دراسة: 6 أكواب من البرتقال يومياً تخفض ضغط الدم

admin
صحة
admin19 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
دراسة: 6 أكواب من البرتقال يومياً تخفض ضغط الدم

برتقال  - مجلة مال واعمالكشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بمركز جونز هوبكنز الطبى عن أن تناول جرعات عالية من فيتامين “سى” بشكل يومى له دور كبير من التخفيض من ضغط الدم المرتفع ومن ثم تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب لاحقاً، خصوصاً السكتة القلبية.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “American Journal of Clinical Nutrition”، وذلك بالعدد الصادر فى الثامن عشر من شهر إبريل الجارى.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول تركيزات عالية من فيتامين “سى” تقدر بحوالى 500 مجم بشكل يومى كان لها دور فى تخفيض ضغط الدم المرتفع بمقدار 3-5 مم زئبق، مؤكدة على الرغم من هذا الانخفاض المتوسط، إلا أنه مرضى جداً مقارنة بتأثير بعض الأدوية التى تخفض من ضغط الدم بمقدار 10 مم زئبق مثل الكابتوبريل، أى بزيادة 5 مم زئبق فقط.

وفسرت الدراسة هذه النتائج، ولفتت إلى أن فيتامين “سى” يعمل كمدر للبول، حيث يعمل على إخراج الصوديوم والمياه من خلال الكليتين إلى البول ومن ثم إلى خارج الجسم، وهو ما يؤدى فى النهاية إلى تخفيض الضغط الدموي، بما يقلل فى الوقت نفسه من الإصابة بأمراض القلب لاحقاً وخصوصاً السكتة القلبية.

ويبلغ تركيز فيتامين “سي” الموصى به يومياً للبالغين حوالى 90 مجم، ويمكن الحصول على تركيز 500 مجم من الفيتامين من خلال تناول ستة أكواب من عصير البرتقال، وهو ما يجب أن يحرص عليه المصابون بارتفاع الضغط الدموى بشكل منتظم لتجنب مخاطر هذا المرض المزمن، والذى يصيب حوالى 30% من المواطنين فى الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.