رولزرويس فانتوم.. السيارة الأكثر هدوءاً في العالم

السيارات
10 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
رولزرويس فانتوم.. السيارة الأكثر هدوءاً في العالم

274901-New Phantom - 01

كشفت شركة “رولزرويس”، عن الجيل الثامن الجديد لأفخم سياراتها فانتوم (Phantom)، في قاعة مزادات بونهامز في قلب لندن،بحضور حشد اعلامي عالمي، وحضور الاجيال السبعة الاولى من “أفخم سيارة في العالم”، وهي نماذج تاريخية أحضرتها الشركة من جميع انحاء العالم،للعرض في معرض خاص فتحته للجمهور.

وتسعى الشركة في هذا الجيل الثامن، الى رفع معايير القطاع، باستخدام قاعدة جديدة للسيارة سوف تطبقها على انواع رولزرويس الاخرى، وتطلق عليها اسم “هيكل الفخامة” (Architecture of Luxury)،وهي تختلف عن كل شركات السيارات الاخرى التي تتشارك في القواعد (Platforms) التي تبني عليها سياراتها الفاخرة. ويتكون هيكل الفخامة من الالومنيوم، بأسلوب الهيكل المفرّغ “سبيس فريم”. وقدمها رئيس الشركة تورستن موللر اوتفوش، للإعلام الدولي في لندن، على انها افخم سيارة في العالم، تحاول من خلالها الشركة تحقيق الافضل والاكثر كمالاً.

وسوف تستخدم الشركة هيكل الفخامة الجديد في كل سياراتها، بداية من فانتوم ثم الرباعية “كالينان”، والاجيال التالية من غوست وريث ودون. ويوفر هيكل الالمنيوم صلابة هيكلية اعلى من هيكل الجيل السابع، بنسبة 30 في المئة، ما يعني نسبة راحة اعلى داخل السيارة.

وتشمل ملامح التصميم الجديد لفانتوم الثامنة، شبكة امامية متضمنة اكثر داخل جسم السيارة، مكونة خطوط سلسة لمقدمة السيارة.

وهي، مثل كل سيارات الاجيال السابقة، لها حضور مهيب. ورغم نعومة زوايا الجسم الخارجي،فإنها احتفظت بجينات فانتوم التي لا تخطئها العين. واستخدمت الشركة تقنيات جديدة لعزل ضوضاء الطريق، بطبقة مواد عازلة، منها الفلين والرغاوي الجافة، يبلغ وزنها 130 كيلوغراماً،موزعة في قاع السيارةوأرجائها، فضلاً عنزجاج مزدوج لنوافذ السيارة. واستخدمت رولزرويس اطارات صامتة صنعتها لها خصيصاً شركة كونتننتال. والنتيجة هي “اكثر سيارة هدوءاً في العالم”. وهي اكثر صمتاً من فانتوم السابقة، بنسبة 10 في المئة، على سرعة مئة كيلومتر في الساعة.

وتصف الشركة نظام التعليق الجديد المرتبط بكاميرات ويتعامل بكفاءة مع متعرجات سطح الطريق، بأنه مثل “البساط السحري”، وتقول انه يوفر للسيارة انطلاقاً يشبه الطيران على سطح الطريق.

وتستخدم فانتوم الثامنة محركاً جديداً، سعته 6.75 لتر مكون من 12 اسطوانةوشاحن توربيني مزدوج يوفر لها قدرة 563 حصاناً و900 نيوتن/متر من عزم الدوران. ويرتبط المحرك بناقل اتوماتيكي من نوع “زد إف” بثماني سرعات، يدفع العجلتين الخلفيتين. وتنطلق فانتوم الجديدة الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة، في 5.3 ثانية وتحدد سرعتها القصوى بسرعة 250 كيلومتراً في الساعة.

