دبي تشهد تطورا مضطردا في الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة .

أخبار الإمارات
30 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي تشهد تطورا مضطردا في الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة .
3389898050

تشهد إمارة دبي تطورا مهما ومضطردا في زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة وذلك تماشيا مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر .
كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أعلن خلال تدشين المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات أن 75 % من طاقة دبي سيكون مصدرها الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 و25% بحلول عام 2030 وسيدخل المجمع حيز التشغيل في أبريل 2017 لتصل قدرته إلى 1000 ميجاوات بحلول 2020 و5000 ميجاوات بحلول 2030.
وتسعى هيئة كهرباء ومياه دبي انسجاما مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 .
ودعت الهيئة الشركات في الثامن من سبتمبر الماضي للتقدم للمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاوات وتلقت 95 خطابا للمشاركة في 29 من نفس الشهر .
وتسلمت هيئة كهرباء ومياه دبي 21 ملف تأهيل لشركات وتحالفات عالمية في 29 نوفمبر 2015 وطرحت مناقصة المرحلة الثالثة من المشروع أمس .
ويعتبر مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم وفق نظام المنتج المستقل ” أي بي بي ” ” IPP ” .
وبدأت المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 13 ميجاوات في 2013 وسيكون جاهزا لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء في أبريل عام 2017 على أن يتم تشغيل المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في عام 2020.
و قال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي : ” نحن مصممون على مواصلة بناء وتطوير اقتصاد أخضر لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وتوفير بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء والمحافظة على مصادر المياه وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء في دبي ” .
وأضاف : ” نعمل على مبادرة ” اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة ” لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة وندعم خطة دبي 2021 لجعل الإمارة مدينة ذكية ومستدامة تتمتع بعناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة .. مشيرا إلى أن الهيئة تستلهم أهدافها الطموحة من قيادتنا الرشيدة التي تدعم خطة تنويع مصادر الطاقة وضمان أمن الطاقة لبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.”
و أوضح أن الهيئة وتحقيقا لرؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي تعمل على جعل الاستدامة خارطة طريق لتوفير مستقبل أكثر إشراقا وسعادة في دبي من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع متميزة عالمية المستوى في التنمية الخضراء.
و يعتبر المشروع -الذي ينفذ وفق نظام المنتج المستقل – إنجازا جديدا يجعل دبي ودولة الإمارات في صدارة بلدان المنطقة في إنتاج الطاقة النظيفة المتجددة ومن المتوقع أن تتم ترسية مناقصة المرحلة الثالثة من المجمع في أواخر الربع الثاني من عام 2016 .
وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.