رئيس «سابك»: مشروع المجمع البتروكيماوي المقترح في الصين تكلفته تصل لـ4 مليارات دولار

أخبار الشركات
3 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
رئيس «سابك»: مشروع المجمع البتروكيماوي المقترح في الصين تكلفته تصل لـ4 مليارات دولار

22a96b6af684079c3da615c5acdec874

قال يوسف البنيان، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»: إن قيمة المشروع المقترح لإنشاء مجمع بتروكيماوي جديد في الصين مع شركة لصناعة الفحم المحدودة، تتراوح بين 3 الى 4 مليارات دولار.

وأوضح البنيان في مقابلة تلفزيونية أنه من الصعب تحديد قيمة المشروع بشكل دقيق لأنه ما زال في مراحل الإعداد.

وبين أن ملكية المشروع ستكون مناصفة بين «سابك» و«شينهوا نينغشيا»، أي بنسبة 50% لكل منهما، متوقعا أن يكون المشروع جاهزا بحلول عام 2020.

وأشار البنيان إلى أن «سابك» تستثمر في السوق الصيني على المدى البعيد وتعتبره سوقا مهما جدا واستراتيجيا، مشيرا إلى أن مبيعات الشركة في هذا السوق تصل إلى 7 مليارات دولار وتمثل حوالى 31% من مبيعات الشركة ككل.

وكانت سابك قد وقعت مؤخرا اتفاقية دراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة شينهوا نينغشيا لصناعة الفحم المحدودة (SNCG)، إحدى الشركات التابعة لمجموعة شينهوا المحدودة.

يذكر أن سابك تتعاون بحسب البنيان مع كل من (معهد داليان للفيزياء الكيميائية) و(الشركة الصينية الوطنية للبترول) في عمل بحثي مشترك يهدف إلى تطوير حفاز جديد، وتصميم إجراءات تصنيع جديدة، لتحويل الميثان إلى أوليفينات وعطريات وهيدروجين دون عملية أكسدة، وذلك باستخدام تقنية حديثة، من شأنها تبسيط إجراءات التصنيع وجعلها أكثر فعالية، حيث تتميز هذه التقنية بكونها صديقة أكثر للبيئة، مقارنة بالطرق التقليدية المستخدمة حالياً.

هذه التقنية الجديدة، التي تُعد الأولى من نوعها، إمكانات هائلة تؤهلها لإضافة قيمة كبيرة لصناعة البتروكيماويات في الصين والعالم. وستوفر هذه التقنية سبلاً جديدة لاستخدام الغاز الطبيعي بفعالية عالية، فضلًا عن توفير إمكانيات غير محدودة لإنتاج كيماويات جديدة بطريقة أكثر «استدامة».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.