«دبي للاستثمار» تعتزم إطلاق محفظتين استثماريتين بملياري درهم

أخبار الإمارات
4 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«دبي للاستثمار» تعتزم إطلاق محفظتين استثماريتين بملياري درهم
355

كشف خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في «دبي للاستثمار»، أن الشركة بصدد إطلاق محفظتين استثماريتين بقيمة إجمالية تصل إلى ملياري درهم للاستثمار مناصفة بين قطاعي الصحة والتعليم.
كما تعتزم رفع قيمة أصولها إلى 20 مليار درهم بحلول عام 2020 مقارنة ب16 ملياراً في الوقت الراهن.
قال ابن كلبان، إن «دبي للاستثمار» ستستحوذ على حصة لا تقل عن 10% في المحفظتين، على أن يسهم مستثمرون وصناديق استثمار وصناديق للتقاعد بحصص تعادل القيمة المتبقية بضمان عوائد استثمارية لا تقل عن 8% سنوياً.

وأوضح ابن كلبان، أن المحفظتين (الصحة والتعليم) ستتوليان الاستثمار في القطاعين من خلال شراء مرافق صحية ومستشفيات ومدارس وجامعات جاهزة وإعادة تأجيرها، مشيراً إلى أن محفظة الصحة أنجزت لغاية الآن ما يعادل 50% من إجمالي قيمتها.
مدرسة لكل المراحل

وأكد في تصريحات صحفية، على هامش الاحتفال بالعيد العاشر على تأسيس شركة «المال كابيتال» أول أمس الأربعاء، أن محفظة التعليم تجري مفاوضات جادة للاستحواذ على مدرسة تغطي المراحل والأعمار كافة من الابتدائي إلى الثانوي بقيمة 500 مليون درهم.
وتوقع ابن كلبان، إطلاق المحفظة الأولى بقطاع الصحة خلال شهري سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، فيما سيتم إطلاق المحفظة الأخرى في التعليم بعدها بستة أشهر، مضيفاً أن شركة «المال كابيتال» ستتولى الإدارة للمحفظتين وتحديد الفرص المتاحة للاستثمار.

إيميكول

وأشار ابن كلبان إلى أن الشركة الأم «دبي للاستثمار» قررت تأجيل طرح ذراعها «إيميكول للتبريد»، التي تأسست عام 2003 مناصفة مع «الاتحاد العقارية» لتوفير خدمات التبريد للمناطق السكنية والصناعية والتجارية، للاكتتاب العام في سوق دبي المالي الذي كان مقرراً منتصف هذا العام وتم تأخيره إلى إشعار آخر لحين تحسن الأوضاع العامة للأسواق.

تلال مردف

وذكر العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في «دبي للاستثمار»، أن الشركة في طور التفاوض مع ثلاثة بنوك محلية وخليجية للحصول على تمويل بقيمة 1.1 مليار درهم لتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع «تلال مردف» الذي تصل قيمته الإجمالية إلى 2.5 مليار درهم.
مشيراً إلى أن توقيع الاتفاق مع البنوك الثلاثة يرتبط بتوقيع مناقصة أعمال التنفيذ مع المقاول.
ويقع «تلال مردف» ضمن منطقة «مردف»، على مساحة أرض إجمالية تصل إلى ثلاثة ملايين قدم مربعة، ويتضمن المشروع المتوقع إنجازه في عام 2018 من 1500 وحدة سكنية ومساحات للتجزئة ومرافق تجارية وفندقية وترفيهية.

قيمة الأصول

وبين ابن كلبان أن «دبي للاستثمار» تستهدف رفع إجمالي قيمة أصولها إلى 20 مليار درهم بحلول عام 2020 مقارنة بنحو 16 ملياراً في الوقت الراهن، موضحاً أن أغلبية العاملين في القطاع العقاري المحلي تحولوا إلى التنوع في طرح المشاريع التطويرية وترجيح كفة الاستثمار بالتأجير بعوائد مجزية على المدى الطويل مع تراجع تعاملات البيع نظراً لانخفاض السيولة.
تخارج واستحواذ
وأكد ابن كلبان، الذي يرأس أيضاً مجلس إدارة «المال كابيتال»، أن الشركة المملوكة بنسبة 60% ل«دبي للاستثمار» بنسبة 60%، تقدمت رسمياً بعرض لشراء حصة «مجموعة دبي» البالغة 48.4% في «شعاع كابيتال».
كما استبعد في الوقت نفسه أي خطط لدى «دبي للاستثمار» للتخارج من أي من شركاتها خلال العام الحالي، على أن يعاد النظر بهذا التوجه بداية 2017.
وكانت الشركة الأم قد أنجزت مؤخراً صفقة تخارج من «مرموم» للألبان.

ناصر النابلسي : «المال كابيتال» تجهز 3 شركات للطرح للاكتتاب العام

ذكر ناصر النابلسي، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي ل«المال كابيتال»، أن الشركة تعمل على تجهيز 3 شركات ما بين خاصة وعائلية لطرح أسهمها للاكتتاب العام، وهي بانتظار الوقت المناسب لحين تعافي الأسواق المحلية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وتوقع النابلسي عودة النشاط والنمو في سوق الاكتتابات العامة في أسواق المالي المحلية خلال العام المقبل.
وقال: «سجلت الإمارات خلال السنوات الخمسة الماضية أفضل معدلات النمو الاقتصادي في العالم |إلى جانب طرح المشاريع الاستراتيجية المستدامة، علاوة على توافر البنية التحتية وقواعد الحوكمة، ما يبعث الثقة بأن كل المؤشرات الاقتصادية مرشحة للنمو والتحسن».
وأضاف النابلسي قائلاً: «تعمل «المال كابيتال» حالياً على تقديم الاستشارات المالية ل«دبي للاستثمار» وشركات أخرى، إلا أن شركته لم تقرر لغاية الآن الحصة التي ستستحوذ عليها في المحفظتين الاستثماريتين للشركة الأم».
وأشار إلى أن حركة التصحيح التي تشهدها أسواقنا المحلية على وجه الخصوص جيدة وصحية، لافتاً إلى أن حالة التخوف لدى المستثمرين لا تتجاوز كونها مؤقتة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.