راشد البلوشي : سياسة التنويع حوّلت الإمارات إلى نموذج للتطور الاقتصادي

أخبار الإمارات
2 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
راشد البلوشي : سياسة التنويع حوّلت الإمارات إلى نموذج للتطور الاقتصادي

355قال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن دولة الإمارات وبدعم من قيادتها الرشيدة أصبحت نموذجاً في التطور الاقتصادي، وذلك بفضل سياسية التنويع الاقتصادي التي اتبعتها خلال السنوات الماضية وساهمت في الانتقال من مرحلة الاعتماد على النفط إلى بناء اقتصاد مستدام ومنفتح يمتلك القدرة على المنافسة وعلى النحو الذي ينسجم مع رؤيتها المستقبلية 2021 التي حددت بموجب استراتيجية عمل واضحة تمتد حتى بداية العقد المقبل.

وأكد البلوشي

أن القيمة السوقية للأسهم المملوكة للمستثمرين الأجانب غير المواطنين في سوق أبوظبي بلغت حوالي 40 مليار درهم مع نهاية النصف الأول من 2016، كما وبلغ صافي الاستثمار الأجنبي في النصف الأول من عام 2016 حوالي 2.9 مليار درهم، مقارنة ب1.9 مليار درهم بالنصف الأول من 2015، أي بنسبة ارتفاع بلغت 46.1%.
جاءت تصريحات البلوشي خلال مشاركته في «الندوة الدولية للدبلوماسية الثقافية في العالم العربي»، والتي حملت عنوان «الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية»، وعقدت في العاصمة الألمانية برلين نهاية الأسبوع الماضي، بحضور العديد من الخبراء العرب والألمان.
وأكد البلوشي أن رؤية أبوظبي 2030 التي تقوم على مزيج متميز يجمع بين نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس المؤسس لدولة الإمارات، ورؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والمتابعة الحثيثة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي، حددت تطلعات الإمارة من أجل تنمية شاملة ومستدامة وعكست بذلك سعيها المتواصل لكي تكون واحدة من الاقتصاديات الرائدة عالمياً التي تعتمد على المعرفة وتوفير البيئة التشريعية المنافسة والسوق المفتوح كسبيل لتعزيز علاقاتها مع جميع دول العالم على مختلف الأصعدة.

التوجه الاستراتيجي للدولة

وقال إن سياسة الانفتاح الاقتصادي التي باتت تشكل نهجاً وممارسة كتوجه استراتيجي لدولة الإمارات بشكل عام أسهمت في تعزيز مكانتها على الخريطة الاقتصادية على مستوى العالم وترسخت تلك المكانة نتيجة لتنافسية الاقتصاد الوطني وسياسة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها، ما رفع من نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية إلى نحو70 % في الناتج المحلي الإجمالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.