«دبي للصادرات» تقود بعثة تجارية إلى كرواتيا

أخبار الإمارات
10 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«دبي للصادرات» تقود بعثة تجارية إلى كرواتيا

image (4)

قادت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بعثة تجارية متعددة القطاعات إلى كرواتيا للاستفادة من الآفاق الاقتصادية في تلك البلاد، فضلاً عن أهميتها كبوابة فعالة لدول الاتحاد الأوروبي، وبالأخص وسط وجنوب شرق أوروبا. وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية المؤسسة الرامية إلى فتح قنوات تصديرية للشركات الإماراتية في مختلف الأسواق العالمية، وبالتالي رفع مكانة التجارة الخارجية لإمارة دبي كقاعدة تصديرية رائدة على الصعيد الدولي.

وركزت البعثة التجارية على ربط الشركات الإماراتية بنظرائها من الشركات الكرواتية من خلال الاجتماعات ولقاءات الأعمال المكثفة، والمعدة مسبقاً. كما استضافت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات أيضاً «منتدى الأعمال الإماراتي الكرواتي»، بحضور جوزيف جين بتريتش، مساعد الوزير في وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية في كرواتيا، وإيفان بارباريتش، نائب رئيس غرفة الاقتصاد الكرواتية، المتحدث الرئيسي في المنتدى.

ونظمت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات 5 جلسات لتثقيف الشركات الإماراتية حول جوانب معينة، مثل: الضرائب الكرواتية، النظام القانوني، وهيكل المدفوعات، بالإضافة إلى فهم سلوك المستهلك الكرواتي. وقال محمد الكمالي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: تعد كرواتيا سوقًا مليئة بالإمكانات بالنسبة للشركات الإماراتية، وكان هذا واضحًا في لقاءات الأعمال خلال مهمتنا التجارية. ونحن نرى فرصاً واعدة خلال المرحلة المقبلة، حيث كانت الشركات الكرواتية حريصة على حضور الاجتماع وبحث فرص التعاون. تعد كراوتيا أحدث عضو في الاتحاد الأوروبي، وتحتل موقع استراتيجي في قلب وسط وشرق أوروبا، كما أنها واحدة من أكثر البلدان المتقدمة في جنوب شرق أوروبا.

وأضاف: تقع كرواتيا في موقع مثالي بالنسبة للشركات الإماراتية الراغبة في بناء علاقات تجارية والتصدير خارج حدود المنطقة. علاوة على ذلك، فإن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لكرواتيا، بالإضافة إلى الارتباط الجوي بين البلدين، الأمر الذي يدعم ذلك يجعلها محطة للتوغل بشكل أوسع للدول الأوروبية المجاورة، التي ستكون أغلبها أعضاء في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2025. إن التوقعات الاقتصادية لأوروبا الوسطى والشرقية إيجابية للغاية، حيث من المتوقع أن يبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي 5٪ سنوياً خلال 20 سنة المقبلة.

تجارة

وارتفعت التجارة الثنائية بين دبي ودول جنوب شرق أوروبا في السنوات الأخيرة، التي تشمل كل من ألبانيا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، اليونان، جمهورية كوسوفو، مولدافيا، جمهورية مقدونيا، الجبل الأسود، رومانيا، صربيا وسلوفينيا. وشهد عام 2017 زيادة نسبتها 4% عن عام 2016. كما ارتفعت الصادرات وإعادة التصدير زيادة بنسبة 18٪ و30٪ على التوالي في عام 2017 مقارنة بعام 2016.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.