دبي تضع حجر الأساس لمشروع «الهيدروجين الأخضر»

أخبار الإمارات
4 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
دبي تضع حجر الأساس لمشروع «الهيدروجين الأخضر»

2019243134238M5 - مجلة مال واعمال

وضع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي»، حجر الأساس لمشروع «الهيدروجين الأخضر»، الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، بتكلفة تقدر بـ 50 مليون درهم في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
وسيتم تطوير المشروع بالتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي ومكتب «إكسبو 2020 دبي» وشركة «سيمنس»، وذلك في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز الهيئة للبحوث والتطوير في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، بما يدعم مسيرة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات.
حضر وضع حجر الأساس الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية، ومعالي المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وسعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وجو كايسر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «سيمنس»، وأحمد المحيربي أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، وأحمد بن شعفار الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، ومحمد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة أكواباور، ونجيب محمد العلي المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي، وديتمار سيرسدورفر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في الشرق الأوسط. وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «نعمل نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تأمين طاقة مستدامة والبحث عن مصادر طاقة جديدة، ضمن مقاربة متوازنة تأخذ بعين الاعتبار حماية البيئة لتصبح دبي نموذجاً يحتذي به العالم في كفاءة وسلامة الطاقة.
وانطلاقاً من شعار إكسبو، تواصل العقول وصنع المستقبل، نعمل مع شركائنا ليكون لإكسبو 2020 دبي أثر إيجابي بعيد الأمد يعود بالنفع على دولة الإمارات والمنطقة والعالم، وضع حجر الأساس لهذا المشروع المبتكر خطوة هامة في سعينا لدعم جهود الاستدامة التي تشكل أحد المواضيع التي يقوم عليها إكسبو وفي مسيرتنا لبناء إرث مستقبلي غني للأجيال القادمة».
من جهته، قال سعيد الطاير: «يأتي مشروع الهيدروجين الأخضر في إطار جهودنا لدعم رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز الاستدامة والابتكار، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام، ويضاف هذا المشروع التجريبي، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة النظيفة، إلى جهود الهيئة في الابتكار والبحوث والتطوير في مجالات تخزين الطاقة، إضافة إلى الاستدامة التي تعد أحد موضوعات إكسبو 2020 دبي. كما يدعم المشروع جهود الهيئة للإسهام في استضافة أحد أكثر المعارض استدامة في تاريخ إكسبو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.