دعوة للاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية

admin
منوعات
admin23 أكتوبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
دعوة للاستثمار في مدينة أريحا الصناعية الزراعية

181425872  - مجلة مال واعمالقال وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني إن الحكومة بصدد تنظيم ورشات عمل ولقاءات تعريفية لوضع جميع مؤسسات القطاع الخاص الأردني والفلسطيني بصورة التسهيلات والحوافز التي توفرها الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأكد الحلواني خلال ورشة عمل نظتمها أمس هيئة المدن الصناعية الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعريف بالمنطقة الصناعية الزراعية في مدينة أريحا أهمية بذل الجهود المشتركة في البلدين، لتفعيل الاتفاقيات والبرامج التي تم التوقيع عليها لتمكين القطاع الخاص من القيام بالدور المأمول منه، من خلال تطوير المشاريع الاستثمارية المشتركة، وتذليل أي عقبات قد تعيق نمو المبادلات التجارية وتوسيع مجالاتها.

وأثنى الحلواني على الدعم الذي تقدمه الحكومة اليابانية بالشكر والتقدير للمشروع ولاهتمامها الخاص بمنطقة أريحا الصناعية الزراعية، كمشروع محوري لتنفيذ المبادرة الإقليمية (ممر السلام) التي تم تصميمها للمساهمة في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الأردن وفلسطين الى جانب تحقيق التنمية البيئية المستدامة.

وأشار الحلواني خلال الورشة إلى أهم ما تمخضت عنه أعمال اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة التي عقدت اخيرا، حيث تم الاتفاق في المجال الاقتصادي على التنسيق بين البلدين في عمل وأنشطة المنظمات الاقتصادية العربية والإقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة، اضافة الى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق فيما يخص مشروع ممر السلام (Peace Corridor) والسعي لتوفير التمويل اللازم لتفعيل هذا المشروع.

أما في المجال التجاري، فقد تم الاتفاق على إقامة مركز تجاري أردني (معرض دائم) في رام الله، ومركز تجاري فلسطيني (معرض دائم) في عمان، إضافة الى الاتفاق على عدم إخضاع المنتجات الوطنية لدى الطرفين للفحص المخبري وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن الاعتراف المتبادل وعلامات المطابقة والجودة الصادرة عن مؤسسات المواصفات في كلا البلدين.

وبحسب الوزير تم خلال الاجتماعات ايضا التوقيع على 13 مذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية واتفاقيات تغطي المجالات ذات الأولوية لتفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين والتي تشمل المجال التجاري والمعارض وحماية الاستثمارات، والخدمات اللوجستية، الصناعة، والمنافسة، والطاقة، التربية والتعليم، والتنمية الاجتماعية.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني الدكتور جواد ناجي أهمية المشروع بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني، مبينا في الوقت نفسه أن السلطة الوطنية تولي هذا المشروع اهتماما كبيرا.

وأوضح  ناجي أن السلطة الوطنية الفلسطينية ستعمل على انجاح المشروع وتوفير البنية اللازمة والمناسبة للمستثمرين سواء الفلسطينيين منهم أو الأردنيين من خلال شركات ما بين مستثمرين أجانب مع شركاء محليين واقليميين.

ودعا ناجي القطاع الخاص في كلا البلدين الى الاستثمار في مشروع منطقة اريحا الصناعية الزراعية والاستفادة من المميزات التي تقدمها المنطقة للمستثمرين.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية نبيل الصراف أن الهدف من ورشة العمل يأتي لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية العديدة التي تتيحها المنطقة الصناعية الزراعية في مدينة أريحا للمستثمرين الأردنيين وفي الدول المجاورة على حد سواء، مما يسهم ايضا في دعم الاقتصاد الفلسطيني وتوفير فرص عمل في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.