعليم والصحة ورفع سقف التنمية الاقتصادية والبشرية واستشراف المستقبل.

وأشار إلى أن القمة «تعتبر منصة دولية تهدف إلى الارتقاء بمستقبل الحكومات في العالم، وذلك بإيجاد حلول فعالة للتحديات العالمية التي تواجه البشرية، من خلال تبادل المعرفة في مجالات عمل ودور الحكومات في استشراف المستقبل والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى أنها مركز للتواصل بين صناع القرار والخبراء والروّاد في مجال التنمية البشرية».

وأضاف: «ووفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، أصبحت القمة العالمية للحكومات، مؤسسة عالمية استثنائية، تجمع القطاعات في كافة المجالات».

بحث المشاريع والأفكار الناجحة لإثراء مستقبل الشباب

يشارك في الورشة التي نظمها مركز الشباب العربي، خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات، في دورتها السادسة وضمن منتدى روّاد الشباب العربي، 10 فرق، و100 شاب من روّاد الأعمال في الوطن العربي، قدموا من 18 دولة عربية، بهدف وضع أفكار جديدة يمكن تطبيقها بهدف خدمة الشباب ومشاريعهم.

وستركز النقاشات على 5 محاور أساسية تتعلق بحياتهم، بأفكار جديدة لعرضها خلال اليوم الثاني من القمة الحكومية، في ختام أعمال منتدى روّاد الشباب العربي تمهيداً لتبني الأفكار الناجحة، وتضمنت الأفكار إنشاء رابطة بين الشباب العربي لطرح أهم الحلول للتحديات التي يواجهونها في قطاع الأعمال، وإصدار وثيقة أخلاقيات للشباب العربي.

وأوضحت مي مصطفى، مساعد استشاري في مركز الشباب العربي بأبوظبي أن الشباب ناقشوا خلال الورشة في اليوم الأول 5 محاور أساسية مبنية على مخرجات استراتيجية الشباب العربي، وهي: بناء القدرات من خلال تطوير التعليم والمعرفة، الصحة والأمان، ريادة الأعمال، وتعزيز الهوية والتطور الاجتماعي، إضافة إلى تعزيز الانتماء والتفاعل المجتمعي.

وأضافت أن هذه المحاور تتفرع إلى 4 محركات مؤثرة حتى عام 2030، وهي بطء النمو الاقتصادي، والآلات الذكية وما يترتب على ذلك من فقدان للوظائف، والأنظمة المالية الجديدة، إضافة إلى التغير المناخي والبيئي، موضحة أنه تم طرح عدة محاور تتعلق بدور الشباب في التعاون مع الحكومات لإطلاق البرامج والمبادرات التطويرية، وكيف يمكن دعم الحكومات العربية في عملية استشراف المستقبل والاستعداد له.

وأوضحت مصطفى أنه سيتم استعراض الأفكار التي خرج بها الفرق الـ10 المشاركة في الورشة، خلال اليوم فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات، كما أن الدعم سيتم توفيره بالتعاون مع مركز الشباب العربي.صناع قرار

وذكرت مريم بنت خليفة العامري، وهي رئيس تنفيذي لرؤية الشباب في سلطنة عمان، أن إحدى أهم الأفكار التي خرجت بها مجموعتهم التي ناقشت محور «الهوية»، والذي تضمن معنى الهوية، في المجالات الاقتصادية، ومع التغيير الحاصل في التكنولوجيا وغيرها، وعلاقتها بالتاريخ والفرص، والقيود التي يواجهها الشباب كمفهوم تقليدي.

من جانبها، قالت سلمى الدرمكي، باحثة في الأمم المتحدة لبحوث التنمية الاجتماعية، إحدى المشاركات في ورشة روّاد الشباب العربي، إنهم خرجوا بعدة توصيات من خلال محور «الهوية»، موضحة أنهم اقترحوا إصدار وثيقة متكاملة للشباب أو تعهد يتضمن أهم مكونات الهوية العربية.

ذكاء اصطناعي

وقال محمد عصام الأذن، طالب ماجستير في الجامعة الأميركية في الشارقة: إنهم ناقشوا في محور تعزيز الانتماء والتفاعل المجتمعي عدة أفكار تختص في تطوير المجتمعات العربية المستدامة، موضحاً أن أهم ما ناقشوه كان عن تأثير الذكاء الاصطناعي على المستقبل القريب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.