مجلة مال واعمال

دعامة انتصاب القضيب افضل حل للضعف الجنسي. تعرف على انواعها هن و ماهي افضل انواع الدعامات

-

الدكتور يمان التل  استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة الاردن /البورد البريطاني في المسالك البولية – البورد الأوروبي في الطب الجنسي

تخصص دقيق في جراحة المناظير و امراض الذكورة من جامعة امبريال لندن

دعامات انتصاب القضيب او دعامة الذكر  هي أجهزة توضع داخل القضيب للسماح للرجال الذين يعانون ضعفًا من الانتصاب  تحقيق انتصاب. عادةً ما يوصي دعامة القضيب بعد فشل علاجات ضعف الانتصاب (ED) الأخرى.

هناك نوعان أساسيان من دعامات الانتصاب، وهما المرنة أو القابل للنفخ. يعمل كل واحد منهما بشكل مختلف ولدى كل واحد منهما عدة إيجابيات وسلبيات.

يحتاج تركيب دعامة الانتصاب إلى الجراحة. قبل اختيار دعامة الانتصاب، تأكد من فهم ما تنطوي عليه الجراحة، بما في ذلك المخاطر المحتملة والمضاعفات ورعاية المتابعة.

لماذا يتم إجراء عملية دعامة الذكر

بالنسبة لمعظم الرجال، يمكن علاج ضعف الانتصاب بنجاح بالأدوية أو باستخدام مضخة القضيب (جهاز تفريغ الهواء الانقباضي لانتصاب القضيب عبر زيادة ضخ الدم فيه). قد تفكر في استخدام دعامات الانتصاب إذا لم تكن مرشحًا للعلاجات الأخرى أو لا يمكنك الحصول على انتصاب كافٍ للنشاط الجنسي باستخدام طرق أخرى.

ويمكن أيضا استخدام دعامة الذكر لعلاج الحالات الشديدة حيث يحدث تندب داخل القضيب، مما يؤدي إلى الانتصاب المنحني المؤلم (مرض بيروني).

دعامة القضيب ليست للجميع. قد يحذر طبيبك من غرسات القضيب إذا كان لديك:

الضعف الجنسي الظرفي، الناتج عن مشاكل وصراع في العلاقة بين الطرفين والذي من المحتمل أن يعود لسابق عهده

التهاب، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية

مرض السكري الذي لا يخضع لسيطرة جيدة

دعامات الانتصاب لا تؤثر على الشعور باللذة  

المخاطر قليلة جدا بأيدي الجراح الخبير

تتضمن مخاطر دعامة الانتصاب ما يلي:

العدوى. كما يحدث مع أيّ جراحة، يمكن حدوث العدوى. يمكن أن يتعرض المريض لخطر مرتفع بشأن الإصابة بالعدوى إذا كانت لديه إصابة بالحبل الشوكي أو الداء السكري.

مشكلات الزراعة. تُعد التصميمات الجديدة للزراعة القضيبية موثوقة، ولكن في حالات نادرة، قد يحدث خلل وظيفي في دعامات الانتصاب. وتكون الجراحة ضرورية لإزالة الزراعة المكسورة أو إصلاحها أو استبدالها.

التآكل أو الالتصاق الداخلي. في بعض الحالات، قد تلتصق الزراعة بالجلد داخل القضيب أو تؤدي إلى تآكل الجلد داخل القضيب. وفي حالات نادرة، قد تخرج الزراعة من الجلد. وترتبط هذه المشكلات في بعض الأحيان بحدوث العدوى.

كيف تستعد للعملية

في البداية، سوف تتحدث مع طبيبك أو اختصاصي المسالك البولية عن عمليات زراعة دعامة الذكر. خلال زيارتك، من المرجح أن يكون الطبيب:

أنواع دعامات الانتصاب

يوجد نوعان رئيسيان من أنواع الزراعات القضيبية:

يمكن للتصميمات الخاصة الأخرى أن تناسب القضيب الخاضع للتقصير أو الأكبر من المتوسط. كما تتوفر بعض الزراعات القضيبية القابلة للنفخ مع أغلفة ذات مضادات حيوية والتي تقلل خطر الإصابة بالعدوى.

مقارنة بين أنواع دعامات القضيب

عند اختيار نوع دعامة الانتصاب المناسبة لك، فكّر تفضيلك الشخصي وتاريخك الطبي. ربما يقترح طبيبك نوع من التصميم يفضله على نوع آخر وفقًا لعمرك، وخطر الإصابة بعدوى، والحالات الصحية، والإصابات أو العلاجات الطبية التي تناولتها في الماضي.

