مجلة مال واعمال

دبي تصدر 616 رخصة تاجر إلكتروني

-

1024 (4)

أصدرت الدائرة الاقتصادية بإمارة دبي 616 رخصة ضمن فئة التاجر الإلكتروني خلال 2017.

وبحسب بيانات الدائرة، سجل كل من شهر يوليو وأكتوبر أكبر عدد من الرخص الجديدة للتاجر الإلكتروني بواقع 93 رخصة جديدة لكل منهما، بحسب صحيفة البيان.

وحل شهر ديسمبر ثانياً بـ 65 رخصة جديدة، يليه أغسطس وسبتمبر في المرتبة الثالثة بواقع 62 رخصة جديدة في كل شهر، وحل شهر نوفمبر رابعاً بـ 60 رخصة جديدة.

والتاجر الإلكتروني هي مبادرة مخصصة لترخيص المشاريع التجارية التي تدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم إطلاقها في شهر مارس الماضي.

وبلغ عدد الأنشطة التجارية المتاحة لرخصة التاجر الإلكتروني 158 نشاطاً، مع إتاحة 10 أنشطة للرخصة الواحدة على أن تكون الأنشطة متناسقة ضمن نفس الفئة.

ومع وجود 2164 نشاطاً تجارياً ضمن دليل الأنشطة الاقتصادية لاقتصادية دبي، تشكل أنشطة التاجر الإلكتروني 7.3% من إجمالي الأنشطة التجارية المتوافرة للأعمال في دبي.

ومن حيث توزيع جنسيات رخص التاجر الإلكتروني، حل المواطنون أولاً بين أصحاب الرخص، حيث استحوذوا على 561 رخصة، يليهم السعوديون بـ 25 رخصة والبحرينيون بـ 16 رخصة،

وتم إصدار 9 رخص لرواد أعمال من سلطنة عمان و5 رخص لكويتيين.

واستحوذت المرأة على 56.7% من إجمالي رخص التاجر الإلكتروني الصادرة خلال 2017 بواقع 349 رخصة، مقابل 43.3% حصة الرجل من إجمالي الرخص بواقع 254 رخصة.

وأطلق مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي أمس مبادرة رخصة “المتاجرة الإلكترونية”، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وقالت الدائرة: إن تلك المبادرة تعزز توجهات حكومة إمارة أبوظبي في توفير المزيد من الخدمات الإلكترونية الذكية، وتفعيل ممارسة التجارة الإلكترونية بقطاع الأعمال على مستوى الإمارة.