تقنيات وفخامة

وتُعدّ فانتوم الجديدة الاكثر تجهيزاً، بمعدات مساعدة السائق ووسائل التواصل من اي سيارة رولزرويس سابقة. وهي مزودة بكاميرات محيطة توضح كل الاركان المحيطة بها. ولديها قدرات الرؤية الليلية ونظام كروز الفعال المتغير السرعة، ونظام التحذير من الاصطدام،فضلاً عن التحذير من المرور العرضي، والمشاة، ومغادرة حارة السير. ويوفر نظام عرض المعلومات على زجاج النافذة الاماميةالذي يأتي ضمن المواصفات القياسية، المعلومات الاساسية التي يحتاج إليها السائق، ولا يحتاج الى تكرارها على لوحة القيادة.

وهي تحمل شاشة فائقة الوضوح، بحجم 12.3 بوصة، ونقطة اتصال ساخنة بالانترنت وأحدث نظام ملاحة الكتروني في العالم. وتوفر الشركة في الداخل خيارات متعددة للمقاعد، منها مقعدان خلفيان منفصلان، بينهما مسند يدٍ يحتوي على ركن للمشروبات. ويمكن تدفئة المقاعد ومساند اليد ومقابض الابواب ايضاً.

ويقول مدير التصميم في الشركة والمشرف على مشروع فانتوم، جايلز تيلور، انه استعان بعالم اليخوت في تصميم السيارة. وأضاف ان رولزريس، هي اسلوب حياة، وليست مجرد سيارة. وقال إنه بدأ العمل في المشروع منذ ست سنوات، بالتعاون مع ستة من زملائه انتقلوا من مقر الشركة الى استوديو التصميم في لندن. وقال انه اغلق عليهم الباب، وقال لهم “استقوا الأفكار والإيحاءات من لندن”.

وتأتي فانتوم الجديدة اعلى من سابقتها، بمقدار ثمانية مليمترات وأعرض، بمقدار 29 مليمتراً، وأقل طولاً بمقدار 77 مليمتراً. وبقيت المساحة الداخلية بلا تغيير،مقارنةبالطراز الحالي، باستثناء مساحة رأسية افضل. اما الابواب، فهي تُفتح على الجانبين، مثل الصالون، مثلما كانت في الطراز السابق.

وإلى جانب التقنيات المتعددة، هناك لمسات الفخامة أيضاً،ومنها لوحة قيادة جديدة تقع وراء حاجز زجاجي. وتتيح الشركة لمالك السيارة ان يعرض بين شاشتي عرض ادوات القيادة والملاحة، اي قطعة فنية يريدها، لتكون محفوظة دائماً تحت الحاجز الزجاجي الذي تطلق عليه الشركة اسم “غاليري”. وتعاونت الشركة بالفعل مع عدد من الفنانين لإنتاج بعض القطع الفنية التي يمكن وضعها في “غاليري” فانتوم. وكان احد النماذج نسخة من منظمة جينات مالك السيارة من الذهب الخالص، صمّمه الالماني ثورستن فرانك.

وبالطبع تقدم الشركة خدمة “بيسبوك” التي توفر للمشتري خيارات شبه لا نهائية في فانتوم الجديدة، وهي خيارات لا توفرها اي شركة اخرى، مهما كانت درجة فخامة السيارة. وسوف توفر الشركة فانتوم الجديدة في فئتنين فقط، هما سيارة صالون وأخرى بقاعدة طويلة (ليموزين). اما الفئات الكوبيه ودروبهيد، فسوف تقتصر على طرازي ريث ودون. وأشار موللر-اوتفوش، الى انشغال خطوط الانتاج بطُرُزٍ أخرى، اهمها مشروع كولينان للسيارة الرباعية الجديدة التي سوف تدشّن بعد عام من الان.

وأكد موللر-اوتفوش، ان فانتوم الجديدة سوف تعرض في معرض دبي المقبل، في نوفمبر/ تشرين الثاني، وسوف تسلّم الى اول دفعة من الزبائن، في بداية عام 2018. ويقال عن فانتوم: اذا اردت ان تعرف الثمن فهذه السيارة ليست لك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.