نوع دعامات القضيب الإيجابيات السلبيات
ثلاث قطع قابلة للنفخ
  • يحقق انتصابًا أكثر قوة وطبيعية
  • يقدم الرخاوة عند التفريغ
  • يحتوي على المزيد من الأجزاء التي يمكن أن تتعطل أكثر من أي جراحة زراعة أخرى
  • يحتاج إلى مستودع داخل البطن
قطعتان قابلتان للنفخ
  • يقدم الرخاوة عند التفريغ
  • أكثر تعقيدًا من الناحية الميكانيكية من الزراعة شبه الصلبة
  • يوفر عمليات انتصاب أقل ثباتًا من زراعة القطع الثلاث
  • يتمتع بفرصة قليلة في التعطل نظرًا لقلة عدد الأجزاء
  • سهل الاستخدام لذوي مهارات التفكير والمهارات اليدوية المحدودة
  • النتائج في قضيب دائمًا ما يكون صلبًا قليلاً
  • يضع ضغطًا دائمًا على الجزء الداخلي من القضيب، والذي يمكن أن يسبب الإصابة
  • قد يكون من الصعب إخفاؤه أسفل الملابس

قد تحتاج أيضًا قبل جراحة دعامة الانتصاب إلى ما يلي:

ما يمكنك توقعه

بعد إجراء العملية

عادة ما تجرى جراحة دعامة القضيب في مركز جراحي أو مستشفى. قد يعطيك الطبيب دواء لتغيب عن الوعي أثناء الجراحة (التخدير العام) أو دواء يمنع الألم في الجزء السفلي من الجسم (التخدير النخاعي).

سيعطيك الطبيب مضادات حيوية عبر الوريد لمساعدتك في منع حدوث عدوى. سيتم حلق منطقة الجراحة أيضًا في الحال قبل الجراحة لتقليل خطر الإصابة بعدوى.

خلال الجراحة

يمكن أن يتم إدخال الأنبوب (القسطرة) إلى المثانة عبر القضيب لتجميع البول في لحظة معينة في أثناء إجراء العملية الجراحية. سوف يقوم الجراح بعمل شق أسفل رأس القضيب أو في قاعدته أو في الجزء السفلي من البطن.

وبعد ذلك، سوف يقوم الجراح بتمديد النسيج الإسفنجي في القضيب الذي سوف يمتلئ بدوره بالدم عادةً في أثناء الانتصاب. يوجد هذا النسيج داخل كل من الحجرتين المجموعتين اللتين يُطلق عليهما اسم الجسمين الكهفيين.

سوف يختار الجراح الزرع بالحجم الصحيح ويضع الأسطوانات الخاصة بالزرع داخل القضيب. يتم تخصيص جميع الأحجام لتلبية قياسات جسمك بالضبط.

إذا كان طبيبك يقوم بزرع جهاز قابل للنفخ يتكون من قسمين، فسيتم وضع وحدة ضخ وصمام داخل كيس الصفن. بالنسبة لزراعة جهاز يتكون من ثلاثة أقسام، سوف يقوم الطبيب أيضًا بزراعة خزان للسوائل أسفل الجدار البطني من خلال شق داخلي.

وبمجرد أن يتم وضع الجهاز في مكانه الصحيح، سوف يقوم الجراح بخياطة الشقوق لغلقها. تستغرق زراعة القضيب عادةً من 45 دقيقة إلى ساعة.

ما بعد الجراحة

بعد جراحة دعامة الانتصاب ، يحتاج المريض لتناول الأدوية للتغلب على الألم. وقد يستمر الألم الخفيف لعدة أسابيع. وقد يحتاج أيضًا إلى تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع للوقاية من العدوى.

وقد ينصح الطبيب برفع القضيب إلى الأعلى على الجزء السفلي من البطن وتوجيهه إلى السرة في أثناء عملية الشفاء لمنع الانحناء إلى الأسفل.

ويقدم الطبيب تعليمات معينة حول وقت استئناف الأنشطة العادية. يمكن لمعظم الرجال استئناف التمارين الرياضية البدنية الشاقة والنشاط الجنسي بعد الجراحة بأربعة إلى ستة أسابيع. ومن الأرجح أن يحتاج المريض إلى العودة إلى الطبيب لإزالة الغرز خلال أسبوعين.

وفي هذه المرحلة، ربما ينصح الطبيب بنفخ وتفريغ الزراعات القضيبية بالكامل مرتين في اليوم لتدريب المريض على استخدامها وإطالة المنطقة المحيطة بالاسطوانات.

النتائج

بالرغم من أن دعامة الانتصاب هي الأكثر توغلاً والعلاج الأقل اختيارًا في أغلب الأحيان لضعف الانتصاب، فإن معظم الرجال وشريكاتهم يُعبِّرون عن شعورهم بالرضا فيما يخص الأجهزة. تتراوح استمرارية الجهاز بعمر 10 سنوات من بين 60 و80 في المائة.

يعد الدكتور يمان التل احد افضل اطباء المسالك البولية في الاردن و الشرق الاوسط  و يحمل خبرة عالمية في علاج حالات الضعف الجنسي و جراحتها من أعرق مستشفيات لندن حيث عمل لما يزيد عن ١٣ عام للمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الدكتور يمان التل على الرقم

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